من هو محمد راتب النابلسي - Mohamed Rateb Al-nabulsi؟

محمد راتب النابلسي
الاسم الكامل
محمد راتب النابلسي
الوظائف
داعية إسلامي ، رجل دين
تاريخ الميلاد
1939 - 01-29 (العمر 80 عامًا)
الجنسية
سورية
مكان الولادة
سوريا, دمشق
درس في
جامعة دبلن،جامعة دمشق،جامعة ليون
البرج
الدلو
الشبكات الإجتماعية

الدكتور محمد راتب النابلسي أحد العلماء و رجال الدين وداعية اسلامي معاصر لمع مثل الكثير من العلماء و رجال الدين في العالم العربي، ليكون قدوة للكثيرين في جميع نواحي الحياة. شيخ من عائلة دينية تعلم على يد مختلف أساتذة دمشق في علوم الدين ودرّس الكثير من الطلاب. كان ممثل سوريا لكثير من المؤتمرات والندوات والمحاضرات في دول إسلامية كثيرة.

نبذة عن محمد راتب النابلسي

محمد راتب النابلسي تولد 1939 أحد العلماء و رجال الدين وداعية اسلامي سوري معاصر، لمع مثل الكثير من العلماء و رجال الدين في عالمنا العربي ليكون قدوة للكثيرين في جميع نواحي الحياة. وهو شيخ من عائلة دينية تعلم على يد مختلف أساتذة دمشق في علوم الدين ودرّس الكثير من الطلاب.

كان ممثل سوريا لكثير من المؤتمرات والندوات والمحاضرات في دول إسلامية كثيرة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن محمد راتب النابلسي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات محمد راتب النابلسي

ولد محمد راتب النابلسي في 29 يناير عام 1939م في دمشق في سوريا، ونشأ في أسرة عرفت بالعلم والثقافة والدّين فقد كان والده عالماً من علماء دمشق وكان يدرّس في مساجد دمشق وترك مكتبة كبيرة تضم بعض المخطوطات.

التحق النابلسي بمدارس دمشق الابتدائية والإعدادية والثانوية، ثم التحق بمعهد إعداد المعلمين، وتخرج منه عام 1956 م, وبعدها التحق بكلية الآداب قسم اللغة العربية في جامعة دمشق وتخرَّج منها عام 1964 م، حيث حصل على ليسانس في آداب اللغة العربية وعلومها.

التحق بعدها بكلية التربية بجامعة دمشق ليتابع دراساته العليا وحصل في عام 1966 م على دبلوم التأهيل التربوي بتفوّق.

طلب العلم الديني والشرعي في وقت مبكر من حياته، فلزم الدروس لعدد من علماء دمشق، حيث درس التفسير والحديث والفقه والسيرة والفرائض، ونال إجازة إسلامية في رواية الحديث الشريف من أستاذه في كلية الآداب الدكتور الشيخ صبحي الصالح أستاذ علوم القرآن، وعلوم الحديث وفقه اللغة في جامعة دمشق.

إنجازات محمد راتب النابلسي

محمد راتب النابلسي شيخ قدم الكثير من العلم والثقافة والمعرفة الدينية لعدد كبير من الأشخاص في الجامعات والمساجد والندوات العلمية، فهو حاصل على دكتوراه في موضوع تربية الأولاد في الإسلام من جامعة Trinity College عام 1999 م.

كما عمل النابلسي أستاذ محاضر في كلية التربية - جامعة دمشق بدءاً من عام 1969 و حتى عام 1999, وكذلك كان استاذ لمادة الإعجاز العلمي في القرآن و السنّة في كليات الشريعة وأصول الدين في جامعة الأزهر فرع الفتح الإسلامي في دمشق.

وشغل أيضاً أستاذ لمادة العقيدة الإسلامية بجامعة الأزهر في مجمع أبي النور في دمشق, وأستاذ لأصول التربية في جامعة طرابلس الإسلامية, كما عين أيضاً خطيب لجامع الشيخ عبد الغني النابلسي، ومدرس ديني في عدد من مساجد دمشق .

