من هو محمد عبده - Mohammad Abdo؟

محمد عبده
الاسم الكامل
محمد عبده
الوظائف
مغني ، ملحن
تاريخ الميلاد
1949 - 06-12 (العمر 70 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
السعودية, جازان
البرج
الجوزاء
الشبكات الإجتماعية

مطربٌ من أصولٍ سعوديّة احترف التلحين والغناء، وقدم فنه على مسارح الوطن العربي ووصل صيته إلى العالمية.

نبذة عن محمد عبده

محمد عبده المطرب السعودي الملقب بـ”فنان العرب”، مشهورٌ على امتداد الوطن العربي، وقدّم على طول مسيرته الغنائية أغانٍ عاصرت الجيلين القديم والحديث.

يعد الفنان القدير محمد عبده فخرًا لوطنه الأم السعودية، وقدم أغانيه في العديد من المسارح سواء أكانت في الخليج العربي أو في دول بلاد الشام وشمال إفريقيا.

كانت بدايات محمد عبده الفنية مع أغانٍ بعناوين مثل “خاصمت عيني من سنين” وأغنية “يابو شعر ثاير” و”سكة التايهين”.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات محمد عبده

كانت طفولته صعبةً للغاية، عاش الفقر والحاجة، وذاق مرارة العيش بعد موت والده ولم يكن حينها يتجاوز السادسة عشرة من عمره.

المفاجئ أنّه لطالما كان الإبحار حلمًا يراوده، ولعل حبه لوالده البحار هو ما دفعه وحرّض فيه حب البحر والسفن. التحق بالمعهد الصناعي وتخصص في مجال السفن سعيًا منه لتحقيق حلمه، لكن ولعه بالغناء والطرب جذب اهتمامه وحواسه، لتبدأ مسيرته الفنية في ستينيات القرن الماضي.

بعد تخرجه من المعهد وإرساله ضمن بعثةٍ لصناعة السفن أُرسلت إلي إيطاليا، تيقن من شغفه الغنائي والفني، وانطلق منها إلى بيروت، وبمساعدة "عباس فائق غزاوي" الذي آمن بموهبة محمد عبده بعد غنائه في برنامج "بابا عباس" عام 1960، شرع في إصدار أولى أغانيه بعنوان "خاصمت عيني من سنين" من كلمات الشاعر طاهر زمخشري وألحان السوري "محمد محسن".

عاد محمد عبده إلى وطنه ليبدأ طريقه في عالم الفن، ليسجل أغنيةً أخرى بعنوان "سكة التايهين" من كلمات الشاعر ناصر بن جريد وألحان الموسيقار طارق عبد الحكيم عام 1966.

إنجازات محمد عبده

بعد صقل موهبته الفنية، قرّر محمد عبده تلحين أغانيه بنفسه، ولاقى ذلك نجاحًا بتلحينه لأغنية "خلاص ضاعت أمانينا ... مدام الحلو ناسينا" التي أداها بمرافقة عوده، وكانت هذه التجربة بدايةً شجعته على الاستمرار وتكرار النجاح.

كرر تجربة التلحين مع كلمات من تأليف الشاعر "الغريب" بأغنية بعنوان "الرمش الطويل" عام 1967، التي لاقت نجاحًا كبيرًا في سائر الخليج العربي والعالم العربي وبِيعت حوالي ثلاثين ألف أسطوانة، وتلاها رائعته "لنا الله" من كلمات الشاعر إبراهيم خفاجي في نفس العام.

كانت فترة السبعينيات مليئةً بالنجاح لمحمد عبده، فقد عُرِف على مستوى الوطن العربي، كمطرب ناجح من السعودية والخليج العربي، ولُقِّب إثر ذلك بلقب "مطرب الجزيرة العربية"، حيث كانت انطلاقته الكبرى من مصر، ليذيع صيته في كل حدبٍ وصوب.

من الجدير بالذكر أن أغنيته "ابعاد" هذه الرائعة من كلمات الكبير فائق عبد الجليل، انتشرت بشكلٍ عالميّ، لتترجم مع ألحانها إلى الإيرانية والهندية واليونانية وغيرها الكثير من الدول الأوروبية، مثبتًا نجاح هذه المطرب الكبير وقدرته على الأداء والتميز العالميّ.

غنى محمد عبده أغنية بعنوان "الرسايل" وكان أداؤه لها تجربةً لأداء الأغنية الطويلة، وقدمها على مسارح القاهرة والرياض عام 1974، ليثبت مرةً أخرى موهبته وقدرته الغنائية المميزة.

لم تنتهِ فترة السبعينيات إلّا بعد أن أصدر العديد من الأغاني التي لاقت رواجًا ومستمعين من كل الفئات ومنها أغنية خطأ و أغنية سهر و أنت محبوبتي و أغنية مالي ومال الناس وغيرها الكثير.

تعاون لاحقًا مع الملحن الدكتور عبد الرب إدريس، وقدما مزيجًا من الأغاني مثل أغنية "كلك نظر" وأغنية "أبعتذر" وأغنية "محتاج لها، جيتك حبيبي".

