من هو محمد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود - Muhammed bin Saud bin Abdulaziz Al Saud؟

محمد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود
الاسم الكامل
محمد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود
الوظائف
أمير ، سياسي
تاريخ الميلاد
1934-01-01 (العمر 78 عامًا)
تاريخ الوفاة
2012-07-08
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
درس في
مدرسة الأمراء بالرياض

محمد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود أمير محافظة الباحة السابق، الذي يُعتبر واحد من جيل الكبار في عائلة الملك عبد العزيز.

نبذة عن محمد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود

الأمير الراحل محمد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود أمير محافظة الباحة السابق وثالث أبناء الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود. اكتسب بأخلاقه وصفاته الحميدة محبة واحترام جميع أفراد الأسرة الحاكمة، وكان مُقربًا جدًا من والده الذي اعتمد عليه في العديد من المهام الرسمية داخل وخارج البلاد. وقد تسلّم عدة مناصب في الدولة كما عمل في مجال التجارة والاستثمار خلال فترة من حياته. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن محمد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود.

 

اقرأ أيضًا عن...

بدايات محمد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود

ولد الأمير محمد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود في عام 1934 في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وهو الابن الثالث لوالديه الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود والأميرة بركة الرازقي الالمعي. تلقى تعليمه في مدرسة الأمراء بالرياض كما سافر إلى أوروبا ليتعلم اللغات الإنكليزية والفرنسية.

إنجازات محمد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود

في عهد والده الملك الراحل سعود بن عبد العزيز آل سعود استلم عدة مناصب حيث كان أمير الحرس الملكي ورئيس الديوان الملكي السعودي. انتقل في عام 1954 ليكون نائب وزير الدفاع والطيران، وقد شغل المنصب حتى عام 1961 حيث أصبح وزيرًا للدفاع والطيران والمفتش العام للأمور العسكرية، بعد أن استقال من المنصب أخيه الأمير فهد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود.

في عام 1986 أصدر الملك فهد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود قرارًا بتعيينه أميرًا لمنطقة الباحة. استمرَّ في هذا المنصب حتى عام 2010 عندما تدهورت أحواله الصحية فطلب الابتعاد عن العمل، وفي 18 سبتمبر من نفس العام أصدر الملك عبدالله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود قرارًا بإعفائه من المنصب وعُيّن مكانه شقيقه الأمير مشاري بن سعود بن عبد العزيز آل سعود.

بالإضافة إلى ذلك فقد أسس الأمير محمد بن سعود العديد من المشاريع التجارية والصناعية والاستثمارية في المملكة العربية السعودية وخارجها، وكان له أيضًا أعمال مشتركة مع كبار رجا الأعمال .

حياة محمد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود الشخصية

تزوج الأمير محمد بن سعود ثلاث مرات، معروف اثنتين من زوجاته هما الأميرة سارة بنت الفيصل بن عبد العزيز آل سعود والأميرة أميرة مخلوف التي أنجبت مع الأمير أربعة أبناء وبنت وفارقت الحياة في عام 2011 في بيروت.

أولاد الأمير محمد بن سعود هم الأمير سلطان بن محمد الذي توفي بحادث سير في مدينة كان بفرنسا، ورجل الأعمال الأمير فيصل بن محمد الذي تزوج من الأميرة غادة بنت حمود بن عبد العزيز آل سعود وأنجبا معًا ستة أبناء وثلاث بنات، والأمير خالد بن محمد المتوفى منذ عام 2001في القاهرة،

والأمير مشعل بن محمد الذي تزوج من الأميرة لطيفة بنت مساعد بن عبد العزيز آل سعود وأنجب منها أربعة أولاد وبنت، والأميرة نورة بنت محمد التي تزوجت من الأمير نواف بن عبدالله بن سعود بن عبد العزيز آل سعود وأنجبت منه ولدين وبنتين.

وفاة محمد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود

في 8 يوليو من عام 2012 فارق الأمير محمد بن سعود الحياة في منزله بمدينة الرياض، صلّى على جثمانه الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ودُفن في مقبرة العود في الرياض.

حقائق سريعة عن محمد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود

كان الأمير محمد بن سعود عضو في هيئة البيعة نيابةً عن أبناء الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود حتى وفاته في عام 2012.
في عام 1962 استلم وزارة المالية لمدة ستة أيام فقط، وحلَّ محلّه بعدها الأمير نواف بن عبد العزيز آل سعود.
يُقال أنَّ الأمير محمد أكبر من الأمير نايف بن عبد العزيز باثنين وعشرين يومًا وتوفي بعده باثنين وعشرين يوم.

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/14