مثَّل الشيخ النابلسي سوريا في عدة مؤتمرات بدأ من عام 1993 ونذكر منها مؤتمر الاسيسكو (المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة) الذي عقد في الرباط عام 1999، وشارك في مؤتمر الأسرة الذي عقد في أبو ظبي عام 1998، وشارك في مؤتمر الفقه الإسلامي الذي عقد في ديترويت في الولايات المتحدة الأميركية عام 1999.

وشارك أيضاً في مؤتمري الشباب المسلم الذي عقد في لوس أنجلس عام 1998 و 1999، وشارك في ندوة التجارب الوقفية في بلاد الشام المنعقدة في دمشق عام 2000، وشارك في مؤتمر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية المنعقد في القاهرة لسنوات 1999 ، 2005، 2006.

لبّى الشيخ النابلسي عدة دعوات لإلقاء محضرات في العديد من الدول العربية مثل ليبيا والجزائر وعمان والبحرين ولبنان والأردن والكويت والإمارات العربية المتحدة ، ومثل سورية في مؤتمر السكان الذي عقد في إندونيسيا جزيرة بالي عام 2007، ومثل سورية في مؤتمر السكان الذي عقد في القاهرة عام 2008.

كما لبى دعوة رسمية لزيارة المملكة العربية السعودية، والمملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية اليمن، وجمهورية السودان، ولبى دعوة رسمية لزيارة جمهورية غينيا، ولبى عدة دعوات أهلية لإلقاء محاضرات في الولايات المتحدة الأمريكية وفي عدة ولايات.

وكذلك لبى دعوة لإلقاء محاضرات في أستراليا ولعدة سنوات، ولبى دعوة الجالية الإسلامية في فرنسا عدة مرات، ولبى دعوة الجالية الإسلامية في ألمانيا، ولبى دعوة الجالية الإسلامية في إسطنبول لعدة أعوام، ولبى دعوة الجالية الإسلامية في سويسرا، والجالية الإسلامية في السويد، وألقى محاضرات في عدة مدن في لبنان .

له مؤلفات إسلامية نذكرها على الترتيب كتاب (نظرات في الإسلام)، وطبعة مترجمة إلى اللغة الإنكليزية، وكتاب (تأملات في الإسلام)، وطبعة مترجمة إلى اللغة الإنكليزية، وكتيب (كلمات مضيئة ولقاءات مثمرة مع الشعراوي)، وكتيب (الإسراء والمعراج)، وكتيب (الهجرة)، وكتيب (الله أكبر).

وله كتاب (موسوعة أسماء الله الحسنى) ثلاثة مجلدات، وقد ترجم إلى اللغة الإنكليزية، وكتاب موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة (آيات الله في الآفاق ، آيات الله في الإنسان) مجلدان، وقد ترجم إلى اللغة الإنكليزية.

وهو أحد خمسة الكتب الأولى الأكثر مبيعاً في سورية عام 2009 من خلال استبيان نشرته مجلة (الاقتصادي) في العدد الصادر يوم 1 - 1 - 2010، ومن خلال 150 دار نشر ومكتبة، و كتاب (ومضات في الإسلام)، وكتاب (مقومات التكليف)، وكتاب (الرد على البابا) وكتاب (نداء الله للمؤمنين) مؤخرا. تجاوز بعضها العشرين طبعة ككتاب الأسماء وكتاب الإعجاز، وأقلها طبعتان .

كما وساهم النابلسي في تأسيس جمعيات اجتماعية ورأس بعضها: منها جمعية (مكافحة التدخين والمواد الضارة)، وجمعية (حقوق الطفل) وكلاهما في سورية، وجمعية ومؤسسة (التزام للمعايير الأخلاقية) في الإمارات.

أشهر أقوال محمد راتب النابلسي

حياة محمد راتب النابلسي الشخصية

لا يُشارك الدكتور محمد راتب النابلسي تفاصيل حياته الشخصية ويفضل الاحتفاظ بخصوصيته.

فيديوهات ووثائقيات عن محمد راتب النابلسي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/27