من هو غازي علي - Ghazi Ali

غازي علي

  • الاسم الكامل

    غازي علي باجراد

  • الاسم باللغة الانجليزية

    Ghazi Ali Bajrad

  • الوظائف

    شاعر , مغني , ملحن

  • تاريخ الميلاد

    1 يناير 1937

  • الجنسية

    سعودية

  • مكان الولادة

    المملكة العربية السعودية , المدينة المنورة

  • البرج

غازي علي

ما لا تعرفه عن غازي علي

غازي علي شاعر ومغني وموسيقار سعودي، تخرج من معهد الكونسرفتوار في القاهرة، يتميز بثقافته ومعرفته الواسعة بالموسيقى، لحن وأعطى كلماته لعدد من الفنانين المعروفين في المملكة والخليج العربي.

السيرة الذاتية لـ غازي علي

غازي علي موسيقار وشاعر سعودي، كان مولعاً منذ صغره بالموسيقى تخصص في دراسة الموسيقى لمدة سبع سنوات في معهد الكونسرفتوار في القاهرة، له العديد من الأغاني التي غناها ولحنها، وغنى الفنان طلال مداح من ألحانه عدد من الأغاني، بالإضافة لكل من وديع الصافي وسميرة توفيق وعايدة بوخريص وغيرهم. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن غازي علي.

بدايات غازي علي

ولد الموسيقار غازي علي باجراد في عام 1937 في المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، عاش طفولته في مدينة المنورة يتيماً في كنف والدته التي كانت مهتمةً بتعليمه، فدرس الإعدادية في المدرسة النموذجية في مدينة جدة.

في عام 1960، انتقل إلى القاهرة لدراسة الموسيقى في المعهد الموسيقي الكونسرفتوار، الذي كان يديره الموسيقار أبو بكر خيرت، والذي انتبه لمدى عشق غازي علي للموسيقى، فشجعه على اكمال دراسته في المعهد، وفي عام 1967، تخرج الموسيقار غازي علي من المعهد الموسيقي بعد اكمال دراسته التي استمرت سبع سنوات.

حياة غازي علي الشخصية

لا تتوفر معلومات حول حياته الشخصية فهو لا يفضل الحفاظ على خصوصيته ويتجنب الحديث عن عائلته مع الإعلام

حقائق عن غازي علي

يعتبر غازي علي من أكثر الفنانين السعوديين ثقافةً وأوسعهم معرفةً بالموسيقى فهو موسيقي وملحن ومطرب وشاعر. |
لم ينصف الإعلام الموسيقار غازي علي بالرغم من ثقافته الموسيقية الواسعة وموهبته الفذة وأصدقائه الإعلاميين ولكن لم يكن بيدهم حيلة. |
يعاني غازي علي من آلام في الغضروف بالإضافة إلى معاناته من ألم في العين لوجود ماء زرقاء فيها.

أشهر أقوال غازي علي

أسمع ما تقدمه وتقوم به الهيئة العامة للثقافة وأعتبر أن ما تقوم به من أنشطة هي واجهة جميلة للثقافة في بلادنا.

غازي علي

أتمنى من وزارة الثقافة افتتاح معهد كونسرفتوار لتدريس الشباب السعودي الراغب بتعلم الموسيقى بأسس سليمة وقواعد علمية.

غازي علي

لا يوجد لدينا في السعودية فرق موسيقية جاهزة بالرغم من وجود العازفين السعوديين الجيدين.

غازي علي

إنجازات غازي علي

في عام 1970، سافر غازي علي إلى بريطانيا ليدرس علم اليوغا، الذي اعتبره نقلة نوعية طالت حياته، واستمر في دراسته لمدة خمس سنوات، بحيث أنهى دراسته عام 1975،

وفي عام 1976، عاد إلى المملكة العربية السعودية ومالبث أن افتتح فصلاً تعليمياً في جمعية الثقافة والفنون، ولكن سرعان ما أغلقه لينتقل لتأسيس معهداً صغيراً لتعليم الموسيقى في منزله.

غنى غازي علي ولحن العديد من الأغاني التي اشتهرت في داخل المملكة وفي الخليج العربي، ومنها روابي قبا وربوع المدينة وشاربة من زمزم والموعد المنسي، وأغنية وحشتني وعلى البحرين وسليمى ولو شفتها، ويا بديع الجمال وسلمى يا ست الحلوين وماشي على هوينه ويوم نويتوا على السفر،

كما غنى أغنيته الشهيرة للمنتخب السعودي وهي يا جماهير الأخضر، وله مجموعة من الأغاني الوطنية.
وقد غنى الفنان طلال مداح من ألحان وكلمات غازي علي مجموعة من الأغاني وهي، سلام لله يا هاجرنا، ومش دا كلام ينقال،

ولحن غازي للفنان طلال مداح أغنية من كلمات طاهر الزمخشري بعنوان أسمر حليوة ومخصمني، كما لحن غازي علي لعدد من الفنانين العرب مثل وديع الصافي وسميرة توفيق وسعاد هاشم وماهر العطار وأسامة عبد الرحيم ومحمد قنديل، وقدم الأوبريت الوطني نور الدنيا من ألحانه وغنائه ويشاركه فيها المطرب محمد عمر والمطرب علي عبد الكريم.

فيديوهات ووثائقيات عن غازي علي

مقابلة 1

آخر تحديث: