من هو طلال المشعل - Talal Al-Meshal؟

طلال المشعل
الاسم الكامل
طلال سعيد المشعل
الوظائف
،
تاريخ الميلاد
1978-06-07 (العمر 42 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
البرج
الجوزاء
الشبكات الإجتماعية

طلال سعيد المشعل لاعب كرة القدم السعودي السابق، واحد من أبرز لاعبي خط الهجوم في السعودية والمشهور بلقب الغزال الأسمر.

نبذة عن طلال المشعل

طلال سعيد مشعل لاعب كرة القدم السعودي الدولي السابق، الذي لعب لسنوات في مركز الهجوم وتميَّز بسرعته ومهارته في تسجيل الأهداف الرائعة. انطلق من نادي الأهلي وتنقل لعدة أندية أخرى إلّا أنّه حقق النجاح والتقدم لكل فريق انضمّ إليه، كما لعب مع المنتخب السعودي وتألق في البطولات الدولية وكان له دور رئيسي في تأهل منتخب بلاده لكأس العالم في عام 2002. أُطلق عليه لقب هنري العرب والغزال الأسمر وحقق العديد من الانجازات الفردية خلال مسيرته الرياضية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن طلال المشعل.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات طلال المشعل

ولد طلال سعيد محمد المشعل اليامي في 7 يونيو من عام 1978 في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية

إنجازات طلال المشعل

بعمر العشر سنوات بدأ طلال المشعل رحلته في عالم كرة القدم حيث التحق بفريق البراعم في نادي الأهلي السعودي، واستمرَّ معه حتى وصل إلى الفريق الأول وأصبح واحد من أفضل اللاعبين الأساسيين في النادي.

ساهم في الفوز بالعديد من البطولات كان أبرزها كأس ولي العهد السعودي في عام 2002 حيث سجل هدف الفوز بضربة جزاء في المباراة النهائية ضد الاتحاد والتي انتهت بنتيجة 2-1 لصالح الأهلي.

شارك أيضًا مع الأهلي في بطولة الصداقة الدولية لكرة القدم وسجل فيها أهدافًا لا تُنسى، كما ساعده في حصول لأول مرة على كأس العرب للأندية الأبطال في موسم 2002.

تابع المشعل تألقه ونجاحه مع الأهلي حتى عام 2006 حيث انتقل بعدها بإعارة إلى نادي النصر لموسم واحد بذل خلاله مجهودًا كبيرًا لمساعدة النصر على تجاوز فترة الانهيار التي كان يمرُ بها.

عاد إلى نادي الأهلي في مايو من عام 2007، وفي شهر أغسطس من نفس العام انتقل إلى نادي المرخية القطري إلا أنّه غادره بعد أسبوعين فقط ليتجه إلى نادي الاتحاد السعودي في نهاية الموسم.

في نادي الاتحاد كان مساهمًا في الفوز ببطولة دوري المحترفين السعودي في عامي 2007 و2009، إلا أنّع تعرّض لإصابة شديدة في تلك الفترة.

وفي يونيو من عام 2010 انتقل إلى نادي الرائد السعودي وأعلن اعتزاله في عام 2011 بعد أن تأكد عدم شفائه من إصابته.

بالإضافة إلى ذلك فقد لعب طلال المشعل مع المنتخب السعودي منذ عام 1999 وكانت انطلاقته من تصفيات أولمبيات سيدني 2000

وفي نهائيات كأس آسيا لعام 2000 شارك في ستة مباريات وسجل خلالها ثلاثة أهداف رائعة وفاز المنتخب السعودي بالمركز الثاني.

ساهم أيضًا في تأهل المنتخب إلى نهائيات كأس العالم في عام 2002 حيث لعب في 6 مباريات وسجل خلالها 11 هدف وحصل على لقب هدّاف التصفيات، وبالرغم من ذلك لم يُستدعى للعب في النهائيات.

وفي نفس العام لعب دورًا مهمًا في فوز المنتخب السعودي ببطولة كأس العرب التي سجل خلالها ثلاثة أهداف،  وكذلك الفوز ببطولة كأس الخليج العربي حيث سجل هدف في المباراة النهائية أمام قطر وانتهت بنتيجة 3-1 للسعودية

وفي تصفيات كأس آسيا لعام 2004 شارك في خمسة مباريات وسجل ستة أهداف، كانت أربعة منها في المرحلة الأولى في مرمى المنتخب اليمني والاندونيسي وهدفين في مرحلة الإياب بمرمى المنتخب الاندونيسي.

كانت آخر مشاركاته مع المنتخب الوطني في تصفيات كأس العالم لعام 2006 والتي سجل خلالها هدفين في المباراة مع منتخب تركمنستان المنتهية بنتيجة 3-0 للسعودية، كما سجل هدف آخر في المباراة مع منتخب اندونيسيا المنتهية بنتيجة 3-1 للسعودية.

أشهر أقوال طلال المشعل

حياة طلال المشعل الشخصية

لا تتوفر معلومات عن الحياة الشخصية لطلال المشعل فهو شخص يفضل الحفاظ على خصوصيته ويبعد عائلته عن وسائل الإعلام

حقائق سريعة عن طلال المشعل

  • حصل طلال المشعل خلال مسيرته على عدة ألقاب وأشهرها الغزال الأسمر وهنري العرب.
  • يملك طلال المشعل برصيده 30 هدف مع المنتخب السعودي مما جعله رابع هدافي المنتخب بعد ماجد عبدالله وياسر القحطاني وعبيد الدوسري.

فيديوهات ووثائقيات عن طلال المشعل

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24