من هو مصطفى العقاد - Moustapha Akkad؟

الاسم الكامل
مصطفى العقاد
الوظائف
مخرج ، منتج
تاريخ الوفاة
2005-11-11
الجنسية
أمريكية،سورية
مكان الولادة
سوريا, حلب
درس في
جامعة كاليفورنيا الجنوبية
البرج
السرطان

مصطفى العقاد، منتج ومخرج أميركي من أصل سوري. اشتهر بإخراج فيلم الرسالة والسلسلة الأصلية من أفلام Halloween

نبذة عن مصطفى العقاد

ولد المخرج والمنتج السينمائي الأميريكي من أصل سوري مصطفى العقاد في مدينة حلب السورية في الأول من تموز من العام 1930 و بعدما أنهى مرحلته التعليمية الأولى، سافر إلى الولايات المتحدة و التحق بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس لدراسة الفنون المسرحية ثم نال الدكتوراه من جامعة جنوب كالفورنيا، عمل مساعداً للمخرج الشهير ألفرد هيتشكوك ثم عمل في شبكة NBC التلفزيونية وأعد بعض البرامج التتي تتحدث عن المواطنين الأميريكيين ذوي الأصول الأثنية المختلفة.

قام بإخراج و إنتاج سلسلة الهالوين الأصلية، إلا أن أشهر أعماله هو فيلم الرسالة من بطولة أنتوني كوين الذي لاقى جدلاً واسعاً في الدول الإسلامية بين مؤيد و معارض له، ومع ذلك فإن هذا الفلم حقق نجاحاً بارزاً.

بدعم مالي قدمه له معمر القذافي أنتج وأخرج فلم أسد الصحراء الذي يتحدث عن قائد الثورة الليبية عمر المختار الذي لعب دوره أنتوني كوين أيضاً، كان شغف مصطفى العقاد بالأعمال التاريخية واضحاً حيث أراد أن يقوم بإنتاج فيلم عن صلاح الدين الأيوبي ولكن لم يستطع تأمين الدعم المالي الكافي، وفي عام 2005 الذي شهد تفجيرات إرهابية في عمان، كان للأسف مصطفى العقاد وابنته ريما العقاد من الضحايا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات مصطفى العقاد

ولد مصطفى العقاد في مدينة حلب السورية في عام 1930. وبدأ شغفه بالأفلام يكبر معه منذ صغره حتى وصل إلى عامه التاسع عشر حيث أراد السفر إلى الولايات المتحدة الأميريكية ليحقق حلمه ويدخل عالم الإخراج السينمائي. عندما غادر سوريا إلى الولايات المتحدة، أعطاه والده ثمن التذكرة بالإضافة لنسخة من القرآن الكريم حيث كان ذلك كل ما باستطاعة والده أن يقدمه له.

درس مصطفى العقاد الفنون المسرحية في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس UCLA وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة جنوب كاليفورنيا USC، ثمّ بعد تخرجه من الجامعة عمل مساعداً للمخرج ألفرد هيتشكوك.

ثمّ بدأ عمله الاحترافي من التلفزيون حيث قام بإنتاج سيرة ذاتية تتحدث عن مختلف الجماعات الإثنية في الولايات المتحدة الأميريكية وكيف تؤثر خلفياتهم الإثنية على أسلوب حياتهم في الولايات المتحدة الأميريكية. عرضت عليه محطة NBC راتباً أفضل مقابل ألا يضع اسمه على ذلك المشروع، وهنا تعلم مصطفى العقاد درساً هاماً وهو أن سمعة المنتج أكثر أهمية من المال.

في عام 1976 صنع مصطفى العقاد أول أفلامه المميزة وهو فلم الرسالة حيث أنتجه وأخرجه، ويتحدث الفلم الذي كان من بطولة أنتوني كوين Anthony Quinn وإيرين باباس Irene Papas عن ولادة الإسلام إلا أن اتحاد المسلمين في مكة لم يكن راضياً عن هذا العمل وحاول ممارسة الضغوط على مموليه.

