من هو فهد الفهيد - Fahad Alfuhaid؟

فهد الفهيد
الاسم الكامل
فهد بن عبد الرحمن الفهيد
الوظائف
إعلامي
تاريخ الوفاة
2018-08-13
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
درس في
جامعة الملك سعود في الرياض،جامعة برونيل في لندن،جامعة ريد كير في اسكتلندا
الشبكات الإجتماعية

فهد عبد الرحمن الفهيد وهو إعلامي سعودي راحل ومحاضِر في المهارات السلوكية وتطوير الذات.

نبذة عن فهد الفهيد

دخل فهد الفهيد المجال الإعلامي فور حيازته على شهادته الجامعية الأولى وعُرف منذ ذلك الزمن ببراعته وقدرته الكبيرة، حتى أتيحت له الفرصة وكان أول برامجه على قناة “المجد الفضائية” التي أصبح بعد أعوام قليلة فقط مدير برامجها ونهض بالقناة بشكل كبير.

أصدر الفهيد كتاباً واحداً فقط شكّل جماهيرية ثقافية وأدبية كبيرة من خلاله بسبب طرية سرده اللافتة وأهمية الأفكار المطروحة فيه، عمل على إدخال الإعلام الحديث ومفاهيم الحرية والديمقراطية إلى الإعلام السعودي التقليدي ونجح بعض الشيء بنقل أفكاره للمجتمع الخليجي بأكمله.  تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن فهد الفهيد.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات فهد الفهيد

ولد فهد الفهيد في المملكة العربية السعودية، وحاز على أول شهاداته الجامعية من جامعة الملك سعود في الرياض من كلية إدارة الأعمال عام 2002،

وفي عام 2007 حصل على ماجستير تسويق من كلية إدارة الأعمال في جامعة برونيل في لندن، وفي عام 2009 حاز علة شهادة لإدارة ضبط الجودة من كلية ريد كير في بريطانيا.

إنجازات فهد الفهيد

في مارس 2002 استلم أول مناصبه فكان المدير التنفيذي لمعهد نظم المعلومات للتدريب والاستشارات في مدينة الرياض وقام عندها بتصميم وإدارة الموقع العام المعتمد في المعهد، وأصدر كتيب يشرح نشاطات وأعمال المعهد التدريبية كما نسّق مع العديد من الجهات الإعلامية العامة، كما قام بعدّة دورات إدارية وتخصصية، ليتخلى وينهي هذا العمل في أغسطس العام ذاته.

وفي نوفمبر 2002 بدأ بالعمل في قناة المجد الفضائية كمعدّ ومقدّم برامج التلفزيونية ومن البرامج التي قدمها كان بعنوان "أسرة واحدة" وهو برنامج عرض في الموسم الرمضاني وتنقّل من خلاله الفهيد من مدينة إلى أخرى ليستقبل ضيوفه ويُجري مقابلاته ويتطرق للأهمية الأثرية والثقافية للمنطقة المتواجد بها ومن المناطق التي صوّر فيها المغرب والهند وغيرهم الكثير.

عام 2003 إلى جانب عمله في قناة المجد الفضائية انتقل أيضاً إلى الكلية التقنية للبنين في الرياض ليكون مدرّباً في مجال مهارات الاتصال والسلوك وإدارة الذات، وعلى مدار سنوات متتالية قام بتدريس عدة مواد متخصصة في هذا المجال مثل "إدارة الأعمال، السلوك الوظيفي، مهارات الإتصال الفعال، إدارة التسويق، تطبيقات سوقية على الحاسب الآلي، مهارات الطباعة العربية، منافذ التوزيع، تخطيط المبيعات" وغيرها الكثير، بالإضافة لمشاركته في بعض الأنشطة اللامنهجية لمساعدة الطلاب الباحثين.

عام 2004 أصبح فهد الفهيد مستشاراً أكاديمياً وإعلامياً في مدينة الرياض وتنقّل مع هذا المنصب على مدار خمس سنوات متتالية حتى عام 2009، في العديد من القنوات التلفزيونية مثل "قناة المجد الفضائية، قناة القصيم الفضائية، قناة حياتنا الفضائية" وكان المسؤول على عدد من الحملات التسويقية والإعلامية على الصعيد المقروء من خلال المجلّات والصحف الدورية المختلفة وعلى الصعيد الإعلامي المسموع والمرئي أيضاً.

