من هو نايف بن عبد العزيز آل سعود - Nayef bin Abdul Aziz Al Saud؟

نايف بن عبد العزيز آل سعود
الاسم الكامل
نايف بن عبد العزيز آل سعود
الوظائف
سياسي ، شاعر
تاريخ الميلاد
1934 - 08-23 (العمر 77 عامًا)
تاريخ الوفاة
2012-06-16
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الطائف
درس في
مدارس الأمراء
البرج
العذراء

نايف بن عبد العزيز آل سعود هو سياسي وشاعر، استلم منصب وزير الداخلية منذ عام 1975 وحتى وفاته في عام 2012، وكان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء.

نبذة عن نايف بن عبد العزيز آل سعود

الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود شغل العديد من المناصب، منها كان وزيراً للداخلية ومن ثم أصبح نائباً لرئيس مجلس الوزراء، وفيما بعد أصبح ولي العهد بعد وفاة الأمير سلطان.

تولى العديد من المهام التي أوكلت إليه فعلى سبيل المثال، أصبح المشرف العام على اللجان الإغاثية والحملات الإنسانية في المملكة، ورئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، ورئيس مجلس إدارة صندوق التنمية البشرية، كما أنه عضو في هيئة البيعة بالإضافة لمهام ومناصب أخرى،

نال الأمير نايف العديد من الأوسمة سواء العربية أو الأجنبية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن نايف بن عبد العزيز آل سعود.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات نايف بن عبد العزيز آل سعود

الأمير نايف بن عبد العزيز تولد مدينة الطائف في عام 1934، هو الابن الثالث والعشرين من أبناء الملك عبد العزيز آل سعود الذكور، من زوجته حصة بنت أحمد السديري،

درس فيها في مدارس الأمراء، تلقى تعليمه فيها على يد أحمد العربي، ومن ثم على يد الشيخ عبدالله عبد الغني خياط،

تقلد الأمير نايف العديد من المناصب كما كان محط انتقاد، من منظمات حقوق الإنسان، بسبب من مواقفه من الديمقراطية وحقوق المرأة.

إنجازات نايف بن عبد العزيز آل سعود

في عام 1952، عين وكيلاً لمنطقة الرياض، وفي العام التالي عين أميراً لمنطقة الرياض، وفي عام 1975، عين وزيراً للداخلية،

وفي 27 مارس 2009، صدر أمر ملكي من قبل الملك عبد الله بن عبد العزيز بتعينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء، مع الاحتفاظ بمنصبه وزيراً للداخلية.

وبعد ذلك بحوالي العامين وفي 27 أكتوبر 2011، صدر أمر ملكي بتعينه ولياً للعهد بعد وفاة الأمير سلطان بن عبد العزيز، استلم الأمير نايف العديد من المهام والمناصب منها على سبيل الذكر لا الحصر، الرئيس الفخري لرئيس مجلس وزراء الداخلية العرب.

والرئيس الفخري للجمعية الوطنية للمتقاعدين، الرئيس الفخري للجمعية السعودية للإعلام والاتصالات، ورئيس لجنة الحج العليا،

كما تقلد أيضاً رئيس الهيئة العليا للأمن الصناعي، ورئيس المجلس الأعلى للدفاع المدني، وعضو في المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية وغيرها الكثير.

كما نال العديد من الأوسمة على سبيل المثال، نال العديد من الأوسمة فمثلاً في عام 1977، نال وشاح السحاب من جمهورية الصين الشعبية، ووسام جوقة الشرف من جمهورية فرنسا، ووسام المحرر الأكبر من جمهورية فنزويلا، وأخيراً وسام الكوكب الأردني.

في عام 1979، نال الدكتوراه الفخرية في القانون من جامعة شنغ تشن من جمهورية الصين، نال وشاح الملك بن عبد العزيز من الطبقة الأولى،

وفي عام 1980، حصل على وسام الأمن القومي من جمهورية كوريا الجنوبية، كما حصل على دكتوراه فخرية في القانون من كوريا الجنوبية.

وحصل على دكتوراه فخرية من جامعة أم القرى في السياسية الشرعية، ودكتوراه فخرية من جامعة الرباط في جمهورية السودان، وفي عام 2009، حصل على وسام الأرز من الجمهورية اللبنانية.

