من هو محمد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود - Mohammed Faisal bin Abdul Aziz Al Saud؟

محمد الفيصل بن عبد العزيز
الاسم الكامل
محمد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود
الوظائف
رجل أعمال
تاريخ الميلاد
1937 - 01-01 (العمر 80 عامًا)
تاريخ الوفاة
2017-01-14
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الطائف
درس في
جامعة منلو في سان فرانسيسكو،مدرسة الطائف النموذجية،مدرسة هن سكوول في ولاية نيوجرسي الأمريكية

الأمير محمد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود هو الابن الثاني للملك فيصل بن عبد العزيز، تقلد العديد من المناصب، وأسس العديد من البنوك والمصارف الإسلامية حول العالم.

نبذة عن محمد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود

محمد الفيصل بن عبد العزيز هو الابن الثاني للملك فيصل بن عبد العزيز بعد أخوه الشاعر عبد الله الفيصل، ووالدته الأميرة عفت الثنيان آل سعود، وهي كانت رائدة من ناحية إقامتها لمشاريع لتعليم الفتاة السعودية.

يعد الأمير محمد الفيصل من رواد الاقتصاد الإسلامي، أسس العديد من الشركات والبنوك في عدد من الدول العربية والإسلامية، بالإضافة لشغله منصب الاتحاد العالمي للمدارس العربية الإسلامية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن محمد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات محمد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود

ولد محمد الفيصل في الطائف عام 1937، لوالده الملك فيصل بن عبد العزيز، ووالدته الأميرة عفت الثنيان آل سعود التي كان لها دور في تعليم الفتاة السعودية،

في خمسينيات أنشأت أول مدرسة لتعلم البنات تحت اسم دار الحنان، وفيما بعد وقبل وفاتها أنشأت الجامعة الأهلية للبنات تحت اسم جامعة عفت.

درس الأمير محمد الفيصل في مدرسة الطائف النموذجية، ومن ثم التحق بمدرسة هن سكوول في ولاية نيوجرسي الأمريكية، وفور إنهائه دراسته فيها التحق بجامعة منلو في سان فرانسيسكو، وفي عام 1963، تخرج منها حاصلاً على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد وإدارة الأعمال.

إنجازات محمد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود

استلم منصب رئيس مطار الرياض القديم عام 1959، وبقي فيها حتى عام 1967 حيث انتقل إلى وزارة الخارجية والتحق بالبعثة الدبلوماسية السعودية في الأمم المتحدة، فيما

بعد عاد إلى المملكة العربية السعودية حيث عمل بدايةً في مؤسسة النقد، ومن ثم انتقل إلى وزارة الزراعة حيث نفذ مشروعاً لتحلية مياه البحر، بإنشاء أول محطة لذلك في مدينة جدة،

تلا ذلك العديد من المحطات على شواطئ البحر الأحمر والخليج العربي، كانت هذه المشاريع في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات.

استقال الأمير محمد الفيصل في أواخر السبعينات من وظيفته كأول مدير للمؤسسة العامة لتحلية مياه البحر،

ومن ثم بدأ بالتفرغ للأعمال الاقتصادية حيث أسس شبكة من البنوك ومصارف الإسلامية تحت مسميات عدة منها، بنك فيصل الإسلامي المصري في القاهرة وبنك فيصل الإسلامي في السودان ومصرف فيصل الإسلامي في المنامة،

لهذه المصارف والبنوك فروع متعددة في كافة أنحاء العالم، بالإضافة إلى ذلك فقد أسس الشركة الإسلامية للاستثمار الخليجي.

في عام 1976، أنشأ الاتحاد العالمي للمدارس العربية الإسلامية الدورية، حيث شغل منصب رئيسها، كما شارك بالعديد من المؤسسات المالية والاستثمارية على سبيل المثال، بنك الإثمار في المنامة البحرين بالإضافة لمؤسسة فيصل المالية في كل من جزر الأنتيل الهولندية وفي سويسرا ورايتون هولاينجر ليمتد جيرسي.

بالإضافة للشركة الإسلامية للاستثمار الخليجي في الشارقة، والشركة الخليجية للاستثمارات المالية في مصر، بالإضافة للشركة المصرية للأعمال والتجارة في مصر، والشركة السعودية الخليجية للأعمال في السعودية،

ومؤسسة فيصل المالية في كل من الباهاماس ولوكسمبورغ، وبنك فيصل محدود في باكستان وشركة سوليدارتي وبنك البحرين والكويت، وشركة الدار الإسلامي في نيوجيرسي، كما أسس جائزة الأمير محمد الفيصل لدراسات الاقتصاد الإسلامي ترأسها ابنه الأمير عمرو، كما أنشأ مدارس المنارات.

حياة محمد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود الشخصية

تزوج الأمير محمد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود من منى بنت عبدالرحمن باشا عزام أول أمين عام للجامعة العربية، وله منها عمرو وهو أكبر أبنائه وهو مهندس، ومها وهي روائية، وريم مصورة فوتوغرافية.

وفاة محمد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود

توفي الأمير محمد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود 14 يناير 2017 الموافق يوم السبت عن عمر يناهز ثمانين عاماً، وصلي عليه في نفس اليوم في مسجد الحرام في مكة.

حقائق سريعة عن محمد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود

  • كان له دور في التواصل بين الحكومة السعودية وإدارة الرئيس السابق للولايات المتحدة السابق جون كيندي.
  • فقد الأمير محمد الفيصل ذاكرته لفترة وجيزة وهو في سن لا يتجاوز العاشرة وذلك بسبب إصابته بمرض التيفوئيد، وفيما بعد استعاد قدرته على الكلام والمشي.
  • حاول أن ينفذ مشروعاً رائداً من خلال نقل قطع من جبال الجليد في القطب الجنوبي إلى شواطئ البحر الأحمر وذلك لتحسين البيئة والمناخ.

المصادر

info آخر تحديث: 2019/11/29