من هو سعيد غراب - Saed Gorab؟

سعيد غراب
الاسم الكامل
سعيد مذكور الغامدي
الوظائف
رياضي ، لاعب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1942-01-18 (العمر 78 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الباحة
درس في
أكاديمية ريو دي جانيرو
البرج
الجدي

سعيد غراب هو أسطورة كرة القدم السعودي ومن أفضل اللاعبين الذين مروا على تاريخ كرة القدم السعودية، حصل فيما بعد على الدبلوم العالي من الأكاديمية البرازيلية ريو دي جانيرو لتدريب كرة القدم.

نبذة عن سعيد غراب

سعيد غراب لاعب كرة قدم في مركز الهجوم لعب لفريق نادي النصر، كما لعب في صفوف المنتخب السعودي 14 مباراة وكان أساسياً فيها، صنفه النقاد كأفضل لاعب كرة قدم مرّ على تاريخ المملكة السعودية لكرة القدم، لقبه الملك الراحل فيصل بسعيد عقاب، هو صاحب رقم قياسي بتسجيل أهداف في مباراة واحدة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن سعيد غراب.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سعيد غراب

ولد سعيد مذكور الغامدي في 18 يناير 1942 في قرية الظفير في منطقة الباحة التي تقع في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية على سفوح جبال الحجاز، انتقل سعيد إلى جدة صغيراً حيث نشأ وترعرع فيها

انضم إلى أشبال نادي الأهلي الثغر سابقاً، فيما بعد انتقل إلى نادي الاتحاد ومن ثم إلى نادي النصر، ارتحل إلى البرازيل حيث درس في الأكاديمية البرازيلية في أكاديمية ريو دي جانيرو، وحصل على شهادة الدبلوم العالي في التدريب في عان 1983.

إنجازات سعيد غراب

كانت بدايات سعيد مع أشبال نادي الأهلي، ومن ثم بدأ التنقل بين عدد من الأندية الأخرى، حيث انتقل بدايةً إلى نادي الاتحاد

ثم انتقل إلى الرياض بسبب طبيعة عمله في وزارة الدفاع والطيران، وهناك انضم إلى نادي النصر بعد أن أقنعه بذلك أبناء الملك سعود، حيث بقي فيه لفترة وجيزة

ثم عاد إلى جدة وانضم إلى نادي الأهلي وانتقل فيما بعد إلى ناديه القديم الاتحاد وبقي يلعب في صفوفه حتى قرر الاعتزال.

انضم إلى صفوف المنتخب السعودي حيث توج هدّافاً لبطولة كأس الخليج عام 1972، المقامة في المملكة العربية السعودية، كان رصيد سعيد غراب في عدد الأهداف خمسة، سجل منها ثلاثة في مرمى منتخب الإمارات وهدفين في مرمى منتخب قطر،

كما كان له حضور في كأس الخليج الثالثة عام 1974، التي أقيمت في دولة الكويت في 15 مارس من نفس العام، كان رصيده من الأهداف في هذه البطولة ثلاثة هدف في مرمى منتخب البحرين وهدف في مرمى منتخب الإمارات ومنتخب قطر،

بعد اعتزاله لكرة القدم قرر الرحيل للالتحاق بالأكاديمية البرازيلية لتدريب كرة القدم في ريو دي جانيرو، ومنها حصل على دبلوم عالي في التدريب، وفور عودته إلى المملكة عمل مدرباً ومشرفاً على العديد من الدورات، ومنها دورة النور موسى التنشيطية في نادي الاتحاد، كما عمل مساعداً لمدرب شباب نادي الاتحاد، ومدرباً للبراعم وذلك عام 1984.

وفي العام التالي عمل مساعداً لمدرب الفريق الأول في النادي المذكور، وفي نفس العام أصبح مدرب لناشئين النادي

كما قام بتدريب فريق جامعة الملك عبد العزيز في جدة عام 1987، وفي عام 1989

عمل مدرب للفريق الأول في نادي الربيع، وبعد ثلاثة أعوام من ذلك تسلم تدريب فئتي الشباب والناشئين في نادي الحزم في منطقة الرس.

حفر سعيد الغراب عميقاً في ذاكرة الجمهور السعودي لكرة القدم، فقد كان لاعب كرة قدم متألق وصاحب مهارة عالية

لقد اعتبره النقاد من أكبر اللاعبين وأهمهم وأكثرهم نجومية وإبداع الذين مروا على تاريخ كرة القدم السعودية، إن سعيد غراب أسطورة من أساطير كرة القدم السعودية.

أشهر أقوال سعيد غراب

حياة سعيد غراب الشخصية

متزوج ولديه ولد اسمه أحمد، ولا تتوفر تفاصيل أكثر حول حياته الشخصية.

حقائق سريعة عن سعيد غراب

  • في عام 1969، سجل سعيد غراب أعلى عدد أهداف في مباراة واحدة حيث سجل لفريقه النصر ثمانية أهداف في مرمى نادي النجمة.
  • وصفه الأمير فيصل بن فهد أنه ثروة كالبترول إشارة منه إلى مهاراته الكروية النادرة.
  • قال عنه الملك فيصل بن عبد العزيز أنه سعيد عقاب وليس سعيد غراب.

فيديوهات ووثائقيات عن سعيد غراب

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/25