حقق نجاحًا كبيرًا بتأديته لأغنية "ما ذكرت" في حفل فني في مدينة جنيف السويسرية عام 1988، وقدم خلاله أغانٍ من ضمن عدة ألبومات مثل "وهم، العقد، إنت معاي"، سُجلت حفلته غلى أشرطة الفيديو، وحققت أرقام مبيعٍ كبيرة.

لم يتوقف عطائه الفني قط، وتابع تقديمه لأغانٍ فريدةٍ عاصرت زمنها وحصدت الكثير من المعجبين والمستمعين مثل، أغنية "المعاناة" و "الفجر البعيد" و "على البال" و "مشرق النور" بين فترتي 1990 و 2000، وأغنية "شبيه الريح" و "الأماكن" و "أيامي ليك" بين فترتي 2000 و 2010، وأغاني مثل "جاني كلام" و "بعلن عليها الحب" و "عمري نهر" بين عام 2010 وحتى وقتنا هذا.

أشهر أقوال محمد عبده

حياة محمد عبده الشخصية

لطالما حافظ محمد عبدو على خصوصية حياته الشخصية، لكن ما عُرف عنه هو انفصاله عن زوجته بعد علاقةٍ دامت 26 عامًا. لديه سبعة أولاد، وهم نورة ووِدّ وهيفاء وريم ودلال و عبد الرحمن وبدر. لطالما حاولت الصحافة والإعلام التدخل في حياته الشخصية وخصوصًا بعد شائعات زواجه من إحدى معجباته، لكنه نفى ذلك مرغمًا بسبب تجاوز الإعلام لخطوطه الحمراء وازدياد الشائعات حول ذلك. لم تتوقف الشائعات حول زواجه، والآن يُقال أنه متزوجٌ من سيدةٍ تونسية من أصول جزائرية، في حين نفت إبنته هيفاء المقربة منه ذلك، لكن كلًّا من نورة وبدر أكدا صحة الخبر لاحقًا.   أما من حيث ديانة محمد عبده ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسلمة سنية

حقائق سريعة عن محمد عبده

حاز على لقب فنان العرب، الذي أطلقه عليه الرئيس التونسي الحبيب بو رقيبة، بعد أن أقام حفلةً في تونس في ثمانينيات القرن الماضي.
اعتزل الفن بين عامي 1989 و 1997، لكن لم يكن اعتزالًا بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، لكنه كان قد توقف أداء الحفلات الغنائية، ولعلّ ذلك لأسبابٍ عدة كوفاة والدته ولتقييم ماضيه الفني ودراسة ما سيقدمه لاحقًا.
حصل محمد عبده على ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية من خادم الحرمين الشريفين، كما حاز على وسام بو رقيبة للثقافة من الردة الثانية عام 1982.
تعاون مع العديد من الشعراء ومن أشهرهم بدر شاكر السياب وعبد الله الفيصل وطلال الرشيد وإبراهيم الخفاجي ومحمد بن راشد آل مكتوم وعبد الرحمن بن مساعد والشاعر خالد التويجري، كما تعاون مع العديد من الملحنين ومن أشهرهم، عمر كدرس وطارق عبد الحكيم وعدنان خوج ومحمد شفيق وسراج عمر ورابح صقر وأنور عبدلله ومحمد الموجي والملحن سامي إحسان.

أحدث الأخبار عن محمد عبده

موعد حفلة محمد عبده وراشد الماجد في الرياض - شبكة مكة الإخبارية

  أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، عن إقامة حفلات غنائية كبيرى للفنانين محمد عبده وراشد الماجد، وذلك ضمن فعاليات موسم الرياض والمنتظر إقامته في فصل ...

برعاية آل الشيخ.. محمد عبده وراشد الماجد يحييان حفلا غنائيا ضمن موسم الرياض - صحيفة صدى الالكترونية

  تحدث رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ عن حفلات غنائية للفنانين محمد عبده وراشد الماجد ضمن فعاليات موسم الرياض المزمع إقامته خلال فصل ...

محمد عبده وفارس مهدي يفتتحان حفلات السعودية بأبها 2019 - سبق

  صحيفة الخرج نت alkharjnet Newspaper الخرج نت – علي هادي : في ابها حيث كان الغيم والمطر افتتاح موسم حفلات ابها ضمن حفلات السعودية وكانت الأنطلاقه ولأول مره من ...

محمد عبده على مسرح طلال مداح: نعيش مرحلة احترام الفن وتقييمه بالشكل الصحيح - مجلة سيدتي

  على مسرح طلال مداح في أبها، هذا الصرح الشامخ الذي افتتحه الراحل طلال في نهاية التسعينيات، أُقيمت أول حفلة غنائية على خشبته، وذك بعد تسمية المسرح باسم...

محمد عبده: نعيش مرحلة احترام الفن - صحيفة المواطن الإلكترونية

  علق فنان العرب محمد عبده على إطلاق اسم الفنان الراحل طلال مداح على مسرح المفتاحة بأبها. وقال محمد عبده "شكراً لأننا نعيش اليوم مرحلة احترام الفن وتقييمه الصحيح،

فيديوهات ووثائقيات عن محمد عبده

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19