من هو هيثم بن طارق آل سعيد - Haitham Alsaeid؟

هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد
الاسم الكامل
هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد
الوظائف
رئيس دولة ، سياسي ، وزير
تاريخ الميلاد
1954-10-11 (العمر 65 عامًا)
الجنسية
عمانية
مكان الولادة
سلطنة عمان, مسقط
درس في
جامعة اوكسفورد
البرج
الميزان

هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد وهو وزير التراث والثقافة العماني السابق والسلطان الجديد لسلطنة عمان.

نبذة عن هيثم بن طارق آل سعيد

ينحدر السلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد من السلالة العائلية الحاكمة في سلطنة عمان، وقد استلم عدّة مناصب رسمية هامة في الدولة منها على الصعيد الرياضي والتجاري وأخرى على صعيد السياسات والشؤون الخارجية للبلاد.

وقد استلم السلطان هيثم آل سعيد منصب وزير التراث والثقافة لثمانية عشر عاماً على التوالي ليثبت مع هذا المنصب حكمته في السلطة والقيادة في أغلب المجالات المفصلية والهامة في البلاد، ومع مطلع عام 2020 أصبح هيثم آل سعيد سلطاناً لعمان بعد وفاة ابن عمه السلطان “قابوس بن سعيد آل سعيد”. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات هيثم بن طارق آل سعيد

ولد هيثم بن طارق بن تيمور آل بو سعيد في 11 أكتوبر 1954 في مدينة مسقط في سلطنة عمان، للعائلة الحاكمة في سلطنة عمان "آل سعيد" ووالده رئيس مجلس الوزراء السابق "طارق بن تيمور آل سعيد" ووالدته السيدة " شوانة بنت حمود بن أحمد البوسعيدية"،

ولهيثم آل سعيد ستة إخوة هم "طلال، أسعد، قيس، شهاب، أدهم، فارس" واختين هنّ "كاملة، أمل"، تلقّى علومه الابتدائية في مسقط وانتقل فيما بعد إلى بريطانيا ليكمل تعليمه العالي في جامعة اوكسفورد وتخرّج منها عام 1979 ليعود بعدها إلى عائلته الحاكمة ويبدأ مهامه الرسمية في سلطنة عمان.

إنجازات هيثم بن طارق آل سعيد

عام 1983 عُين هيثم آل سعيد رئيس اتحاد كرة القدم العماني ودعم هذا المجال بشكل كبير وساهم في تطويره حتى عام 1986.

من عام 1986 حتى عام 1994 كانت له نشاطات واهتمامات كبيرة في وزارة الخارجية والشأن الدولي لسلطنة عمان، فاستلم منصب وكيل الوزارة الخارجية للشؤون السياسية.

وفي عام 1994 حتى عام 2002 استلم هيثم آل سعيد منصب الأمين العام لوزارة الخارجية، كما كان مبعوثاً خاصاً يمثّل السلطان السابق قابوس آل سعيد في عدّة محافل ولحظات هامة دولية.

عام 2002 عُين هيثم آل سعيد وزيراً للتراث والثقافة ووسّع إمكانيات السلطنة في هذا المجال محاولاً المحافظة على تراثها وحمايته من جهة وتطوير ثقافة البلاد من جهة أخرى.

في حوالي عام 2010 كان هيثم آل سعيد رئيساً للجنة العليا لدورة الألعاب الشاطئية في عمان، كما انه الرئيس الفخري لجمعية رعاية الأطفال المعوقين ورئيس جمعية الصداقة العمانية اليابانية.

عام 2013 عُين رئيساً للجنة الرؤى المستقبلية التي وضعت خطط ومهام سلطنة عمان حتى عام 2040.

وفي 11 يناير 2020 خَلِفَ هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد ابن عمه السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد في حكم السلطة العمانية بموجب وصية السلطان السابق التي تم تسليمها من مجلس العائلة إلى مجلس الدفاع الوطني بوجود كبار المسؤولين وأفراد العائلة الحاكمة وقد نصّت هذه الوصية على تسمية "هيثم بن طارق آل سعيد" سلطاناً لعمان.

أشهر أقوال هيثم بن طارق آل سعيد

حياة هيثم بن طارق آل سعيد الشخصية

السلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد متزوّج من السيدة " عهد بنت عبد الله بن حمد البوسعيدية" ولديه ابنين هما "ذي يزن، بلعرب" وابنتين هنّ "ثريا، أميمة".

حقائق سريعة عن هيثم بن طارق آل سعيد

  • بعض من إخوة السلطان هيثم آل سعيد هم إخوة غير أشقاء كون السيد طارق آل سعيد كان متزوّج من ثلاثة سيدات إحداهن هي السيدة "شوانة" والدة هيثم آل سعيد.
  • السلطان "هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد" هو ابن عم السلطان السابق "قابوس بن سعيد بن تيمور آل سعيد" وكان قريباً جداً له فيما يخص السلطنة وفي حياتهما الشخصية، ولذلك كان من أبرز الأسماء المرشحة لخلافته في الحكم إلى جانب أخويه غير الشقيقين "شهاب آل سعيد" و"أسعد آل سعيد" وابن أخيه أسعد "تيمور بن أسعد آل سعيد"، وجاءت تلك الترشيحات بعد وفاة السلطان قابوس بن سعيد فتوجهت الأنظار لأولاد عمه كونه لا يملك أي من الأخوة أو الأبناء.
  • المعروف عن السلطان الجديد "هيثم آل سعيد" أنه محبّ وداعم للرياضة بشكل كبير.

فيديوهات ووثائقيات عن هيثم بن طارق آل سعيد

المصادر

info آخر تحديث: 2020/01/16