من هو عزازي - Azazi؟

عزازي
الاسم الكامل
عبد العزيز سليمان محمد السلمان
الوظائف
مغني ، ملحن
تاريخ الميلاد
1967 - 10-05 (العمر 52 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, بريدة
البرج
الميزان
الشبكات الإجتماعية

عبد العزيز سليمان محمد السلمان وهو مغنّي سعودي، عُرف باسم عزازي ولُقّب بالكثير من الألقاب مثل معذّب العود، فنان القصيم وسيد الأوتار.

نبذة عن عزازي

بدأ مسيرته الفنية من عمر الثالثة عشر عندما بدأ بالتعرّف على آلة العود والتعلّق بها، فقام بشراء آلة وتعلّم العزف عليها منفرداً دون أي إرشادات أو تنبيهات، أبدع بعزفه على العود وبدأ بالغناء إلى جانبه حتى أصبح واحداً من أهم مطربي الخليج العربي.

لقّبه جمهوره بألقاب عديدة إلا أن أقربها لقلبه هو لقب “سيد الأوتار” الذي جاء اعترافاً بموهبة عزازي المتفرّدة والرهيبة على آلة العود، وإلى جانب غنائه وعزفه

فقد بدأ عزازي بوضع ألحان كثيرة سواءً لأغانيه الخاصة او أغاني فنانين آخرين. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن عزازي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عزازي

ولد عبد العزيز سليمان محمد سلمان في 5 أكتوبر عام 1967، في مدينة البريدة في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية،

وهو الولد الثالث بعائلته المكوّنة من أخوين يكبروه بالعمر وأخ آخر يصغره سناً، لطالما تميّز في صغره بهدوئه وعزلته وحبّه للغناء الشعبي والعزف على آلة العود حتى أصبح العود أفضل ملازم وقرين له من طفولته إلى يومنا هذا.

إنجازات عزازي

في عام 1984 كان أول خطواته الفنية عندما قام بغناء قصيدة كتبها أخاه الكبير  ولحّنها هو وقد لاقت إقبال شديد حينها.

عام 1988 كان أول ألبوماته الغنائية بعنوان "لا يصيبك" وضمّ 6 أغاني.

عام 1989 كان ألبومه الثاني "غرك زمانك" الذي ضمّ أيضاً 6 أغاني.

عام 1990 كان ألبومه الثالث "يمديك ترجع"، وفي عام 1991 أصدر الألبوم الرابع "يا ترى".

وفي عام 1992 كان ألبومه الخامس "أخيراً" وفي هذا العام قام بتصوير أول فيديو كليب له.

في عام 1993 أصدر ألبوم "رثاء حبيبة" وفي عام 1994 كان له ألبوم "تخير" كما صوّر الفيديو كليب الثاني في تاريخه الفني لأغنية "لا تكحلين الرمش".

في عام 1995 أصدر ألبوم "أريد أنساك" وعام 1996 كان في ألبوم "يكفي الجرح".

عام 1997 أصدر البوم "جاني خبر" وعام 1998 تواجد بألبوم "بعدك مأمل".

عام 1999 كان له ألبوم "من قبل أشوفك" الذي ضمّ 6 أغاني وتفرّد بألحانه الشعبية المطوّرة، وفي عام 2000 أصدر البوم "زد صدودك".

عام 2001 أصدر ألبوم "لبيت النداء" وفي عام 2002 كان له ألبوم "وينك".

عام 2003 كان ألبومه الخامس عشر بعنوان "والله أحبك" وفي عام 2004 كان ألبومه التالي بعنوان "جرح الغدر".

عام 2005 كان عامه الأبرز فنياً فأصدر ثلاثة ألبومات لم تقل أهمية وجماهيرية عن سابقيها وهي "جرح الغدر، يا روح روحي، كذا مو حلو".

عام 2006 أصدر البوم "من البادي"، وفي عام 2007 أصدر ألبومين هما "يرضيك، يا واحشني".

عام 2010 عاد بالبوم "حبيبي" وعام 2012 كان آخر ألبوماته الرسمية بعنوان "ليلة"

عام 2014 سجّل جلسة "لا تبحث عن الماضي" التي تضمّنت 6 أغاني منها "لا تبحث عن الماضي، ياللي ملكت القلب، ثمن غلطتي".

عام 2015 كان في جلسة "ما هو دليل" من تسجيلات الخيام، وطرح من خلالها ثمانية أغاني منها "ياللي أحبك، يا سعود، أنا العطشان، ما هو الدليل".

عام 2017 أصدر أغنيتين بطريقة السينغل "انتي وبس، يالبى قلبك"، وفي عام 2018 أصدر سبعة أغاني بالطريقة ذاتها وهي "راح العمر، دللتني، قال أبزعل، راحت سنيني، وشلون يعني، هبايب نجد، ياحبيبي تعال".

عام 2019 أصدر ثلاثة أغاني "الماني، أحبك، مرحوم يا حب".

بالإضافة لمسيرته الغنائية الكبيرة فإن عزازي يُعتبر من ملحني الخليج الرهيبين لما يحمله من ألحان متفرّدة ومختلفة وقد قام بتلحين عدّة أغاني لمطربي الخليج والمنشدين الدينيين بالإضافة طبعاً لتلحينه بما يزيد عن عشرات القصائد والأغاني التي قام بتأديتها شخصياً.

أشهر أقوال عزازي

حياة عزازي الشخصية

لطالما حرص عزازي على إخفاء حياته الشخصية عن أنظار ومسامع الإعلام والجمهور، إلا أنه في عام 2006 قرر مشاركة خبر زفافه من سيدة من خارج الوسط الفني في مدينة بريدة وسط محبّيه وعائلته وبعض الإعلاميين والفنانين.

حقائق سريعة عن عزازي

  • صرّح الفنان عزازي ان بداياته كانت صعبة جداً فبالرغم من معرفة جمهور الأغنية الشعبية له ولأغانيه إلا أنهم لم يتقبلوه كثيراً ربما بسبب العادات والتقاليد الحازمة تجاه الفن قديماً.
  • تأثّر عزازي في بدايته بالفنان الراحل "بشير حمد شنان" والفنان الراحل "طلال مدّاح".
  • اشترى عزازي العود في عمر الثالثة عشر في خفيةٍ عن عائلته، وبدأ بالتعلم عليه وفي عمر الرابعة عشر أصبح محترفاً بالعزف على هذه الآلة رغم صعوبتها وصغر سنه.
  • قدّم عزازي أكثر من 25 البوم بالإضافة للكثير من الجلسات الغنائية في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية ويعدّ من أكثر فناني الخليج انتشاراً.
  • في طفولته لم يستطع عزازي الغناء في منطقة "بريدة" جهراً بسبب العادات والتقاليد الصارمة تجاه الفن في تلك المنطقة، وهو يرى إنه على الآن من الصعب قليلاً تقبّل الفن هناك.

فيديوهات ووثائقيات عن عزازي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/10/27