من هو عادل الطريفي - Adel Altarifi؟

عادل الطريفي
الاسم الكامل
عادل زيد الطريفي
الوظائف
تاريخ الميلاد
1979-04-19 (العمر 41 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, بريدة
درس في
جامعة الملك سعود،جامعة كينغستون،كلية لندن للاقتصاد
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

عادل الطريفي هو صحفي وكاتب حاصل على دكتوراه في العلاقات الدولية، شغل المدير العام لقناة العربية، وكان رئيس تحرير صحيفة الشرق الأوسط، تسلم وزير الثقافة والإعلام في السعودية من عام 2015 حتى عام 2017.

نبذة عن عادل الطريفي

عادل الطريفي هو صحفي وكاتب شغل العديد من المناصب في المجال الإعلامي والصحفي، ومن ثم أصبح وزيراً للثقافة والإعلان في السعودية لحوالي عامين، وحاصل على الماجستير والدكتوراه من بريطانيا، عمل في العديد من الصحف العربية وأجنبية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن عادل الطريفي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عادل الطريفي

ولد الطريفي في 19 إبريل 1979 في بريدة القصيم، وينتمي إلى قبيلة الظفير حجازية الأصل من بيني لام من طيء، سكنت قبيلته منطقة نجد وتمتد مواطن هذه القبيلة في شمال شرق الجزيرة العربية القريبة من الحدود الكويتية حتى حفر الباطن جنوباً وصولاً إلى نهر الفرات شمالاً.

حصل على البكالوريوس في الهندسة من جامعة الملك سعود عام 2002، وعمل في شركة سيمنز وهي شركة ألمانية متعددة الجنسيات مقرها الرئيسي في ميونخ وهي شركة هندسة كهربائية،

فيما بعد انتقل للدراسة في بريطانيا وذلك بعد حصوله على منحة دراسية في جامعة برمنغهام في عام 2007.

وحصل على الماجستير في العلوم السياسية من جامعة كينغستون في لندن في عام 2007، كما نال درجة ماجستير الفلسفة من كلية لندن الاقتصاد والعلوم السياسية في عام 2008،

وفي عام 2012، حصل على دكتوراه بمرتبة شرف في العلاقات الدولية من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية عن رسالته العلاقات السعودية- الإيرانية بين 1979 و2009.

إنجازات عادل الطريفي

عمل الطريفي في صحف عربية وأجنبية كمتخصص في شؤون الشرق الأوسط، كان يكتب بشكل أسبوعي في صحيفة الرياض السعودية بزاوية الرأي السياسي،

ثم انتقل للكتابة في صحيفة الشرق الأوسط السعودية، وفي عام 2010، تولى مهام إعادة هيكلة مجلة المجلة اللندنية حيث توقفت بشكل مؤقت عن إصدارها الورقي، وتم إطلاق النسخة الإلكترونية منها،

كما أطلقت نفس المجلة بلغات عدة منها الإنكليزية والفارسية، كما تم إعادة إصدارها بشكل ورقي بطبعة شهرية ولكن برؤية إخراج جديد.

في يوليو 2012، عين نائباً لرئيس تحرير صحيفة الشرق الأوسط تزامناً مع توليه رئاسة تحرير مجلة المجلة،

في يناير 2013، أصبح رئيساً لتحرير صحيفة الشرق الأوسط، وذلك بناءً على قرار أصدره الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق.

خلال فترة توليه رئاسة تحرير صحيفة الشرق الأوسط، طرحت الصحيفة في الأسواق ثلاث كتب ضمن سلسلة أكاديمية الشرق الأوسط بحيث تشكل مجتمعة مرجع للمحررين وطلاب الصحافة، وهي كتاب الأسلوب الشرق الأوسط وكتاب التدريب الصحافي وكتاب دليل المحرر الصحافي.

شغل المدير العام لقناة العربية كما عمل كباحث وخبير سياسي ومحلل في الشؤون السياسية في عدد من الفضائيات العربية والإخبارية الدولية،

في 29 يناير 2015، صدر قرار ملكي بتعين عادل زيد الطريفي وزيراً للثقافة والإعلام السعودي، بقي في منصبه لمدة عامين وتم إعفائه في 22 إبريل 2017.

أشهر أقوال عادل الطريفي

حياة عادل الطريفي الشخصية

يقيم حالياً في الرياض وتزوج في عام 2016، ولا تتوفر تفاصيل أخرى إذ أنه يفضل الحفاظ على خصوصية حياته الشخصية.

حقائق سريعة عن عادل الطريفي

قام مجلس السفراء العرب في المملكة المتحدة بتلبية دعوة عادل الطريفي رئيس تحرير صحيفة الشرق الأوسط، وذلك لزيارة مقر صحيفة العرب الدولية والاطلاع على سير العمل وأحدث ما دخل من تطوير على مواقع الصحيفة الإلكترونية.
عند توليه رئاسة تحرير الشرق الأوسط في يناير 2013، أجرى العديد من الحوارات السياسية مع كبار الساسة وصناع القرار العرب والأجانب، ومنهم على سبيل المثال رئيس جمهورية تركيا عبد الله غيل والرئيس المصري المؤقت عدلي منصور والملك الأردني عبدالله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
كان عادل الطريفي أصغر رئيس تحرير يمر على صحيفة الشرق الأوسط خلال تاريخها الطويل.

فيديوهات ووثائقيات عن عادل الطريفي

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24