من هو عمر السومة - Omar Al Somah؟

عمر السومة Omar Al Somah
الاسم الكامل
عمر جهاد السومة
الوظائف
رياضي ، لاعب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1989 - 03-28 (العمر 30 عامًا)
الجنسية
سورية
مكان الولادة
سوريا, دير الزور
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

عمر السومة لاعب كرة قدم سوري. يلعب حالياً لفريق النادي الأهلي السعودي و منتخب سوريا لكرة القدم.

نبذة عن عمر السومة

هو أشهر اللاعبين السوريين في الوقت الحالي ربما رغم عدم تمثيله لمنتخب بلاده بعد، وأحد أفضل المهاجمين العرب ويلعب حاليًا في الأهلي السعودي. بدأ ميسرته الاحترافية وهو بعمر 12 عام عندما انضم لنادي “الفتوة” وصعد للفريق الأول في 2008 وفاز معه بلقب الدوري السوري تحت 18 سنة موسم 2007/2008 ونال لقب الهداف بإحرازه 29 هدف.

وفي 2011 انتقل إلى القادسية الكويتي بعد توقف النشاط السوري بسبب الأحداث المؤسفة في البلاد ليشارك معه في ثلاثة مواسم ويلعب 68 مباراة أحرز فيها 43 هدفًا وحقق لقب الدوري الكويتي مرتين وكأس الأمير مرتين وكأس ولي العهد مرتين وكأس السوبر الكويتي مرتين، قبل أن ينتقل للأهلي السعودي في 2014 ليستمر في تألقه معه حيث حقق لقب هداف الدوري السعودي في أول موسم بتسجيل 22 هدف في الدوري وفي الموسم الثاني سجل 27 هدف في الدوري فقط، واستمر في التألق حتى أحرز 100 هدف معه.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عمر السومة

وُلِدَ عمر جهاد السومة في مدينة الزور السورية التي تقع شرق سوريا بالقرب من الحدود العراقية في 28 مارس 1989؛ كان شغوفًا بكرة القدم فبدأ ممارستها رسميًا بعمر 12 عام عندما انضم لفريق الناشئين في نادي "الفتوة" الذي كان النادي الأبرز في المدينة آنذاك.

كانت أول بطولاته معه في موسم 2007/2008 حينما أحرز لقب الدوري السوري تحت 18 سنة كما نال لقب الهداف حينها بإحرازه 29 هدف، متفوقًا على أقرب منافسيه – سيبان إسماعيل – ب14 هدف.

تألق مع فريقه الفتوة ثلاثة مواسم تقريبًا قبل أن تندلع الحرب السورية المفجعة وينتج عنها توقف النشاط الكروي فينتقل إلى نادي القادسية الكويتي في أغسطس 2011 ليستمر في التألق معه لثلاثة مواسم حقق فيها الكثير من الألقاب المحلية حيث فاز بالدوري الكويتي موسمين وكأس ولي العهد مرتين وكأس السوبر الكويتي في مناسبتين، فلفت أنظار الأندية الخليجية بشدة حتى نجح نادي الأهلي السعودي في التعاقد معه، رغم أنه كان متابعًا للهلال السعودي.

إنجازات عمر السومة

انضم السومة للأهلي السعودي موسم 2014/2015 وبدأ تألقه مع سريعًا سريعًا في أول موسم بأول مشاركة في 16 أغسطس 2014، وفي أول مشاركة في دوري عبد اللطيف جميل في 13 فبراير 2015 أمام فريق الجوهرة والتي انتهت لصالح الأهلي بنتيجة 6-1 سجل منها ثلاثة أهداف ليكون أول هاتريك له؛ كما سجل 22 هدف في الدوري، وبهذا حقق رقمًا قياسيًا كأكثر لاعب يسجل أهدافًا في موسم واحد في الدوري السعودي – دوري عبد اللطيف جميل – بمسماه الجديد "دوري المحترفين".

في الموسم نفسه سجل 3 أهداف في كأس ولي العهد و6 أهداف في دوري أبطال آسيا ليصل مجموع ما سجله 31 هدف، ونجح في الفوز بكأس ولي العهد هذا الموسم. زاد تألقه في الموسم التالي فسجل 27 هدف في الدوري ليكسر رقمه من الموسم السابق وهدفين في كأس ولي العهد و4 أهداف في كأس الملك وهدف في دوري أبطال آسيا ليصبح أول لاعب يسجل أكثر من 20 هدف في الدوري موسمين متتاليين وحقق هذا الموسم لقب الدوري السعودي بعد أن كان غائبًا عن خزائن النادي 32 عامًا!

استمر في الفوز بالبطولات هذا الموسم ففاز بلقب كأس الملك وكأس السوبر السعودي حتى توج مجهوده بحصد لقب أفضل لاعب في الموسم.