ولكن بسبب دعم الأزهر له والتمويل الذي قدم من المغرب العربي واستضافة معمر القذافي لموقع التصوير أبصر هذا الفلم النور.

لكن لم يحقق الفلم نجاحاً كبيراً في مبيعات شباك التذاكر الأميريكي بسبب عدم إظهار وجه النبي محمد في المشاهد لأسباب دينية، إلا أنه حقق نجاحاً ضخماً في باقي أنحاء العالم.

إنجازات مصطفى العقاد

كان فلم الرسالة في عام 1976 أول أعمال مصطفى العقاد المميزة التي لاقت نجاحاً عالمياً كبيراً والذي فتح له أبواب العالمية، حيث جاء إليه في عام 1978 جون كاربنتر John Carpenter بسيناريو فيلم الهالوين واتفق معه على أن يكون من إخراج جون كاربنتر وإنتاج مصطفى العقاد، وحقق الفلم وقتها نجاحاً كبيراً.

عاد مصطفى العقاد للإخراج في عام 1981 حيث قام بإخراج فيلم أسد الصحراء من بطولة أنتوني كوين، و تلقى هذا الفلم التمويل من معمر القذافي ولكن بسبب طابعه السياسي فإنه لم يحقق نجاحاً في شباك التذاكر الأميركية، ويحكي الفلم قصة قائد الثورة الليبية عمر المختار والمعارك التي خاضها والثوار الليبيين ضد الايطاليين، وكان هذا العمل هو أخر أعمال مصطفى العقاد الإخراجية، حيث عاد بعد ذلك لإنتاج تتمة سلسلة أفلام الهالوين.

في عام 1995 قرر أن يقوم بإنتاج فلم يتحدث عن قصة صلاح الدين وهو القائد المسلم الذي حارب الصليبيين. إلا أن مصطفى العقاد لم يستطع إيجاد التمويل الكافي لإنتاج هذا العمل.

بالمجمل فإن الأعمال التي أنتجها مصطفى العقاد هي بالترتيب
Mohammed, Messenger of God - 1976
Halloween - 1978

Lion of the Desert - 1980

Halloween II - 1981

Halloween III: Season of the Witch - 1982

Appointment with Fear - 1985

Free Ride - 1986

Halloween 4: The Return of Michael Myers - 1988

Halloween 5: The Revenge of Michael Myers - 1989

Halloween: The Curse of Michael Myers - 1995

Halloween H20: 20 Years Later - 1998

Halloween: Resurrection - 2002

أشهر أقوال مصطفى العقاد

حياة مصطفى العقاد الشخصية

تزوج مصطفى العقاد مرتين الأولى من باتريشا Patricia وهي سيدة أمريكية حاصلة على شهادة الماجستير في الآداب والفنون. لكن انفصل عنها وتزوج من سهى العشي وذلك لأن القانون الأميريكي لا يسمح له بالجمع بين زوجتين، أنجبت باتريشا لمصطفى العقاد ثلاثة أولاد هم: ريما العقاد وطارق العقاد ومالك العقاد بينما لم ينجب من سهى العشي سوى ولد واحد هو زيد العقاد.   أما من حيث ديانة مصطفى العقاد ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسلمة سنية

وفاة مصطفى العقاد

قُتل مصطفى العقاد في اليوم الحادي عشر من تشرين الثاني من العام 2005 مع ابنته ريما العقاد وذلك ضمن التفجير الإرهابي الذي استهدف عمان عاصمة الأردن متأثراً بإصابته التي تبعت نوبة قلبية شديدة.

حقائق سريعة عن مصطفى العقاد

غادر سورية في عمر 19 ليدرس الفنون المسرحية في الولايات المتحدة الأميريكية.
حاول شراء استديوهات باينوود Pinewood Studios في المملكة المتحدة.
كان مصطفى العقاد يقوم بإنتاج فيلم بميزانية 80 مليون دولار في وقت وفاته.

فيديوهات ووثائقيات عن مصطفى العقاد

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19