مع بداية عام 2008 أصبح الفهيد مدير روابي مجد التسجيلية في قناة المجد الفائية ليكون عضو في لجنتي البرامج واللجنة التنفيذية في القناة، وكان له دور في تأسيس وإدارة استراتيجية الإنتاج التلفزيوني للبرامج التسجيلية بشكل عام.

في عام 2009 أصبح مدير برامج قناة المجد الفضائية فاستقطب عدد لا يستهان به من الكوادر الإعلامية الجديدة كما قام ببناء الهيكل التنظيمي للقناة وقدّم الموازنة التقديرية للقناة العامة، كما أعدّ وأذاع في هذا العام برنامج "الوارد البشرية" من خلال إذاعة البرنامج العام في الرياض.

عام 2010 قدّم برنامج مسابقات قرآنية من خلال القناة السعودية.

عام 2012 قام بتقديم البرنامج الاجتماعي الاسبوعي "منحنيات" على شاشة القناة السعودية الإخبارية.

عام 2013 أصدر بالاشتراك مع الأستاذ الباحث " سعد بن محمد الحمومدي" كتاب "ذاتك علامة تجارية" واحتوى الكتاب على عدة فصول أولها "الطريقة إلى الذات" وثانيها "التسويق" والفصل الثالث "إعداد السيرة الذاتية" والرابع "كيف تجد وظيفة أحلامك" والخامس "التطوير لا ينتهي" أما السادس والخير فكان بعنوان "نصائح أبوية".

عام 2016 قدّم البرنامج الاجتماعي والديني "دين ودنيا" الذي كان يُعرض كل يوم جمعة على القناة السعودية، وبرنامج "صيف (الأكثر تأثيراً)" على قناة بداية الفضائية.

في مارس 2017 قدّم البرنامج الديني الاجتماعي "رياض السعادة" على القناة السعودية وفي يونيو 2017 قام بتقديم برنامج "الركن الرابع"، وفي أغسطس العام ذاته قدّم على ذات الوتيرة وذات القناة برنامج بعنوان "الركن الخامس"، وفي أكتوبر العام ذاته قدّم برنامج "زد رصيدك" على قناة بداية الفضائية.

أشهر أقوال فهد الفهيد

حياة فهد الفهيد الشخصية

لطالما أخفى الإعلامي فهد الفهيد جميع تفاصيل حياته الشخصية عن الوسط الإعلامي ومواقع التواصل الاجتماعي، ليتعرف هذا الوسط على ابنه الأكبر "عبد الرحمن فهد الفهيد" عندما نعى والده عن طريق موقع التويتر، وتداولت أقاويل وأخبار لم يتم نفيها أو تأكيدها تقول إن الراحل لديه ابن آخر إلى جانب ابنه عبد الرحمن.

وفاة فهد الفهيد

في 13 أغسطس 2018 فوجع الوسط الإعلامي الخليجي بوفاة المستشار والإعلامي "فهد الفهيد" بعد تدهور حالته الصحية إثر حادث مروري تعرّض له الفهيد في مدينة العاصمة البريطانية لندن، ونُقل جثمانه ليدفن بعد أيام قليلة بالمملكة العربية السعودية.

حقائق سريعة عن فهد الفهيد

كان فهد الفهيد يحلّ ضيفاً على أغلب البرامج الثقافية والعملية ليتحدّث عن مهارات التسويق والسلوكيات المختلفة وخاصةً التي تعتمد تطوير المهارات الذاتية والفردية حتى يصل المتلقي على طموحه.
يمتلك فهد الفهيد مهارات الكترونية كبيرة وخاصة المتعلقة في صيانة وتشخيص مشاكل الحاسب الآلي.
يجيد فهد الفهيد الكتابة بالخط العربي الذي يتضمن فن التصميم والكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية.
يمتلك فهد الفهيد مهارة التصميم في برنامج الرسم المتقدم الفوتوشوب Photoshop"".
لطالما استهوته الأجهزة الإلكترونية وحاول اكتشاف أسرارها ومميزاتها وخصائصها.

فيديوهات ووثائقيات عن فهد الفهيد

المصادر

info آخر تحديث: 2019/11/30