من هو مزعل فرحان - Muzeil Farhan؟

مزعل فرحان
الاسم الكامل
مزعل فرحان عبدالله الدوسري
الوظائف
مغني
تاريخ الميلاد
1960 - 01-01 (العمر 59 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الأفلاج
الشبكات الإجتماعية

مزعل فرحان فنان شعبي سعودي، اشتهر بلونه الحزين، تجاهله الإعلام بالبداية إلا أنه اشتهر فيما بعد من خلال مهرجان واقف ومهرجان الجندرية.

نبذة عن مزعل فرحان

مزعل فرحان بن عبدالله الدوسري هو مطرب شعبي سعودي، تنوّعت ألبوماته الموسيقية بين ألبومات عود وإيقاع فقط، له مجموعة من الأعمال التي تعتبر من أنجح الفن الشعبي، يمتلك الفنان مدرسة فنية مميزة،

حاول الكثير من الفنانين تقليده، لكنهم لم يحققوا نجاح شعبي، مزعل فرحان هو من يقوم بتلحين أغانيه كما أنه يختار كلمات أغانيه بدقة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن مزعل فرحان.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات مزعل فرحان

ولد فرحان مزعل الدوسري في منطقة الأفلاج في السعودية عام 1960، ولا تتوفر معلومات حول نشأته.

إنجازات مزعل فرحان

بدأ نشاطه الفني عام 1981، وذلك في جلسات خاصة حيث غنى عدد من الأغاني ومنها يا غزال الحور ويا ذا القمر وذي فرصتي ويا حسرتي وعدد من الأغاني الأخرى،

في عام 1987، أطلق ألبومه الأول بعنوان ذاك أمس، وذاع صيته من خلاله في دول الخليج العربي وبعض الدول العربية الأخرى، نجح ألبومه الأول نجاحاً منقطع النظير، وبيع منه عدداً كبيراً من النسخ.

في عام 1990، أطلق ألبومه الثاني بعنوان قصتي قصة، عرف عن ألحان الفنان مزعل أنها حزينة، وتعد أعماله من أنجح أعمال الفن الشعبي، وخاصةً بعد رحيل أغلب رواد هذا اللون من الغناء،

تحمل أغانيه معاني وقصصاً اجتماعية من بيئة الخليج العربي، وكما أسلفنا سابقاً فهو صاحب مدرسة فنية مميزة عن بقية المدارس والألوان الغنائية الأخرى.

تجاهل الإعلام بشكل واضح الفنان مزعل فرحان، لدرجة أنه لم يحفظ حقوقه الإبداعية بحيث قام عدد لا بأس به من الفنانين الآخرين بسرقة ألحانه، وحازوا على الشهرة على حساب الفنان مزعل،

ولكن في السنوات الأخيرة تمت استضافته بمهرجان سوق واقف في قطر على مدار عدة سنوات، وذلك برعاية إذاعة وتلفزيون صوت الريان، حيث أحيا حفلات غصّت بعدد كبير من الجماهير ومحبي لونه الغنائي.

لقب الفنان مزعل بفنان المرثيات وموسيقار الأحزان، كما لقب بالناي الحزين وهذه الألقاب أطلقها محبيه عليه، في عام 2012، أطلق ألبوم بعنوان لعبة الأسرار، وذلك بالتعاون مع الأمير ممدوح بن سعود وهو عضو شرف نادي النصر السعودي.

في عام 2014، أطلق ألبوم آخر بعنوان ابتسم لي، وأصدر في عام 2018، ألبوم بعنوان خايف أحبك والألبوم مؤلف من تسعة أغاني من ألحانه، والأغاني من كلمات جوهرة المصيف ومحمد شراحيلي وعبدالله عبد الرحمن وغيرهم...، وفي عام 2019، أصدر ألبومه همس الليالي.

أشهر أقوال مزعل فرحان

حياة مزعل فرحان الشخصية

يقيم الفنان مزعل فرحان في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، وتقوم شركة توكيلات بإنتاج أغلب ألبوماته بالإضافة لعدد من الشركات الأخرى، ولا تتوفر معلومات حول حياته الشخصية.

حقائق سريعة عن مزعل فرحان

  • صرح الموزع عبدالملك قطب أن ألبومات مزعل فرحان تجاوزت مبيعاتها مبيعات فنان العرب محمد عبدو.
  • بدأ مشواره الفني في جلسات خاصة ومنها ذاع صيته على مستوى المملكة العربية السعودية.
  • لقب مزعل فرحان بعملاق الفن الشعبي.
  • انطلاقته الجديدة من مهرجان الجندرية.

فيديوهات ووثائقيات عن مزعل فرحان

المصادر

info آخر تحديث: 2019/10/15