من هو عبد العزيز بن فهد - Abdul Aziz bin Fahd؟

عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز آل سعود
الاسم الكامل
عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز آل سعود
الوظائف
أمير ، رجل أعمال
تاريخ الميلاد
1973 - 04-16 (العمر 46 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
درس في
جامعة الملك سعود
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز آل سعود رجلُ أعمال وأميرٌ سعودي، تولى عدد من المناصب الحكومية إضافةً لأعماله الاستثمارية ي مجالاتٍ عديدةٍ.

نبذة عن عبد العزيز بن فهد

عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز آل سعود وهو أميرٌ من أمراء المملكة العربية السعودية، حيثُ يُعد الابن الأصغر للملك فهد بن عبد العزيز آل سعود.

تولى الأمير عبد العزيز منصبين سياسيين في الدولة حيث شغل كل من وزيرًا للدولة في مجلس الوزراء وأيضًا رئيسًا لديوان مجلس الوزراء، الذين أُعفي منهما بناءً على طلبه .

إضافةً لذلك فهو رجلِ أعمالٍ معروف حيث له العديد من الأعمال الاستثمارية البارزة منها امتلاكه أسهمًا في مجموعة MBC الشهيرة وشركة سعودي أوجيه. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز آل سعود.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عبد العزيز بن فهد

ولد الأمير عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز آل سعود في 16 أبريل عام 1973بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية لوالديه الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود ووالدته والدته الجوهرة بنت ابراهيم الابراهيم، التي عاصر والدها و جدها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، حيث كان جدها أحد القادة في حروب الملك عبد العزيز كما وشغل والدها منصب أمير مدينة الباحة.

درس الأمير عبد العزيز في مدارس الرياض، كما حصل على شهادة البكالوريوس في العلوم الإدارية من جامعة الملك سعود.

إنجازات عبد العزيز بن فهد

في عام 1998، عُين الأمير عبد العزيز وزيرًا للدولة بلا حقيبة وزارية.

وعندما بلغ الثامنة والعشرين من عمره، تولى الأمير عبد العزيز رئاسة مكتب مجلس الوزراء وذلك في شهر يناير عام 2000.

في 26 من شهر يونيو عام 2011، صدر في ذلك التاريخ مرسومًا ملكيًا أُعفي من خلاله الأمير عبد العزيز من منصبه رئيسًا للديوان الملكي لشئون مجلس الوزراء، حيث أُعلن أنه أُعفي بناءً على طلبه مع استمراره في منصبه وزيرًا للدولة وعضوًا في مجلس الوزراء.

وفي 14 من شهر أبريل عام 2014، أُعفي الملك عبد العزيز من منصبه كوزير للدولة وعضوًا في مجلس الوزراء بناءً على طلبه.

للأمير عبد العزيز العديد من الأنشطة التجارية والاستثمارية في شركاتٍ مهمة على مستوى العالم منها امتلاكه لأسهم في الشركة السعودية سعودي أوجيه المتعددة النشاطات التي أسسها رجل الأعمال ورئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، الذي ساهم بتحويلها بمساعدة الملك فهد إلى شركة ضخمة تعمل في العديد من المجالات لتشمل الاتصالات والطباعة والعقارات وخدمات الكمبيوتر بعد أن بدأت في مجال المقاولات والأشغال العامة.

كما يمتلك الأمير عبد العزيز خمسون بالمئة من أسهم مجموعة MBC الشهيرة التي يمتلكها خاله وليد بن ابراهيم الإبراهيم، حيث شغل فيها منصب الإشراف على الأمور المالية والأيديولوجية لقنوات  MBCومن ضمنها قناة العربية.

حياة عبد العزيز بن فهد الشخصية

في شهر ديسمبر عام 2010، تزوج الأمير عبد العزيز بالأميرة العنود بنت فيصل بن مشعل وهي حفيدة الأمير مشعل بن عبد العزيز رئيس هيئة البيعة، وأنجب منها كل من ابنتيه الجوهرة عام 2015 ولطيفة في عام 2016.

حقائق سريعة عن عبد العزيز بن فهد

يمتلك الأمير عبد العزيز يختًا يُعد واحدًا من أكبر اليخوت في العالم ويسمى الدرعية، إضافةً لامتلاكه يختًا أخرًا ورثه عن والده يحمل اسم عبد العزيز، قدمه هديةً لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

كما يمتلك الأمير عدةٍ من القصور في المملكة العربية السعودية يقدر ثمنها الإجمالي بأكثر من ملياري دولار إحداها في الرياض، حيث تبلغ مساحته حوالي كيلومتر مربع يضم بداخله عدد من القصور بُنية على شكل نُسخ طبق الأصل من قصور موجودة في العالم منها قصر الحمراء في غرناطة و من الهايد بارك في لندن، إضافةً إلى العديد من القصور والمنشات الأخرى في السعودية وخارجها.

في 4 نوفمبر من عام 2017، صدر أمر باعتقال الأمير عبد العزيز بن فهد في السعودية إلى جانب العديد من الأمراء والوزراء ورجال الأعمال ضمن حملة مكافحة الفساد التي قامت بها اللجنة الملكية لمكافحة الفساد.

ظهرت تقارير إعلامية تتحدث عن وفاة الأمير عبد العزيز، إلا أن الحكومة السعودية متمثلةً بوزارة الإعلام قد أصدرت بيانًا صحفيًا نفت بموجبه وفاته وأن الأمير بصحةٍ جيدةٍ.

فيديوهات ووثائقيات عن عبد العزيز بن فهد

المصادر

info آخر تحديث: 2019/11/11