من هو عبادي الجوهر - Abadi Al Johar؟

عبادي الجوهر
الاسم الكامل
عبد الله محمد جوهر
الوظائف
عازف عود ، مغني ، ملحن ، موسيقي
تاريخ الميلاد
1953 - 04-24 (العمر 66 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, جدة
البرج
الثور
الشبكات الإجتماعية

عبادي الجوهر ملحن ومغني سعودي معروف، في رصيده خمسين ألبوم غنائي، ولحن للعديد من مشاهير العالم العربي.

نبذة عن عبادي الجوهر

عبادي الجوهر هو ملحن وعازف عود ومطرب سعودي، وهو من أهم المطربين في الساحة الخليجية، خلال مسيرته الفنية قام بتسجيل حوالي 50 ألبوم، ولقب بأخطبوط العود، تأثر بلطفي زيني وطلال مداح.

كان عبادي الجوهر يريد أن ينخرط بالجيش ولكن الفنان طلال مداح هو من أقنعه بالعدول عن رأيه، وساعده بالدخول إلى الوسط الفني، قبل ذلك كان لطفي زيني هو من عرفه إلى طلال مداح، لحن للعديد من فنانين العرب منهم على سبيل الذكر نجاة الصغيرة وسميرة سعيد وطلال مداح وأصالة نصري. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن عبادي الجوهر.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عبادي الجوهر

ولد عبد الله محمد جوهر المعروف بعبادي الجوهر، في مدينة جدة في 24 إبريل 1953، قامت والدته بتربيته مع شقيقه عبد الرحمن بعد وفاة والده، لم يكمل تعليمه الثانوي بل دخل مجال الغناء صغيراً، انتقل بين القاهرة وبيروت وجدة.

في عام 1974، توفيت والدته في جدة بعد معاناتها مع المرض، قال عبادي معلقاً على وفاتها عندما فقدتها شعرت أنني فقدت كل شيء.

إنجازات عبادي الجوهر

بدأ شغفه بالفن وخاصةً العزف على العود في سن الثانية عشرة، حيث كان يعزف يومياً لمدة سبع ساعات متواصلة، كان يريد الانخراط في الجيش، قبل أن يلتقي بلطفي زيني وهو من عرفه على طلال مدّاح، الذي أعجب بموهبته، معبراً بقوله أول مرة قابلت عبادي كان عمره أربعة عشر عاماً فقد كان يعزف كمحترف لديه خبرة عشرين سنة.

قام طلال مداح بضم عبادي إلى شركته رياض فون، في عام 1968، قدم أغنية يا غزال من ألحان طلال مداح، وقبل ذلك سجّل عبادي مجموعة أعمال من ألحان جميل محمود وعمر كدرس، فيما بعد قدم عدد من الأغاني في حفل ساهر مع هيام يونس على مسرح التلفزيون في بيروت.

في عام 1969، قام بتسجيل أغنية يا حلاوة من كلمات لطفي زيني وألحان طلال مداح، قام عبادي بوضع مقدمة الأغنية، ومن ثم بدأ التلحين لنفسه في عام 1970، بعد ذلك بعام سافر إلى القاهرة لتسجيل أغنية كأنك حبيبي من كلمات الأمير بدر بن عبد المحسن، ومن ألحان عبادي، ولحن مونولوج هذي السيارة للفنان الراحل لطفي زيني.

في عام 1976، شارك بحفل دورة الخليج الرابعة في قطر، وقدم مجموعة من أعماله مثل رجال والله معك وبنت الضحى وأنا أشهد، وفي عام 1978، لحن أغنية (طويلة يا دروب العاشقين) التي غناها الفنان طلال مداح، وهي من كلمات الأمير بدر عبد المحسن.

في عام 1984، وبعد إصدار قانون حفظ حقوق الفنان السعودي، قام بإنشاء شركته أوتار للإنتاج الفني، حيث أنتج ألبوماته من خلالها،

في عام 1994، قدم معزوفة المالاغوينا في حفلة باريس مدموجة بالتقاسيم الشرقية، محافظاً على روح المقطوعة الأساسي، فيما بعد غنى مقدمة المسلسل الدرامي ساق البامبو.

أصدر العديد من الألبومات على سبيل الذكر لا الحصر، بيان الشوق وهو أولها، ومن ثم أنا أحبك وأغاني زمان ومليت وآخرها خلاص ارجع، كما أحيا العديد من جلسات الطرب التي صدرت ألبومات على التوالي في عام 1993 و1995 و1996 و1998 و1999 و2002 و2004 و2008 وآخرها في عام 2010.

في عام 2014، صدر له ألبوم زمان أول وهو من إنتاج روتانا، كتب أغانيه عدد من الشعراء، قدم عبادي أغنيتين كفيديو كليب وأطلقهما كأغاني منفردة، في 24 يوليو 2017، أصدر ألبومه الأخير خلاص ارجع من إنتاج روتانا، ضم الألبوم أربعة أغاني.

حصل عبادي على عدد من الجوائز والأوسمة من الدرجة الأولى والثانية ومنها على سبيل المثال، جائزة أفضل مطرب خليجي من مصر، بالإضافة إلى الدكتوراه الفخرية من أكاديمية مصر، كما كرم بمهرجان الإسكندرية على مسرح دار الأوبرا، وتم تكريمه مرتين في اليوم الوطني السعودي.

في عام 2005، قلّده السلطان قابوس أعلى وسام في سلطنة عمان، ونال العود الذهبي من روتانا، وفي عام 2018، نال درع الإبداع من جمعية الثقافة والفنون في المملكة العربية السعودية، وحاز على جائزة أفضل مطرب خليجي في مهرجان الأغنية العربية الفيديو كليب في دورته الخامسة.

أشهر أقوال عبادي الجوهر

حياة عبادي الجوهر الشخصية

في ثمانينيات القرن العشرين تزوج من السيدة نورا سعد الحريقي، لهما بنتان سارة ومي، توفيت زوجته في 13 أكتوبر 2006،بعد صراع مع المرض، بعد ذلك بشهر تقريباً توفي أخوه الأكبر عبد الرحمن، على أثر ذلك ابتعد عبادي عن الساحة الفنية لمدة عام ونصف.

ومن ثم عاد ليصدر ألبومه الجرح أرحم، من هواياته القراءة وخاصة الشعر العربي القديم وكتب التاريخ، وهو من مشجعي نادي الأهلي السعودي كما أنه من محبي كرة تنس الطاولة.

حقائق سريعة عن عبادي الجوهر

  • حصل على عود الملحن القصبجي الذي أصبح عمره مئة عام، يحب العزف المنفرد ويتمنى أن يصل لمستوى القصبجي.
  • لقبه الفنان الراحل طلال مدّاح بأخطبوط العود.
  • لقب بموسيقار الجزيرة العربية ومطرب العرب في دار الأوبرا المصرية.

فيديوهات ووثائقيات عن عبادي الجوهر

المصادر

info آخر تحديث: 2019/09/30