كما كان له أيضاً كرسي في قسم الدراسات الأمن الفكري في جامعة الملك سعود في الرياض، وكرسي دراسات الوحدة الوطنية وكرسي الوقاية من المخدرات في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض،

وله كرسي لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وكرسي لتنمية الشباب في جامعة الأمير محمد بن فهد في المنطقة الشرقية.

أسس مركز الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود العالمي للثقافة والعلوم في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المنطقة الشرقية،

وأسس معهد الأمير نايف للبحوث والخدمات الاستشارية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض.

يعتبر الأمير نايف إحدى الأمراء الذين كانوا من حلفاء المقربين من الولايات المتحدة الأمريكية، وخاصة في القضايا التي تتعلق بمكافحة الإرهاب.

شكك الأمير نايف بالرواية الأمريكية التي تتهم تنظيم القاعدة بهجمات 11 سبتمبر 2001 على برجي التجارة العالميين ومبنى البنتاغون، واتهم الأمير نايف بهذه الهجمات الصهاينة واعتبرهم هم المسؤولون عن هذه الأحداث باعتبار أنه من المستحيل قيام شباب في مقتبل العمر أو حتى أسامة بن لادن بالتخطيط والتنفيذ لهذه الهجمات بمفردهم.

من جهة أخرى تعرض الأمير نايف بن عبد العزيز لانتقادات شديدة من قبل منظمات حقوق الإنسان، بسبب كونه مسؤولاً عن حملات اعتقال لناشطين سياسيين بتهم جاهزة كاتهامهم بالانتماء لتنظيم القاعدة،

في 17 إبريل 2012، أطلق بعض النشطاء السياسيين حملة تنادي ببطلان البيعة له بولاية العهد، باعتباره من أكثر الأمراء تسلطاً وأكثرهم ممارسةً للتعذيب والقمع.

انتقد من قبل جمعية حسم وهي جمعية فلمدنية حقوقية سياسية سعودية في السعودية، وذلك لعدم تحقيقه في قضايا انتهاك لحقوق الإنسان من قبل وزارة الداخلية السعودية، بالإضافة لكونه سياسي فهو شاعر وله العديد من القصائد.

أشهر أقوال نايف بن عبد العزيز آل سعود

حياة نايف بن عبد العزيز آل سعود الشخصية

تزوج الامير نايف أربع مرات، الأولى نورا فراج السبيعي وهما مطلقان، وله منها فتاة تسمى جواهر وهي زوجة الأمير محمد بن فهد، والزوجة الثانية هي جوهرة بنت عبد العزيز بن مساعد آل سعود، وله منها ثلاثة أولاد وهو سعود ومحمد ونورا وسارا، وتوفيت فيما بعد.

والزوجة الثالثة هي مهى بنت محمد بن أحمد السديري وهي الشاعرة وغنى لها العديد من الفنانين السعوديين ومنهم محمد عبدو وعبدالله الرويشد، وله منها أربعة أبناء وهم على التوالي نواف وفهد ونوف ومشاعل وهيفاء، والزوجة الرابعة هي حصة بنت محمد بن عبد الله الدامر.

وفاة نايف بن عبد العزيز آل سعود

توفي في جنيف في 16 يونيو 2012، عن عمر 78 عاماً، نقل جثمانه إلى جدة وصلي عليه في المجسد الحرام في مكة في 17 يونيو 2012، ودفن في مقبرة العدل في مكة الكرمة.

حقائق سريعة عن نايف بن عبد العزيز آل سعود

  • توترت العلاقة بين الأمير نايف والولايات المتحدة الأمريكية بعد اتهامه لوكالة المخابرات الأمريكية بالتجسس عليه.
  • اقترح أن يتم أخذ بصمات الأمريكيين الزائرين للمملكة كمعاملة بالمثل، كما تفعل الولايات المتحدة بالنسبة للزائرين السعوديين.
  • في 6 أغسطس 2011، تعرض موكب الأمير نايف لإطلاق نار أثناء مروره بشارع المالكي في جدة، من قبل خضر الزهراني العضو في تنظيم القاعدة.

فيديوهات ووثائقيات عن نايف بن عبد العزيز آل سعود

المصادر

info آخر تحديث: 2019/11/07