من هو سالم الحويل - Salem Al-Huwail

سالم الحويل

  • الاسم الكامل

    سالم حمد عثمان الحويل

  • الاسم باللغة الانجليزية

    Salem Hamad Othman Al-Huwail

  • الوظائف

    مطرب , مغني , ملحن

  • تاريخ الميلاد

    1 يناير 1928

  • تاريخ الوفاة

    1 يناير 2014

  • الجنسية

    سعودية

  • مكان الولادة

    المملكة العربية السعودية , حائل

  • البرج

سالم الحويل

ما لا تعرفه عن سالم الحويل

مُطربٌ وملحنٌ شعبيٌ راحلٌ وواحدٌ من أفضل من أدى الفن الشعبي في لمملكة العربية السعودية، عُرف عنه أداؤه لأغانيه بأسلوبٍ لطيفٍ وصوتٍ لامس به قلوب معجبيه، ندر حياته كلها للفن فقط.

السيرة الذاتية لـ سالم الحويل

سالم الحويل مطربٌ سعوديٌ شعبيٌ قدير لمع نجمه في سماء الأغنية الشعبية في المملكة العربية السعودية، ظهرت موهبته الفنية في بداية حياته وأتبعها بتعلم العزف على آلة العود ليُرافقه خلال مسيرته الفنية.

حقق شهرةً واسعةً تجاوزت بلده السعودية ليصل اسمه إلى مختلف البلاد العربية حتى حققت أغانيه أعلى مبيعاتٍ خلال تلك الفترة، وشكلت ألفية بن عمار علامةً فارقةً في مسيرة سالم الحويل التي نالت إعجاب جمهورٍ واسعٍ بالرغم من تعاونه مع كبار الشعراء في أغانٍ أخرى.

استمر الحويل في عطائه الفني من خلال أدائه لأغاني الفن الكلاسيكي حتى قرر الاعتزال بعد أن أقعده المرض ليُعاني آلامًا زادها هجران الناس له وبقاءه وحيدًا. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن سالم الحويل.

بدايات سالم الحويل

وُلد سالم حمد عثمان الحويل في عام 1928في مدينة حائل في المملكة العربية السعودية ثم انتقل مع والدته إلى مدينة الرياض وهو رضيعًا، وترعرع في كنف عائلة الأمير عبدالله بن عبد الرحمن، وتلقى تعليمه مع أولاده على يد المربي عثمان الصالح، قبل أن يترك العلم ويعود إلى مسقط رأسه في حائل بحثًا عن والده.

وفي سن الخامسة عشر أتقن الحويل العزف على آلة السمسمية بعد أن قرر الاتجاه إلى دنيا الفن، وانتقل بعدها إلى مدينة الظهران وهناك التقى الفنان الكويتي أبو كافي وتعلّم منع العزف على آلة العود، ثم بدأ بإحياء الحفلات كالأعراس وحفلات الأندية الرياضية رفقةً مع زميله فهد بن سعيد.

وأقاموا عند أبناء الأمير عبد الله بن عبد الرحمن وكبر الحويل ودرس معهم كان ذلك عند المربي عثمان الصالح ولكنه لم يكمل دراسته وهرب إلى حائل بسبب سماعه أن والده موجود هناك حيث بقي حينها في حائل عشر سنوات تعلم فيها العزف على آلة السمسمية حيث كان عمره في ذلك الوقت 15 عامًا ثم سافر إلى مدينة ظهران والتقى حينها بالفنان الكويتي "أبو كافي" الذي علمه العزف على العو واتجه الحويل بعدها إلى إحياء حفلات الأعراس وحفلات الأندية الرياضية وشاركه فيها زميله الراحل فهد بن سعيد.

حياة سالم الحويل الشخصية

تزوج سالم الحويل خلال حياته خمس نساء طلّق منهن أربعة في حين بقيت الخامسة معه طيلة فترة مرضه حتى توفى، وأنجب من زوجته الأولى ابنتين ومن زوجته الخامسة ولدًا وحيدًا اسمه عثمان.

