من هو نواف منيف - Nawaf Munif؟

نواف منيف
الاسم الكامل
نواف منيف سليمان الوسيدي الحربي
الوظائف
،
تاريخ الميلاد
1965-01-01 (العمر 56 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الدمام

نواف منيف سليمان الوسيدي الحربي مغني وملحن وشاعر سعودي قدير، أحد الفنانين القلائل اللذين حافظوا على أصالة الفن لإيصاله إلى الأجيال الجديدة.

نبذة عن نواف منيف

نواف منيف سليمان الوسيدي الحربي المغني والملحن والشاعر السعودي. أستاذ الطرب وصاحب الحنجرة الحزينة الذي أطرب الجماهير بصوته الفريد وألحانه المميزة، والذي تمكن من الوصول إلى كل متذوق للفن الأصيل بالرغم من كل العوائق والصعوبات التي واجهته. قدم الفنان القدير خلال مسيرته الفنية القصيرة عشرة ألبومات رسمية بالإضافة إلى العديد من الأغاني التي غناها في بداياته بالجلسات الشعبية والتي نالت إعجاب كل من سمعها.

ابتعد عن الغناء منذ سنوات إلا أنّه لا يزال راسخًا في قلوب الناس ولا تزال أغانيه متواجدة في كل جلسات الطرب. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن نواف منيف.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات نواف منيف

ولد الفنان نواف منيف سليمان الوسيدي الحربي في مدينة الدمام عاصمة المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، وتمتد جذوره إلى قبيلة بنو حرب وهي أحد أكبر القبائل في الجزيرة العربية.

إنجازات نواف منيف

بدأ الفنان نواف منيف مسيرته الفنية في ثمانينات القرن الماضي حيث انطلق إلى عالم الشهرة من خلال الجلسات الشعبية، والتي بالرغم من رداءة تسجيلها وعدم إظهارها الصوت بشكل واضح إلا أنها ساعدته في نشر العديد من الأغاني مثل خلاص ما بيني وبينك صداقة وتستاهلين القلب ويا هاجري.

مع بداية التسعينات أطلق نواف ألبومه الأول بعنوان بحر الشوق في عام 1992، ولحن جميع أغانيه حيث ضمَّ الألبوم ستة أغاني منها ما يلتقي من كلمات الشاعر أحمد عبد الحق ومع السلامة من كلمات المؤلف سعد بن رحيم. بعد ذلك ذهب إلى مصر ودرس الموسيقى بين عامي 1993-1995.

أمّا ألبومه الثاني كان بعنوان مراحب أصدره في عام 1996 الذي تعاون فيه مع الملحن القدير عبد الرحمن الشومر، ومن أبرز أغاني هذا الألبوم رسمتك من كلمات بدر الهيضل وما أبيك من كلمات عبد الإله المطرف. كما ضمَّ أغنية نويت السفر وهي إحدى أغاني الفلكلور الخليجي الرائع التي أعاد إحيائها بصوته العذب.

في العام التالي أطلق ألبوم ظالم وضمَّ مجموعة من الأغاني الناجحة التي لحنها بنفسه ومنها غلطان من كلمات صالح أحمد خضير والتحية والسلام من كلمات سعد الخريجي، ويُعتبر هذا الألبوم واحد من أجمل أعماله.

في عام 1998 أصدر ألبومه الرابع بعنوان يابوي الذي سجله في استوديو شمس بالرياض، ومن أغاني هذا الألبوم خلها بالقلب من كلمات عناد المطيري وشوقي إليك من كلمات خالد سالم وجميع الأغاني من ألحانه الخاصة. وفي نفس العام فاجئ الجمهور بألبوم آخر حمل عنوان يا رسول البشاير وحقق أيضًا نجاحًا كبيرًا.

تبعه في عام 1999 ألبوم طول بعادك الذي تعاون فيه مع عدد من كبار الشعراء مثل أحمد عبد الحق وراضي الرشيدي وعلي عسيري. وفي العام التالي أطلق نواف ألبوم الأكيد الذي احتوى ثمانية من أجمل أغانيه ومنها أغنية حيرونا من كلمات فهاد القحطاني وألحانه وأغنية غنو من كلمات سعد العماش وألحان حمد الطيار. كما أصدر ألبوم آخر في نفس العام بعنوان صرخة الخاطر.

ألبومه التالي طلوع الشمس صدر في عام 2001، حقق هذا الألبوم انتشارًا واسعًا وأبدع نواف بتلحين أغانيه ومنها زفة الصدفة من كلمات ناصر القحطاني وأغنية ولك من كلمات خلف المشعان.

في عام 2002 أطرب الجمهور بألبومه الأخير وين دنياك، الذي ضمَّ ستة أغاني لحنها نواف ومن أبرزها السكوت من ذهب من كلمات الشاعر وارث الطيب وقمري الروض من كلمات سالم الخالدي. بعد هذا الألبوم ابتعد الفنان نواف عن الفن والغناء ولا يزال غائب عن الساحة الفنية حتى اليوم.

بالإضافة إلى الصوت الجميل والألحان الرائعة فقد أبدع في كتابة الشعر، وبالرغم من أنه في البداية لم يهتم كثيرًا بالشعر إلا أن جمهوره حفظ بعض القصائد التي غناها مثل:

يا ابن تركي علام الوقت مقفي علامه

أتعبتنا الليالي والمسافة الطويلة

بين قلبي وقلبه خوف مدري كرامه

حظي اللي رماني في القلوب العليلة

بعد ابتعاده عن الفناء وجّه نواف اهتمامه نحو كتابة الشعر، وبعد غياب لسنوات ظهر في مقابلة تلفزيونية في عام 2008 على قناة رواسي ضمن برنامج شاعر العرب وكان ذلك آخر ظهور له.

أشهر أقوال نواف منيف

حياة نواف منيف الشخصية

لا يوجد معلومات عن حياة الفنان نواف منيف فهو متحفظ فيما يخص أخباره الشخصية، إلا أنّه متزوج وابنه الأكبر يُدعى وافي.

حقائق سريعة عن نواف منيف

  • منذ عام 2002 انقطع نواف منيف عن العطاء الفني بشكل مفاجئ ودون أسباب واضحة ليظهر بعد سنوات موضحًا أن اعتزاله كان لأسباب عائلية بعد وفاة شقيقه ووالده، ولا يزال انقطاعه مستمر حتى الآن.
  • بالرغم من نجاحه وتميزه إلا أنه لم يكن يهتم بالشهرة والأضواء، كما لم يكن لديه الكثير من اللقاءات الصحفية والتلفزيونية فقد عانى كثيرًا من قلة اهتمام وسائل الإعلام.
  • حصل خلال مسيرته الفنية على عدة ألقاب من الجماهير منها أمير الفن وأستاذ الطرب وصاحب الحنجرة الحزينة.

أحدث الأخبار عن نواف منيف

فيديوهات ووثائقيات عن نواف منيف

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24