وفي الموسم المنصرم حقق رقمًا قياسيًا جديدًا لكن عالميًا هذه المرة بأن حصد لقب أسرع هدّاف في العالم عن طريق تسجيله 50 هدف في 45 مباراة فقط، كاسرًا بذلك رقم المهاجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش الذي سجل 50 هدفا في 59 مباراة والبرتغالي كريستيانو رونالدو الذي سجل 50 هدفا في 51 مباراة، وكان منها 24 هدف في الدوري وهدفين في دوري أبطال آسيا وهدف في كأس الملك و7 أهداف في كأس ولي العهد.

شارك عمر السومة مع المنتخب في 2008 مع منتخب سوريا تحت 19 عام أمام المنتخب العراقي في بطولة آسيا تحت 19 عام لكرة القدم التي أقيمت في السعودية، كما كان عمر السومة ضمن تشكيلة المنتخب السوري الفائز ببطولة اتحاد غرب آسيا عام 2012 لكنه لم يشارك.

أثار الاعب جدلًا واسعًا حيث رفض الانضمام للمنتخب عدة مرات استدعه فيها حيث كان يعتذر بدون سبب واضح رغم إعلان رغبته في تمثيل بلاده؛ اختفت الجماهير في سبب رفضه فمنهم من يرى انه فضل الأموال على تمثيل بلاده ومنهم من أرجع ذلك لأسباب سياسية ومنهم من يقول إنه مجبر على ذلك للعبه لنادٍ سعودي ومنهم من يعجب بقراره هذا لأنه مؤيد للثورة السورية وليس النظام السوري، بينما المنتخب يمثل النظام أكثر طبعًا.

في العموم، خرجت تصريحات كثيرة من المسؤولين أنه لا مشاكل في انضمامه للمنتخب وسيضمونه إذا تأهلوا لكأس العالم 2018، وعندها سنرى إن كان سيلبي النداء أم لا. جدير بالذكر أيضًا أن نادي الهلال تقدم بطلب لتجنيسه عن طريق منحه الجنسية السعودية ليلعب لصالح المنتخب السعودي، لكن أكد فادي الدبا، مدير المنتخبات السورية، أن هذا لن يحدث لأن الاتحاد السوري لن يوافق على هذه الخطوة، وموافقة الاتحاد السوري ضرورية لهذا الأمر.

الدوري السوري تحت 18 سنة ودوري الدرجة الأولى السوري مع نادي الفتوة.الدوري الكويتي وكأس الأمير وكأس ولي العهد وكأس السوبر الكويتي وكأس الاتحاد الكويتي مع القادسية الكويتي (كلهم مرة واحدة عدا الدوري مرتين). كأس ولي العهد السعودي والدوري السعودي الممتاز وكأس خادم الحرمين الشريفين وكأس السوبر السعودي مع الهلال السعودي (كل بطولة مرة).

حياة عمر السومة الشخصية

أما من حيث ديانة عمر السومة ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسلمة سنية

أحدث الأخبار عن عمر السومة

من الذاكرة: شاهد أجمل أهداف عمر السومة مع الأهلي - موقع الدوري السعودي

  لا يستطيع أحد إنكار نجومية وموهبة لاعب النادي الأهلي عمر السومة، تلك الموهبة التي جعلت جماهير الراقي يذوبون عشقًا فيه، وجعلت خصومه يقفون أمام أهدافه احترامًا وإجلالًا لهذه ...

مدريدي وقدوته رونالدو.. تفاصيل لا تعرفها عن العقيد عمر السومة - العراق نيوز

  سعودي 360 – يعد العقيد السوري عمر السومة مهاجم نادي أهلي جدة، أحد أفضل المحترفين الذين لعبوا في الدوري السعودي حيث قدم مستويات أكثر من رائعة واستطاع أن ينال ...

حقيقة انتقال عمر السومة إلى الزمالك الموسم المقبل - يوروسبورت عربية

  صورة على انستجرام تثير التساؤلات حول انتقال السومة إلى الزمالك وسط ردود فعل قوية من الجماهير البيضاء والتحمس لجلب اللاعب.

رئيس الأهلي السعودى يحدد مصير عمر السومة وآخرين - سوبر كورة

  حدد أحمد الصائغ، رئيس النادي الأهلي السعودي، مصير عمر السومة وآخرين عن إمكانية الرحيل في الميركاتو الصيفي.

رياضة | الصائغ يفجر مفاجآة بشأن مصير عمر السومة مع الأهلي - الخليج 365

  رياضة | أعلن أحمد الصائغ رئيس أهلي جدة، في تصريحات صحفية سعودية عن بقاء رباعي الفريق الأول لكرة القدم وهم "السومة، والمقهوي، وهوساوي، وعسيري،" ضمن صفوف ......

فيديوهات ووثائقيات عن عمر السومة

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19