حقائق عن سالم الحويل

بعد إصابته بالمرض أعلن سالم الحويل اعتزاله الفن عام 1992.
اشتهر سالم الحويل بأدائه ألفية بن عمار المكونة من 216 بيت سجل الجزء الأول منها وهو من الألف إلى الصاد ثم أتبعه بالجزء الثاني وضمهما في أسطوانةٍ واحدةٍ سجلها في اليونان.

أشهر أقوال سالم الحويل

الفن قدم لي الشهرة فقط في ذلك الوقت وأخذ مني كل شيء صحتي ومالي وتركني وحيدًا مقعدًا حائرًا لا أفهم ما يدور حولي ومن سيقدم لي المساعدة.

سالم الحويل

خرجت بمحبة الناس، وهي أعظم شيء في هذه الحياة.

سالم الحويل

وفاة سالم الحويل

في البداية عانى سالم الحويل من مرضٍ في فقرات العنق لازمه لسنواتٍ عديدةٍ حتى تمكن من جسده وجعله طريح الفراش عاجزًا عن المشي، ليعتزل الفن قبل أن توافيه المنية عام 2014

إنجازات سالم الحويل

سجل سالم الحويل أولى اسطواناته الموسيقية في بداية الستينيات والتي حملت عنوان "الألفية"  وهي قصيدةٌ للشاعر محمد بن راشد بن عمار حيث سجلها في اسطوانتين في استديوهات تسجيلات نجدي فون لمالكها "ابن عجيان".

شكلت الألفية نقطة تحولٍ كبيرةٍ في مسيرة الحويل محققةً له شهرةً واسعةً أصبح معها اسمه متداولًا في عددٍ من البلدان وأغاني الأسطوانة تُسمع حتى الآن؛ مدفوعًا بالشهرة والنجاح الذان حققهما بدأ الحويل إنتاج عددٍ من الأسطوانات الموسيقية ضمَّت أغانٍ لاقت نجاحًا كبيرًا وردّد ألحانها عددٌ كبيرٌ من الناس مثل أغنية "يا عارفين الحب" وأغنية "يا ناس منظر جميل".

مع أفول عهد الأسطوانات وظهور الكاسيت مكانها اتّجه الحويل إلأى مواكبة الموجة وأنتج ألبومًا غنائيًا حقق شهرةً ونجاحًا باهرًا، حيث تضمّن أغنية الألفية مع أغانٍ أخرى،

ولم يكتفِ بذلك بل وصلت أغانيه إلى مسامع الناس عبر أثير الإذاعة السعودية، قبل أن يُسجّل التلفزيون السعودي عددًا منها بجانب فرقةٍ موسيقيةٍ، دون أن يثنيه ذلك عن إصدار الألبومات والمشاركة في الحفلات المُقامة في مدينة حائل مسقط رأسه.

تعاون مع كبار الشعراء فقد غنّى قصائدًا من كتابة الأمير محمد بن عبد العزيز مثل أغنية "هذه حياة صعيبة"، وغنى للشاعر بن حاذور والشاعر راشد بن جعيثين منها أغنية "المرسيدس المؤقت" يُضاف إليهم تعاونه مع الشاعر محمد بن ناصر السويلم والشاعر طلال مدّاح من خلال كتابة كلمات عددٍ من الأغاني مثل "يا أهل الهوى" وأغنية "الكيرم"، وغنى الحويل أغنيتين للشاعر لويحان الأولى "يا حمامة غريبة" والثانية "يا حمام الحرم"، وحتى أنه غنى لعبد الوهاب.

يُذكر من بين أغاني سالم الحويل أغنية "يا حول" وأغنية "رماني شبكني" وأغنية "ساري المفعول" وأغنية "لطيفة يا لطيفة" وأغنية "عفت الحياة" وغيرها الكثير.

بيانات أخرى عن سالم الحويل

  • الأب والأم: حمد عثمان الحويل

فيديوهات ووثائقيات عن سالم الحويل

مقابلة 1

آخر تحديث: