من هو محمد بركات - Mohamed Barakat؟

محمد بركات Mohamed Barakat
الاسم الكامل
محمد بركات أحمد
الوظائف
إعلامي ، رياضي ، لاعب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1976 - 09-07 (العمر 43 عامًا)
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, القاهرة
البرج
العذراء
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

لاعب كرة قدم مصري، حقق العديد من الإنجازات المهمة مع نادي الأعلى ومنتخب مصر. كما اعتبره الكثيرون من النقاد أحد أهم لاعبي خط الوسط على مدار تاريخ الكرة المصرية.

نبذة عن محمد بركات

محمد بركات الشهير بالزئبقي، الجناح الأيمن للمنتخب المصري والنادي الأهلي السابق من مواليد سبتمبر 1976. بدأ مسيرته في نادي سكة الحديد لينتقل منه للنادي الإسماعيلي موسم 1999 ليستمر معه أربعة مواسم ويفوز معه بالدوري والكأس المصريين، قبل أن ينتقل لنادي الأهلي السعودي – أهلي جدة – موسم 2002/2003 ومنه الموسم الذي يليه 2003/2004 لنادي العربي القطري ليستمر معه موسمًا واحدًا أيضًا، قبل أن ينتقل للنادي الأهلي موسم 2004/2005 ويبدأ معه مسيرته الحافلة بالألقاب والإنجازات والتألق لمدة 8 سنوات قبل أن يعتزل عام 2013. تميز محمد بركات بسرعته الفائقة ورشاقته وخفة وزنه ودقة تسديداته ولعبه في أكثر من مركز، بالإضافة إلى ومراوغاته مما ساعده في نيل لقب الزئبقي أو “بركات ملك الحركات”.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات محمد بركات

وُلِدَ محمد بركات في السابع من سبتمبر عام 1976 في حي الوايلي الشعبي بالعاصمة المصرية القاهرة في عائلة مكونة من أبوين وست إخوة (أربعة أولاد كان هو ثالثهم وأختان).

انضم محمد بركات لنادي سكة الحديد وهو لا يزال ناشئًا في العاشرة من عمره؛ لعب محمد بركات في مركز الجناح الأيمن ولفت الأنظار في النادي بتألقه الكبير من صغره وكانت نتيجة ذلك أن انضم للفريق الأول في عمر صغير جدًا وهو في السادسة عشر من عمره واستمر في تألقه فلفت أنظار الأهلي والزمالك فعرض الأهلي ضمه بمبلغ 150 ألف جنيه – وكان مبلغًا خرافيًا في ذلك الوقت – ولكن قابل نادي السكة الحديد العرض بالرفض

إنجازات محمد بركات

تعرض محمد بركات في هذا لوقت لكسرٍ مضاعف منع الأهلي من التصميم على انتقاله، فانتقل بعدها بفترة بسيطة – عام 1999 – لنادي الإسماعيلي ليبدأ معه التألق الحقيقي والشهرة فحصل معه على كأس مصر موسم 1999/2000 ثم الدوري المصري الممتاز موسم 2001/2002 قبل أن يرحل عن الفريق في قمة تألقه موسم 2003/2004 ليتجه للاحتراف.

انتقل محمد بركات موسم 2002/2003 من الإسماعيلي لنادي أهلي جدة السعودي ليستمر في تألقه معه ليفوز ببطولة الأندية العربية الموحدة الأولى لكرة القدم عام 2002، بتسجيله الهدف الوحيد في المباراة النهائية أمام الأفريقي التونسي، كما قاد فريقه أهلي جدة لنهائيات جميع المسابقات المحلية التي شارك فيها في هذا الوقت لكن لم يحالفه الحظ في الفوز بأيٍ منها.

انتقل بعد ذلك موسم 2003/2004 لنادي العربي القطري ليلعب برفقة النجم الأرجنتيني الكبير باتيستوتا، لكن لم يستطع التألق مع النادي للأسف حيث تعرض للإصابة مرة أخرى فقالت عنه الصحافة أنه موهبة أحرقت نفسها.

رحل بعد ذلك محمد بركات عن العربي القطري ليعود لمصر مرة أخرى موسم 2004/2005 لكن للنادي الأهلي هذه المرة الذي كان تحت قيادة الثعلب البرتغالي مانويل جوزيه – قائد مسيرة الأهلي الحافلة في القرن الواحد والعشرين – والذي صمم على التعاقد معه لثقته في موهبته.

بدأ تألقه مبكرًا مع النادي الأهلي ففاز معه بالدوري المصري الممتاز في أول مواسمه 2004/2005، وليفوز به سبع مرات متتالية حتى موسم 2010/2011؛ كان موسم 2004/2005 هو قمة مجده، حيث قاد النادي الأهلي للفوز ببطولة دوري أبطال أفريقيا بإحرازه 6 أهداف في البطولة وبهذا كان الهداف الرسمي لها، ونتيجة تألقه فاز بجائزة هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي لأفضل لاعب أفريقي لأفضل وجائزة أفضل لاعب محترف داخل القارة السمراء.

