من هو هشام شربتجي - Hisham Sharbatji؟

الاسم الكامل
هشام شربتجي
الوظائف
مخرج
تاريخ الميلاد
1948 - 03-02 (العمر 71 عامًا)
الجنسية
سورية
مكان الولادة
سوريا, دمشق
درس في
أكاديمية الفنون في القاهرة
البرج
الحوت

مخرجٌ سوري مبدع، يعد من أبرز المخرجين المؤثرين في مسير الدراما السورية في ال25 سنة الأخيرة والعاملين على نهضتها. لُقب في الوسط الفني بشيخ الكار.

نبذة عن هشام شربتجي

هو مخرجٌ سوري من الصعب المرور بتاريخ الدراما السورية في ال25 سنة الأخيرة دون ذكر اسمه ودوره البارز في نقلتها النوعية ووصولها إلى ما هي عليه الآن. فهو مخرج قدم أعمالاً متنوعة اتصفت بأهميتها الدرامية الكبيرة على الساحة الفنية.

تنوعت الأعمال التي أخرجها شربتجي، وكانت له بصمته الواضحة في الأعمال الكوميدية التي لاقت نجاحًا على الشاشة السورية، ومن اهم ما قدّم كان مرايا ويميات مدير عام.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات هشام شربتجي

وُلد هشام شربتجي في 2 آذار/ مارس عام 1948 ، في مدينة دمشق، سوريا. وتعلم في مدارسها، وهو طفلٌ لعائلةٍ نموذجية مؤلفة من أب وأم وثلاثة أطفال، سكن منطقة المهاجرين في دمشق والأولياء.

حصل على شهادة البكالوريوس من أكاديمية الفنون (المعهد العالي للفنون المسرحية) في القاهرة عام 1972. بعدها سافر إلى ألمانيا ليكمل دراسته. وبدأ مشواره في العديد من الأعمال التي تركت بصمةً واضحة في ذهن المشاهد على مستوى الساحة العربية.

تميزت أعماله بخفة الظل وملامستها لهموم الناس في الصميم، كما عالج قضايا الناس عبر أعمال كوميديةٍ بسيطة قريبة من هموم الناس في كل مكان. لُقب هشام شربتجي بشيخ الكار، وهو اللّقب الذي حازه بجدارة نظرًا لأهمية أعماله وحرفيتها.

إنجازات هشام شربتجي

بدأ هشام شربتجي مشواره الفني مخرجًا في إذاعة دمشق، بمشاركة الإعلامي نذير عقيل، وأسّس شكلاً جديدًا من أشكال الدراما الإذاعية الناقدة، فأصبح اسمًا معروفًا رغم عمله في غرفة الكونترول.

لهشام شربتجي عددٌ كبير من الأعمال التلفزيونية السورية الهامة منها : "أحلام أبو الهنا "و"صراع الزمن"(جلنار)، و"أسرار المدينة" و"يوميات جميل وهناء" و"جرن الشاويش" و"رجال تحت الطربوش" و"أيامنا الحلوة" و"رياح الخماسين" و"أزمة عائلية"، و"مذكرات عشيقة سابقة"، و"سلسلة عائلة النجوم" وهي عيلة خمس نجوم وعيلة ست نجوم وعيلة 7 نجوم وعيلة 8 نجوم.

يُعد هشام شربتجي بحق صانعًا للنجوم، وخصوصًا في مسلسلي أيامنا الحلوة وأسرار المدينة. وقد كتبهما حسن سامي يوسف ونجيب نصير. وكانت له البصمة الأكبر عندما أطلق مع الفنان ياسر العظمة سلسلة المسلسلات السورية الكوميدية الشهيرة " مرايا" ابتداء من مرايا 84 ثم مرايا 86 ثم مرايا 88 ، وابتعد عنها نهائيًا في حين تابعها ياسر العظمة بمفرده مع مخرجين آخرين منهم مأمون البني ، إلاّ أنّه عاد وأخرج نسختها عام 2006.

أخرج هشام شربتجي العمل السعودي " طاش ما طاش" عام 2009 ، والعمل السوري- اللبناني المشترك" خبر عاجل"، كما أخرج بقعة ضوء في نسخة عام 2005.

أكثر أعماله التي واجهت مشاكل رقابية كان عمله "رياح الخماسين" عام 2008، ويعود ذلك لأنّ العمل تناول قصة معتقلٍ سياسي من مدينة اللاذقية.

