من هو ثامر السبهان - Thamer Alsabhan؟

ثامر السبهان
الاسم الكامل
ثامر بن سبهان العلي الحمود السبهان
الوظائف
دبلوماسي
تاريخ الميلاد
1967-02-23 (العمر 53 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
درس في
جامعة المملكة الأردنية الهاشمية،جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية،كلية الملك عبد العزيز الحربية
البرج
الحوت
الشبكات الإجتماعية

ثامر السبهان هو ضابط سابق في جهاز الأمن والشرطة العسكرية السعودية، فيما بعدها تسلم مناصب في السلك الدبلوماسي فأصبح الملحق العسكري للمملكة في لبنان ومن ثم سفير للملكة في العراق، ومن ثم وزير دولة لشؤون الخليج العربي التابع لوزراة الخارجية.

نبذة عن ثامر السبهان

ثامر السبهان دبلوماسي سعودي تسلم العديد من المناصب، بداية كان ضابط برتبة عميد ركن في الجيش السعودي، ثم أصبح ملحقاً عسكرياً للسعودية في لبنان، وفيما بعد سفيراً للمملكة في العراق، وأخيراً وزير دولة لشؤون الخليج العربي التابع لوزارة الخارجية السعودية.

تعود أصول عائلة السبهان لأمراء جبل شمر وهم من كبار وجهائها، وهي أحد الأسر الجعفرية التي حكمت نجد، تولوا إمارة جبل شمر من خلال أميرهم حمود السبهان، ومن ثم الأمير زامل السالم السبهان الذي دخل في خصومة مع حكم آل عبيد المنتمين لقبيلة آل رشيد. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن ثامر السبهان.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ثامر السبهان

ولد ثامر بن سبهان العلي الحمود السبهان في الرياض في 23 فبراير 1967، درس بمدارسها فالابتدائية في مدرسة عكاظ ومن ثم أكمل المتوسطة في مدرسة ابن زيدون

وبعدها نال الثانوية العامة من ثانوية الجزيرة في عام 1985، التحق بالكلية العسكرية المعروفة بكلية الملك عبد العزيز الحربية، ونال درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية عام 1988.

فيما بعد تابع دراسته في هذا المجال لينال درجة الماجستير عام 2007 في العلوم الشرطية والأمنية من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، وهي الجهاز العلمي لمجلس وزراء الداخلية العرب التي تعني بالتعليم العالي والبحث العلمي في المجالات الأمنية، فيما بعد نال درجة أخرى بالماجستير بالقيادة والأركان في عمان بالمملكة الهاشمية الأردنية عام 2008.

إنجازات ثامر السبهان

كان العميد الركن ثامر السبهان قائد فصيلة في سرية التدخل السريع التابعة للشرطة العسكرية الخاصة في الرياض، تنقل السبهان بين عدة فصائل في الشرطة العسكرية الخاصة في الرياض،

ثم أصبح مساعداً لقائد السرية الرابعة في الشرطة العسكرية الخاصة، تسلم قيادة السرية الثانية للتدخل السريع في الشرطة العسكرية الخاصة،

فيما بعد أصبح قائد مجموعة أمن وحماية وذلك قبل أن يتسلم منصب الملحق العسكري للملكة السعودية في لبنان في عام 2014.

بقي في منصبه لمدة عامين ليصبح سفيراً للملكة في العراق وذلك عام 2016، وبتسلمه منصباً لسفير المملكة في العراق تكون قد انتهت حقبة من القطيعة بين الدولتين التي كانت بدايتها اجتياح العراق للكويت عام 1990.

اتبع السبهان العديد من الدورات وذلك لتوسيع معرفته في المجالات العسكرية والأمنية ومنها دورة الحاسب الآلي للضباط في الرياض ودورة لأمن الطائرات في جدة وأمن المنشآت الحيوية والتي اتبعها في جوريا في الولايات المتحدة الأمريكية،

بالإضافة لدورات أخرى في إدارة الأزمة اتبعها في الرياض عام 1996، دورة في حماية الطائرات من مخاطر الارهاب في 1998، ودورة في حماية المنشآت الحيوية في نفس المدينة عام 1999.

عمل السبهان في فريق أمن وحماية لعدد من وزراء الدفاع الأجانب كوزير الدفاع ديك تشيني ووزير الدفاع البريطاني توم كينج وغيرهم من قادة وضباط أمريكيين،

تسلم العديد من الأوسمة والأنواط منها نوط الخدمة للمرة الأولى، ونوط المعركة ونوط المئوية ونوط الخدمة للمرة الثانية نوط الإدارة وغيرها، نال وسام الامتياز والجدارة من الولايات المتحدة الأمريكية،

ووسام عاصفة الصحراء ووسام التقدير العسكري من الجمهورية العربية اللبنانية، ووسام دولة الكويت ووسام تحرير دولة الكويت.

أشهر أقوال ثامر السبهان

حياة ثامر السبهان الشخصية

متزوج السبهان من نورة بنت عبد الرحمن بن محمد العمران ولديه ثلاثة أبناء هم العنود ومحمد وسلطان.

حقائق سريعة عن ثامر السبهان

  • فور تسلم السبهان منصب سفير السعودية في العراق بدأت حرب كلامية بين السبهان وبعض الساسة العراقيين، كان أولها مع رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي الذي اتهم السعودية بأنها مصدر للإرهاب في العالم.
  • رافق السبهان ماكروك في زيارة إلى مدينة الرقة في سوريا بعد طرد داعش منها وهناك التقى بممثلين عن الإدارة الذاتية التابعة لقسد التي تسيطر على المدينة.
  • أسس ما يعرف بالشرطة العسكرية في مدينة خميس مشيط وذلك عام 1990.

فيديوهات ووثائقيات عن ثامر السبهان

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/25