من هو سعيد بن وهف القحطاني - Saeed bin Wahf Alqahtani؟

الرئيسية » شخصيات » سعودية » سعيد بن وهف القحطاني
الاسم الكامل
سعيد بن علي بن وهف بن محمد القحطاني
الوظائف
تاريخ الميلاد
1951-01-01 (العمر 67 عامًا)
تاريخ الوفاة
2018-10-01
الجنسية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, العرين في بلاد قحطان
درس في
ثانوية عبد العزيز في مدينة الرياض،جامعة الإمام محمد بن سعود

سعيد بن علي بن وهف القحطاني هو كاتب ومؤلف وإمام مسجد، تجاوز عدد مؤلفاته 130 مؤلف، وأبرز مؤلفاته كتاب حصن المسلم، وتوفي في أول أكتوبر 2018.

نبذة عن سعيد بن وهف القحطاني

سعيد بن علي بن وهف القحطاني هو دكتور بأصول الدين ورجل دين وأكاديمي سعودي، درس على يدي الشيخ عبد العزيز بن عبدالله بن باز واستفاد منه كثيراً، ألف عدد كبير من الكتب والمؤلفات في شرح السنة وتفسير القرآن،

نال شهادة الدكتوراه عن رسالته فقه الدعوى في صحيح الإمام البخاري، نال ثلاث إجازات بالقرآن الكريم، وساهم بمجهود دعوي كبير من خلال مؤلفاته التي تجاوزت حوالي 98 مؤلف. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن سعيد بن علي بن وهف القحطاني.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سعيد بن وهف القحطاني

ولد الشيخ سعيد بن علي بن وهف بن محمد القحطاني في عام 1951 في وادي العرين في جبال السود شرق مدينة أبهى بمنطقة عسير،

ينتسب الشيخ لفخذ آل جحيش من قبيلة آل سليمان الحرقان من عبيدة قحطان، ينتمي لأسرة علمية فجميع أخوته قد تلقوا تعليماً ممتازاً وحصلوا على درجات علمية جيدة، نشأ في البادية ورعى الغنم، ثم بدأ بالدراسة وعمره خمسة عشر عاماً في مدارس عرين الابتدائية في عام 1967، ومن ثم نال الثانوية من ثانوية عبد العزيز في مدينة الرياض في عام 1980.

التحق بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية كلية أصول الدين وذلك عام 1981، وتخرج منها عام 1984، وفي العام التالي درس السنة التمهيدية للماجستير قسم السنة وعلومها، ونال شهادة الماجستير من نفس الجامعة عن رسالته الحكمة في الدعوى إلى الله حوالي عام 1992،

وتابع الشيخ دراسته لينال في عام 1999 شهادة الدكتوراه بتقدير ممتاز عن رسالته المعنونة تحت اسم فقه الدعوى صحيح الإمام البخاري.

إنجازات سعيد بن وهف القحطاني

في عام 1980، حضر الشيخ سعيد دروس العلامة عبد العزيز بن عبدالله بن باز استفاد من علومه في التفسير والاسناد، نال ثلاث إجازات في القرآن الكريم على التوالي، الإجازة الأولى عن رواية حفص عن عاصم بتوسط المنفصل والمتصل من الشيخ أحمد بن أحمد مصطفى أبو الحسن وهو مدرس القرآن والقراءات بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود.

والإجازة الثانية برواية حفص عن عاصم وهي من الشيخ حسن بن أحمد بن حماد مدرس القرآن الكريم بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والإجازتين في عام 1994،

وفي عام 1996، نال الإجازة الثالثة برواية حفص عن عاصم بقصر المنفصل وتوسط المتصل وهي من طريقة طيبة النشر في القراءات العشر لابن الجزري، وهي من الشيخ أحمد بن أحمد مصطفى أبي الحسن وهو مدرس القرآن والقراءات من كلية أصول الدين.

ألف الشيخ سعيد عدد كبير من المؤلفات وصل لحوالي 130 مؤلف منها على سبيل الذكر لا الحصر، فقه الدعوة في صحيح الإمام البخاري، الذكر والدعاء والعلاج بالرقي من الكتاب والسنة، وأحكام الجنائز

وكتاب أركان الصلاة وكتاب آفات اللسان في ضوء الكتاب والسنة، الغناء والمعازف في ضوء الكتاب والسنة وآثار الصحابة رضي الله عنهم، وكتاب المفاهيم الصحيحة للجهاد في سبيل الله تعالى في ضوء الكتاب والسنة.

وكتاب كيفية دعوة الوثنيين إلى الله تعالى في ضوء الكتاب والسنة، وكيفية دعوة أهل الكتاب إلى الله تعالى في ضوء الكتاب والسنة، وكتاب من أحكام سورة المائدة، وكتاب إظهار الحق والصواب في حكم الحجاب، وكتاب فضائل الصيام وقيام صلاة التراويح، وكتاب صلاة المؤمنين وكتاب رحمة العالمين.

أشهر أقوال سعيد بن وهف القحطاني

حياة سعيد بن وهف القحطاني الشخصية

متزوج ولديه أبناء، ومات له ولدان هما عبد الرحمن وعبد الرحيم ولا تتوفر تفاصيل أكثر.

وفاة سعيد بن وهف القحطاني

وفي الشيخ يوم الاثنين في أول أكتوبر 2018 عن عمر يناهز ستة وستين عاماً بعد معاناته مع مرض عضال في الكبد، وشيع من مسجد الراجحي في الرياض.

حقائق سريعة عن سعيد بن وهف القحطاني

للشيخ سعيد كتاب شهير جداً تحت مسمى حصن المسلم واشتهر في جميع الدول الإسلامية.
عمل الشيخ سعيد راعياً في طفولته وتأخر بدخول المدرسة.
كان الشيخ بعيداً كل البعد عن الشهرة فلفترة قريبة من الزمن كان القليل من يعرف صورته إلا مع خبر وفاته.

فيديوهات ووثائقيات عن سعيد بن وهف القحطاني

المصادر

آخر تحديث: 2020/10/24