غاب هشام شربتجي عن الإخراج لأربع سنوات، حيث أقام في عزلةٍ في ضاحية صحنايا في العاصمة السورية دمشق، وكان ظهوره الإعلامي نادرًا جدًا أثناء تلك الفترة. وعاد بعدها مع مسلسل أزمة عائلية عام 2017 .

أشهر أقوال هشام شربتجي

حياة هشام شربتجي الشخصية

تزوج هشام شربتجي من مصرية وله منها ولدان هما يزن والمخرجة رشا شربتجي. وقد انفصل عنها فيما بعد.

حقائق سريعة عن هشام شربتجي

  • نجمٌ منذ طفولته، فقد فاز في مسابقةٍ نظمتها الأمم المتحدة لأطفال العالم في التصوير الضوئي. وفي تلك الأيام لم تكن بلاده تهتم بالمواهب، فظل فوزه بهذه الجائزة ذكرى من ذكريات طفولته، وعنوانٌ لرغبةٍ مكبوتة.
  • وُلد في حي المهاجرين، خارج دمشق القديمة، وكان يرافق والده الحلاق إلى باب الجابية في دمشق القديمة، ويسمع قصص الناس وحكاياتهم.
  • معرفته العميقة بدمشق، جعلته يرفض كل ما وصفه بالكذب الذي قدمته الدراما السورية (بما فيها أعماله) عن دمشق، فقد دعاها بأنها تزيفٌ للواقع.
  • تمنى أن يمتهن الطيران، فبنظره أن يجوب السماء هو التعبير الأبلغ عن الحرية.
  • سافر إلى مصر ليدرس في معهد إمبابة للطيران إلى جانب انتسابه إلى كلية الفنون، لكن النكسة دمرت المعهد ولم يبقَ أمامه سوى دراسة الفنون والأدب المقارن.
  • بدأ عمله مخرجًا إذاعيًا في إذاعة دمشق، وقدم أعمالاً لاقت رواجًا كبيرًا، ثم طبق التجربة على أعماله التلفزيونية.
  • فاشل عاطفيًا.
  • عاش قطيعةً طويلة مع ابنته رشا، سببها زواجها من مصورٍ تلفزيوني، الزواج الذي وصفه هشام شربتجي بزواج المصلحة.
  • أُقصي هشام شربتجي عن الدراما العربية التي تستند إلى رأس مال خليجي.
  • من ألقابه " أبو الكوميديا السورية".

أحدث الأخبار عن هشام شربتجي

رباب كنعان: هشام شربتجي خبيث وفكرت بتغيير اسمي - الجرس

  رباب كنعان: هشام شربتجي خبيث وفكرت بتغيير اسمي.

هشام شربتجي لـ " سيدتي نت " : أنا بخير و هذا ما تعرّضت له - مجلة سيدتي

  يقضي المخرج السوري هشام شربتجي، الملقب بشيخ الكار في سورية، فترة نقاهة قصيرة في منزله، على أن يعاود نشاطه الفني المعتاد خلال الفترة المقبلة، و ذلك أثر...

مسلسل "أزمة عائليّة": وصمة عار بتاريخ المخرج هشام شربتجي - فيديو - العربي الجديد

  أثار مسلسل "أزمة عائليّة" للمخرج هشام شربتجي، موجة انتقادات لاذعة، بسبب تبنّيه الخطاب الرسمي للسلطة السورية، والسخرية من النازحين السوريين.

رمضان 2017: هشام شربتجي يعرّض رشيد عساف لـ"أزمة عائلية" - Al Modon

  يقدم المخرج هشام شربتجي مسلسل "أزمة عائلية" الذي يعود به لنمطه الكوميدي الذي اشتهر به، وهذه المرة مع الممثل رشيد عساف، في ثاني دور كوميدي له في مسيرته الفنية ...

بالصورة: الموت يفجع المخرج السوري هشام شربتجي وابنته المخرجة رشا في دمشق! - المدينة نيوز

  المدينة نيوز :- فجع المخرج هشام شربتجي بوفاة شقيقته وعمّة ابنته المخرجة رشا شربتجي السيدة سميرة، ما دفعهما الى.

فيديوهات ووثائقيات عن هشام شربتجي

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07