من هو مساعد الرشيدي - Musaed Rashidi

مساعد الرشيدي

  • الاسم الكامل

    مساعد بن ربيع الخياري الرشيدي

  • الاسم باللغة الانجليزية

    Musaed bin Rabi Khayari Rashidi

  • الوظائف

    شاعر

  • تاريخ الميلاد

    1 يناير 1962

  • تاريخ الوفاة

    12 يناير 2017

  • الجنسية

    سعودية

  • مكان الولادة

    المملكة العربية السعودية , الدمام

  • البرج

  • الحسابات الاجتماعية

مساعد الرشيدي

ما لا تعرفه عن مساعد الرشيدي

مساعد الرشيدي شاعر نبطي، له العديد من الدواوين الشعرين، وغنى له العديد من مطربين الأغنية الخليجية.

السيرة الذاتية لـ مساعد الرشيدي

مساعد الرشيدي هو شاعر كتب الشعر النبطي، بالإضافة لذلك هو ضابط برتبة عميد في الحرس السعودي، أول ما بدأ ينشر الشعر بدأ بمجلة اليمامة، ألقى العديد من الأمسيات الشعرية في السعودية وفي بعض دول الخليج العربي، غنى قصائده العديد من نجوم الأغنية الخليجية، مثل محمد عبده وعبد المجيد عبد الله وغيرهم. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن مساعد الرشيدي.

بدايات مساعد الرشيدي

ولد مساعد بن ربيع بن الخياري الرشيدي في مدينة الدمام في السعودية 1962، عاش فترة طفولته في الكويت ومن ثم درس في مدرسة خميس مشيط وتخرج من ثانويتها،

والتحق بعد ذلك بكلية الحرس الوطني وتخرج ضابطاً حيث عمل بمدينة الرياض، بقي بالحرس الوطني السعودي حتى وصل لرتبة عميد.

حياة مساعد الرشيدي الشخصية

مساعد الرشيدي متزوج وله سبعة أولاد، هم ريناد وفيصل وريتاج وطلال وديالا وتامر ولمار.

حقائق عن مساعد الرشيدي

لاحظ والده ميوله الشعرية فنصحه بعدم قراءة الشعر. |لقبه زملائه في الساحة الشعرية بسيف العشق. |آخر قصائده المغناة كانت قصيدة بعنوان صاحبي لا تلحق الدنيا حسافة، لحنها ياسر أبو علي وغناها راشد الفارس، وطرحت في الأسواق قبل شهر من وفاته.

أشهر أقوال مساعد الرشيدي

الشعر للأمانة أضاف لحياتي أشياء كثيرة فأنا شاعر أكثر مني إنساناً.

مساعد الرشيدي

حنا سلايل عبس يا مذيل الريم........ حنا مقابيس الوغى يا مليحة.

مساعد الرشيدي

تذكرين الغلا والصيف والسوده.... لمة البرق والخلان والرعد.

مساعد الرشيدي

انا ضابط تخرجت من الكلية بسلاح المدفعية وهو سلاح يستهويني وليس هناك تناقض بين شعري واختصاصي.

مساعد الرشيدي

وفاة مساعد الرشيدي

فجر يوم الخميس الموافق 12 يناير 2017، توفي الشاعر مساعد الرشيدي في مدينة الملك عبد العزيز الطبية التابعة للحرس الوطني، عن عمر يناهز 55 عاماً بعد صراعه مع المرض،

صلى عليه في جامع الراجحي في الرياض وحضر الصلاة الامير متعب بن عبد الله آل سعود وزير الحرس الوطني بالإضافة لعدد من شعراء الخليج، ووارى الثرى في مقبرة النسيم في الرياض.

إنجازات مساعد الرشيدي

بدأ مشواره الشعري قبل عدة عقود حيث قامت مجلة اليمامة بنشر أشعاره على صفحاتها، كان مساعد صاحب فطرة شعرية قوية، لديه عدد كبير من القصائد التي لم تنشر، هو في الحقيقة ابن أسرة لها اهتماماتها بالشعر، فوالدته كانت شاعرة ووالده وعمه أيضاً.

ألقى أول أمسياته الشعرية بمدينة الجوف شمال المملكة العربية السعودية، شاركه بالأمسية كل من الشاعرين نايف الصقر وماجد الشاوي، بعد ذلك ألقى أمسية في الكويت ومن ثم في البحرين تلتها أمسية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة في مدينة الرياض، شاركه في هذه الأمسية عدد من الشعراء، ومنهم محمد بالمر من الإمارات ومن مصر عبد الرحمن الأبنودي وفهد عافت.

اعتبر الشاعر مساعد الرشيدي أن أمسية الكويت هي انطلاقته الحقيقية، بعد ذلك تولت الأمسيات في مناطق مختلفة في السعودية، بالإضافة لمهرجان الشعر الشعبي في ليبيا.

كانت آخر أمسياته في الكويت في مهرجان هلا فبراير 2014، تمت استضافته بعدد من البرامج التلفزيونية، مثل دانات على قناة أبو ظبي مع نجاح المساعيد،

واستضافه المذيع علي العلياني في برنامجه يا هلا رمضان على قناة روتانا الخليجية، بالإضافة لذلك فقد أجريت معه عدد من اللقاءات الصحفية.

اعتبره الأمير بدر بن عبد المحسن من أفضل شعراء الشعر النبطي، صدر له عدد من الدواوين الشعرية، مثل سيف العشق وحبات رمان على الثلج، وديوان مسجل بعنوان مراهيج، تعاون مع عدد من نجوم الأغنية الخليجية منهم محمد عبدو وعبد المجيد عبدالله وراشد الفارس وغيرهم.

فيديوهات ووثائقيات عن مساعد الرشيدي

مقابلة 1
مقابلة 2

آخر تحديث: