من هو محمد الحضيف - Mohamed Alhadif؟

محمد الحضيف
الاسم الكامل
محمد الحضيف
الوظائف
كاتب
تاريخ الميلاد
1962 - 01-01 (العمر 57 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
درس في
جامعة الملك سعود،دكتوراه من جامعة ويلز،ماجستير من جامعة كنساس

محمد الحضيف هو كاتب سعودي، قدم العديد من البرامج في عدد من الفضائيات، وله عدد من المجموعات القصصية ورواية واحدة.

نبذة عن محمد الحضيف

محمد الحضيف هو كاتب سعودي، وخريج جامعة الملك سعود كلية الإعلام قسم الصحافة، عمل كمقدم برامج في عدد من القنوات السعودية، كما أنه كتب العديد من المقالات في الصحافة المحلية والخليجية بالإضافة لبعض مواقع الإنترنت.

ألف عدد من المجموعات القصصية بالإضافة لإلقائه عدد من المحاضرات والندوات، تم اعتقاله مرتين من قبل السلطات السعودية، الأولى في منتصف التسعينات بسبب مواقفه المطالبة بتحسين حقوق المواطن السعودي، والثانية في عام 2016 بسبب موقفه من دولة الإمارات. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن محمد الحضيف.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات محمد الحضيف

ولد محمد الحضيف في عام 1962 في المملكة العربية السعودية، بعد تخرجه من الثانوية العامة بدرجة امتياز، التحق بجامعة الملك سعود كلية الإعلام قسم الصحافة، وحاز على شهادة البكالوريوس بدرجة شرف في عام 1983.

ثم نال درجة الماجستير من جامعة كنساس في الولايات المتحدة الأمريكية، وتخصص في نظريات الإقناع والصورة النمطية وفي عام 1988، عن رسالته بعنوان الصورة الذهنية للإنسان العربي في وسائل الإعلام الأمريكية،

في عام 1992، نال شهادة دكتوراه في الصحافة والعلاقات العامة من جامعة ويلز في بريطانيا، عن رسالته بعنوان الإعلام والتنمية: قضية التنمية في المملكة العربية السعودية كما تعرضها الصحافة.

إنجازات محمد الحضيف

بدأ الحضيف بعمله بالصحافة أثناء دراسته بالجامعة وذلك عام 1981، حيث كان عضواً لهيئة التحرير صحيفة رسالة الجامعة، وكان له زاوية يكتب فيها،

عمل محرراً في جريدة الرياض في عام 1984، وفي نفس العام عمل محرراً أيضاً في جريدة الدعوى، بالإضافة لكونه معيداً في كلية الآداب قسم الإعلام في جامعة الملك سعود، كان خلالها مسؤولاً في لجنة التسجيل في القسم،

وفي عام 1985، كان عضو بهيئة تحرير مجلة الأمل الصادرة عن جمعية الطلبة العرب في كل من كندا والولايات المتحدة الأمريكية ويقي فيها حتى عام 1988.

كما أنه في عام 1986، أصبح مدير تحرير مجلة المغترب، التي يصدرها نادي الطلبة السعوديين في مدينة كاربونديل ولاية إلينوي في الولايات المتحدة الأمريكية، ويقي مديراً للتحرير حتى عام 1988،

من ثم عمل أستاذاً مساعداً في كلية الآداب قسم الإعلام في جامعة الملك سعود حيث درّس مهارات الاتصال الإنساني فن الإعلام والحملات الإعلانية، والإعلام والتسويق والعلاقات العامة والرأي العام والدعاية، وإدارة الصحف والإعلام والتنمية وغيرها من المقررات.

قدم محمد الحضيف العديد من البرامج في فضائيات مختلفة منها قناة المجد وقناة الرسالة وقناة العربية وقناة السعودية الأولى والثانية، كما أنه شارك في برامج حوارية كثيرة، وكتب العديد من المقالات والمشاركات في الصحف العربية والخليجية بالإضافة لمواقع الإنترنت.

من عام 1998-1999، عمل مديراً للتسويق والعلاقات العامة في شركة KPMG، ومن عام 1999 حتى 2001، أصبح المدير التنفيذي لشركة براء للخدمات الإعلامية،

ومن عام 2001 حتى عام 2003، عمل مستشاراً في مكتب القاسم للمحاسبة والاستشارات، ومن عام 2003 حتى عام 2010، أصبح مدير الجودة والتطوير في قناة المجد الفضائية.

صدر له عدد من المطبوعات ففي عام 1995، صدر له كتاب كيف توثر وسائل الإعلام- دراسة في النظريات والأساليب،

وفي عام 2003، صدر له ثلاث مجموعات قصصية وهي ديمي- حب أول، والمجموعة الثانية غوانتانامو، والثالثة قصة طويلة بعنوان موضي..حلم يموت تحت الأقدام،

وفي عام 2006 صدرت له رواية بعنوان نقطة تفتيش، وفي عام 2010، صدرت مجموعة قصصية أخرى بعنوان رماد.. عادت به سارة.

أشهر أقوال محمد الحضيف

حياة محمد الحضيف الشخصية

محمد الحضيف متزوج وله ثمانية أولاد، وابنته البكر الكاتبة والمدونة هديل الحضيف التي توفيت عام 2008.

حقائق سريعة عن محمد الحضيف

ألقى الحضيف العديد من المحاضرات بالإضافة لمشاركته في ندوات وورشات عمل تخص مهارات الاتصال الفعال وصناعة الصورة الذهنية ووسائل الإعلام والتأثير والإعلام والتنمية.
عندما اعتقل عام 1994، وبقي في السجن أربع سنوات.
في 9 مارس 2016، اعتقل الحضيف بعد عودته من تركيا، بسبب وصفه الإمارات العربية المتحدة أكبر مكب نفايات بشرية في العالم.

فيديوهات ووثائقيات عن محمد الحضيف

المصادر

info آخر تحديث: 2019/11/11