من هو فواز بن عبد العزيز آل سعود - Fawaz bin Abdull Azizi Al Saud؟

فواز بن عبد العزيز آل سعود
الاسم الكامل
فواز بن عبد العزيز آل سعود
الوظائف
رجل أعمال
تاريخ الميلاد
1934-01-01 (العمر 74 عامًا)
تاريخ الوفاة
2008-07-22
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الطائف
درس في
مدرسة الأمراء

الأمير فواز بن عبد العزيز آل سعود هو رجل أعمال، كان أمير لمنطقة الرياض ومن ثم أميراً لمنطقة مكة المكرمة، وفي عام 1980 قدم استقالته وتفرغ لأعماله الخاصة.

نبذة عن فواز بن عبد العزيز آل سعود

فواز بن عبد العزيز آل سعود كان أمير منطقة مكة الكرمة السابق وهو إحدى الأمراء الذين شكلوا ما يعرف بحركة الأمراء الأحرار، وهو الابن الرابع عشر من أبناء الملك عبد العزيز، ووالدته الأميرة بزّة الثني وشقيقه الوحيد هو الأمير بندر بن عبد العزيز آل سعود، استقال من مناصبه الحكومية عام 1980، ومن ثم تفرغ لأعماله الخاصة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن فواز بن عبد العزيز آل سعود.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات فواز بن عبد العزيز آل سعود

ولد الأمير فواز في الطائف في المملكة العربية السعودية عام 1934، لوالده الملك عبد العزيز ووالدته الأميرة بزّة الثني، والتحق بمدرسة الأمراء والتي مقرها القصر الملكي، حيث درس مع أبناء أخيه الملك سعود في المدرسة.

إنجازات فواز بن عبد العزيز آل سعود

في 26 ديسمبر 1960، عين الأمير فواز بن عبد العزيز أميراً لمنطقة الرياض في عهد الملك سعود بن عبد العزيز، وبقي في هذا المنصب لمدة عام واحد فقط، وقد استلم أميراً لمنطقة المدينة المنورة بالوكالة، ومن ثم أصبح نائباً لأمير منطقة مكة.

وفي عام 1970، صدر قرار ملكي من قبل الملك فيصل بن عبد العزيز بتعين الأمير فواز أميراً لمنطقة مكة المكرمة، وبقي في هذا المنصب لحوالي عشر سنوات

وخلال هذه الفترة شهدت مدينة جدة تطوراً عمرانياً كبيراً، حيث بدأ بتطوير المنطقة الشمالية منها والتي تقع على تخوم الصحراء

وقد قدم استقالته عام 1980 بعد اقتحام الحرم المكي من قبل جهيمان العتيبي ومجموعته، وذلك بسبب ظروفه الصحية.

ومن ثم تفرغ الأمير فواز لأعماله الخاصة، ونال الأمير الكثير من الأوسمة والاستحقاقات من دول عربية وإسلامية، فهو يحمل وشاح الملك عبد العزيز الدرجة الأولى وهو أعلى وسام في المملكة العربية السعودية

تمتع الأمير فواز بدماثة الأخلاق ولين الطبع بالإضافة إلى تواضعه، كان له دور في الأعمال الخيرية وخاصةً رعاية الأيتام وعلاج المرضى المحتاجين.

أشهر أقوال فواز بن عبد العزيز آل سعود

حياة فواز بن عبد العزيز آل سعود الشخصية

تزوج الأمير فواز بن عبد العزيز مرتين، من الأميرة منيرة عبيد الرشيد وهي من أمراء قبيلة شمر

ومن ثم في صيف 1957، تزوج من الأميرة فوزية بنت عمر العزام، وليس للأمير أبناء، تعهد الأمير فواز بتربية ابن أخت زوجته الأميرة فوزية وهو فواز البشري.

وفاة فواز بن عبد العزيز آل سعود

توفي الأمير فواز بن عبد العزيز في 22 يوليو 2008 في باريس العاصمة الفرنسية، وذلك بعد خضوعه لعملية قلب وفي صباح اليوم التالي وافته المنية، ونقل جثمانه بطائرة خاصة من باريس إلى جدة، وصلي عليه في المسجد الحرام ودفن في مقابر العدل.

حقائق سريعة عن فواز بن عبد العزيز آل سعود

  • في عام 2005، تعرض الأمير فواز لكسر في الفخذ خلال صعوده للطائرة في مطار جدة، بسبب سقوط الحافلة المخصصة لرفع الركاب إلى بوابة الطائرة.
  • الأمير فواز بن عبد العزيز أحد الأمراء الأربعة الذين شكلوا حركة الامراء الأحرار، وهم بالإضافة إليه الأمير طلال بن عبد العزيز والأمير بدر بن عبد العزيز والأمير تركي بن عبد العزيز.
  • أصيب بمرض جلدي اضطره لتناول بعض الأدوية التي سببت له هشاشة بالعظام ثم بدأ يعاني من أمراض في الظهر وقد مكث سنة في المستشفى.

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/25