كان أول انضمام للزئبقي للمنتخب المصري عام 2000 في مباراة أمام كوريا الجنوبية عندما كان المنتخب تحت قيادة الداهية محمود الجوهري. وشارك في ذلك العام في 5 مباريات دولية، ثم في موسم 2000 شارك في 19 مباراة سجل فيها أربعة أهداف، ثم في عام 2002 شارك في 13 مباراة دولية وتُوِّج في هذا العام بجائزة أفضل لاعب في مصر ثم قلت مشاركته من 2003 حتى 2005 شارك خلالها في 16 مباراة فقط.

قاد تألقه مع الأهلي في أول مواسمه أن ضمه حسن شحاتة لقائمة المنتخب المصري الذي خاض النسخة الخامسة والعشرين من بطولة الأمم الأفريقية 2006 التي استضافتها مصر واستطاع وزملاؤه حصد البطولة من بين أقدام المنتخب الإيفواري بركلات الترجيح، وهو اللقب الوحيد الذي أحرزه الزئبقي مع المنتخب حيث شارك في مباراتين فقط في 2007 ثم لم يضمه حسن شحاتة في بطولتي 2008 أو 2010، لكن لعب في 2009 تصفيات كأس العالم 2010 التي فشل المنتخب المصري في بلوغه لصالح الجزائر، وكان قد أهدر فرصة التأهل بغرابة شديدة في مباراة العودة في مصر، لذلك ربما ساهم هذا الخطأ في استبعاده بشكلٍ أو بآخر

يشتهر محمد بركات بخفة دمه منذ أن كان لاعبًا فحاول أن يستغل هذا الأمر فقدّم برنامج مقلب "بركات ملك الحركات" الذي قدم الموسم الأول منه 2009 قبل الاعتزال ببضع سنوات ثم الموسم الثاني منه في 2014 بعد الاعتزال، وقدم برامج أخرى مثل برنامج "وان تو" الكروي، كما شارك في فيلم قصير "كوتا" مع بعض الأبطال الكرويين الآخرين مثل السيد حمدي وزميله وصديقه سيد معوض، والمعلق محمود بكر واللاعب المعتزل مجدي عبد الغني، والمدرب حسام البدري.

تتضمن قائمة بطولات محمد بركات ما يلي:

الدوري المصري الممتاز ثماني مرَات، مرَة مع الإسماعيلي ثم سبع مرَات متتاليات مع الأهلي

كأس مصر مرَة مع الإسماعيلي، ثم مرَتين مع الأهلي

كأس السوبر المصري ست مرًات مع الأهلي

دوري أبطال أفريقيا خمس مرًات مع الأهلي

بطولة الأندية العربية الموحدة الأولى لكرة القدم مع أهلي جدة السعودي.

أشهر أقوال محمد بركات

حياة محمد بركات الشخصية

محمد بركات متزوج ولديه 3 أولاد.   أما من حيث ديانة محمد بركات ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسلمة سنية

حقائق سريعة عن محمد بركات

كان ثمة خلاف كبير بين محمد بركات وأسطورة الأهلي محمود الخطيب.
أحرز مع المنتخب المصري كأس أفريقيا التي أقيمت بمصر عام 2006.
مركزه الأساسي مع المنتخب ونادي الأهلي هو الجناح الأيمن.

أحدث الأخبار عن محمد بركات

وليد سليمان يهدد محمد بركات وفلافيو في البطولات الإفريقية - القاهرة 24

  نجح وليد سليمان، لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، في تسجيل هدف الأهلي الثاني في شباك كانو سبورت بطل غينيا الاستوائية.

43 سنة محمد بركات.. رحلة الإصابة واليأس والعالمية (سيناريو تخيلي) - موقع الصبح

  الله يختار رسله في الأرض.. المبدعين هم خلفاء لله في الأرض، يمثلون قدرته وجلاله وإبداعه، يضع فيهم الموهبة والأمل سويًا.. لكنه يضعهم في اختبارات صعبة يمرون بها ...

صفحة منتخب الفراعنة تحتفل بعيد ميلاد محمد بركات - خبر صح

  احتفلت الصفحة الرسمية للمنتخب الوطنى عبر تويتر بعيد ميلاد محمد بركات نجم الفراعنة والأهلى السابق. وكتبت صفحة المنتخب، "نحتفل اليوم بعيد ميلاد لاعب ...

عصام الحضري يهنىء محمد بركات بميلاده: "كل سنة وأنت طيب يا زنبقي" - جريدة الوطن المصرية

  هنأ عصام الحضري حارس المنتخب الوطني السابق لكرة القدم، نجم الأهلي ومنتخب مصر السابق محمد بركات بميلاده، على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام".

في ميلاد محمد بركات الـ43 .. ممثل ومذيع وكوميديان .. ملك الحركات "بتاع كله" - سوبر كورة

  يحتفل نجم الأهلى ومنتخب مصر السابق، محمد بركات اليوم السبت، بعيد ميلاده الـ43، حيث إنه من مواليد 7 سبتمبر 1976.

فيديوهات ووثائقيات عن محمد بركات

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19