من هو خالد قاضي - Khalid Qadi؟

خالد قاضي
الاسم الكامل
خالد قاضي
الوظائف
إعلامي ، إعلامي رياضي ، صحفي
تاريخ الميلاد
1955 - 01-01 (العمر 63 عامًا)
تاريخ الوفاة
2018-09-15
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, جدة
درس في
مدرسة عمر بن الخطاب
الشبكات الإجتماعية

خالد قاضي وهو صحفي وإعلامي رياضي راحل سعودي، شغل منصب مدير مكتب الصحيفة الرياضية في جدّة، وكتب بأكثر من صحيفة رياضية محلية.

نبذة عن خالد قاضي

بدأ طموحه الصحفي أثناء دراسته المتوسطة، وبعد إنهاء تعليمه مارس مهنة الصحافة كهاوي، وجذب أنظار القرّاء إلى كتاباته بما فيها من وضوح وواقعية وصراحة. في رصيده أكثر من 250 مقال ما بين صحافة رياضية أو غيرها، عُرف ب “ملك التوقعات” بعد نجاحه بتوقّع عدّة نتائج لمباريات محلية أو دولية،

اشتهر ببعض الخلافات الإعلامية مع زملائه بسبب وضوحه الكبير وتشدده لآرائه، وعدم الرضوخ لأي سياسات متبنّاة من قبل جهة معينة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن خالد قاضي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات خالد قاضي

ولد خالد قاضي في عام 1955، في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، درس المرحلة المتوسطة في مدرسة عمر بن الخطاب وكان مدير المقصف فيها وهنا بدأ طموحه وحبه للصحافة.

إنجازات خالد قاضي

عام 1976 بدأ خالد قاضي في صحيفة "عكاظ" ككاتب هاوي في صفحة القراءة، ثم أثبت موهبته ودافع عن حلمه حتى كتب أول مقالاته فيها وحواراته الصحفية مع لاعب فريق الاتحاد السابق الكابتن حامد صبحي في نادي الاتحاد وأصبح صحفياً رسمياً بها.

ثم عمل في جريدة المدينة وانتقل بعدها إلى الجريدة اليومية "الرياض" التي عمل بها حوالي ال 12 عاماً.

ثم كان من مؤسسي جريدة "الملاعب الرياضية" الأسبوعية التي كانت تصدر كل يوم خميس، وكان لها متابعين وجمهور كبير ينتظر العدد الأسبوعي بفارغ الصبر.

وفي عام 1989 انتقل خالد قاضي تماماً إلى الصحيفة اليومية الرياضية وهنا كانت نقلته النوعية، وبدأ بالتوقع الرياضي إلى جانب مقالاته وحواراته الرياضية، ففي إحدى الأعوام توقّع فوز الهلال "2-0" على النصر. ونجح هذا التوقع.

عمل في الصحيفة الرياضية حوالي العشرين عاماً وكانت من أهم أعوامه المهنية، وتحديداً بعد تنصيبه مدير مكتب الصحيفة الرياضية في الجدة، وأعلن تقاعده من هذا المنصب في عام 2011.

عام 2012 قدّم برنامج ديوانية على لاين سبورت وهو برنامج حواري رياضي يستضيف شخصيات رياضية ويناقش أحداث هامة على الصعيد الرياضي، إلا أنه اضطر إلى ترك هذا البرنامج بسبب قوّة آرائه وتشدده وغضبه في بعض الأحيان.

وفي السنوات اللاحقة تابع بنقده الرياضي على عدّة منابر صحفية وحوارية تلفزيونية، كما عُرف ب "ملك التوقعات" وتعصّبه وحبه الشديد لنادي الأهلي في جدّة، حتى وافته المنيّة عام 2018.

كان آخر نشاط لخالد قاضي قبل وفاته على حسابه في موقع "تويتر" مساء يوم الجمعة، إذ أعاد نشر تغريده لآل الشيخ أكد فيها زيادة المدرجات المخصصة للعائلات في ملعب مباراة أحد والأهلي في الدوري.

أشهر أقوال خالد قاضي

حياة خالد قاضي الشخصية

خالد قاضي متزوّج ورزق بأول أولاده "عنان خالد قاضي" في عام 1992، وفي عام 2002 رزق بابنه الثاني والأخير "عدنان"، وغالباً خالد قاضي لا يتطرّق كثيراً لتفاصيل حياته الشخصية.

وفاة خالد قاضي

توفي خالد قاضي مساء يوم السبت الواقع في 15 سبتمبر عام 2018، بعد دخوله للمشفى قبل 10 أيام لاستئصال الزائدة الدودية، لكن بسبب المضاعفات التي حصلت له بعد العملية الجراحية فقد ساءت حالته كثيراً وتعرّض لحالة نقص تأكسج كان من الصعب السيطرة عليها.

حقائق سريعة عن خالد قاضي

  • عندما كان طالب في المتوسط ومدير المقصف في مدرسته أراد أن يصبح صحفي ليستطيع دخول الملعب الرياضي دون دفع التذكرة، كما عمل في بدايته لفترة قصيرة في بنك الجزيرة.
  • خالد قاضي لا يتمنى أن ينتسب أولاده إلى المجال الرياضي أبداً.
  • رغم تشجيع خالد القاضي الكبير وانتمائه لنادي الأهلي في الجدة إلا أنه مُنعَ من دخول نادي الأهلي ثلاثة مرات بسبب بعض آرائه.
  • بعد ما عُرفَ عن خالد قاضي بتوقعاته الصحيحة، قال:" التقيت بالحكم يوسف العقيلي الذي كان حكماً في أحد المباريات في فرنسا وبعد المباراة قال لي بالحرف الواحد إنني تجاهلت ضربتي جزاء في هذه المباراة لأنني لا أريد أن يصدقونك الناس في هذه المسألة بقصد التوقعات".
  • نعت وزارة الإعلام السعودية عبر حسابها على تويتر الإعلامي خالد قاضي، كما نعاه رئيس الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ من خلال حسابه على موقع "تويتر" وكتب: "نسأل الله أن يتغمد الأخ خالد قاضي بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.. صادق العزاء لأسرته ولنا جميعا"، وتقديراً لمسيرته الإعلامية قدم آل الشيخ 500 ألف ريال من الهيئة العامة للرياضة لأسرة خالد قاضي.

فيديوهات ووثائقيات عن خالد قاضي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/10/29