من هو غانم صالح - Ghanem Saleh ؟

غانم صالح
الاسم الكامل
غانم صالح الغوينم
الوظائف
تاريخ الميلاد
1943-03-13 (العمر 67 عامًا)
تاريخ الوفاة
2010-10-19
الجنسية
مكان الولادة
دولة الكويت, صيهد العوازم
البرج
الحوت

غانم الصالح ممثل كويتي قدير، عمل في عدد كبير من المسلسلات التلفزيونية والإذاعية والمسرحيات، تميز بأداء هو قدراته المميزة.

نبذة عن غانم صالح

غانم الصالح ممثل كويتي يعتبر من أشهر الفنانين في الخليج والوطن العربي، تنوعت أعماله بين كوميديا ودراما في التلفزيون والمسرح.

استطاع الصالح أن يثبت نفسه كفنان كبير من خلال أدائه الصادق والعفوي، وبسبب إمكانياته الكبيرة؛ فقد تنوعت الشخصيات التي لعبها ليترك من خلالها بصمةً في ذاكرة الجمهور الكويتي والخليجي بشكل خاص والعربي بشكل عام.

تمكن من أن ينضم إلى كبار الفنانين العرب وأن يكون إحدى الوجوه الفنية الكبيرة التي تمثل بلده الكويت، توفي غانم الصالح في 19 أكتوبر 2010 بعد إصابته بمرض عضال.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات غانم صالح

ولد غانم الصالح الغوينم في منطقة صهيد العوازم قرب قصر السيف في الكويت في 13 مارس 1943، ونشأ في مدينة الكويت حيث كان والده يمتلك بقالة لبيع المواد الغذائية بالإضافة إلى التمور.

وفي عام 1959 عمل موظفًا في وزارة العدل كسكرتير جلسة في قسم الأحوال الشخصية والجنايات في محكمة الاستئناف العليا، وبقي موظفًا فيها حتى عام 1964، عندما انتقل إلى تلفزيون الكويت حيث عُيّن مساعدًا لرئيس قسم التمثيل بعدها أصبح هو رئيسًا لهذا القسم حتى تقاعده في أوائل الثمانينيات.

إنجازات غانم صالح

بدأ الصالح مشواره الفني عندما كان بعمر 19 عامًا عندما اشترك في مسرحية كويتية بعنوان "صقر قريش"، من إخراج زكي طليمات ومن تأليف محمود تيمور ومن بطولة غانم الصالح ومريم الغضبان وعبد الحسين عبد الرضا، عُرضت المسرحية في 18 مارس عام 1962.

في العام التالي اشترك في مسرحية أخرى بعنوان "مضحك الخليفة". وفي عام 1964، كان لغانم الصالح أول ظهور على شاشة التلفزيون من خلال ظهوره في سهرة تلفزيونية بعنوان "إذا فات الفوت ما ينفع الصوت"، كما شارك في مسرحية "عشت وشفت" بدور فلاح، وفي العام التالي شارك في مسرحية "اغنم زمانك" بدور الملا درويش"، وظهر بدور سعد في تمثيلية "من وحي الهداية".

في عام 1966، شارك الصالح بدور فهد (فوفو) في مسرحية "الكويت 2000"، أما في عام 1967 لعب دور جاسم في مسلسل "الوجه الآخر"، وظهر أيضًا في مسلسل "مدينة النور"، وفي العام التالي أدى دور خالد في تمثيلية "حياة"، وفي عام 1969 شارك في السهرة التلفزيونية "صورة وبرواز".

وفي بداية سبعينيات القرن الماضي، شارك البطولة في مسلسل "جريمة بسبع وجوة"، وفي العام التالي أدى دور أبو الطلايب في مسرحية "حط الطير طار الطير"، كما شارك في مسلسل "لعبة الأيام" بدور غانم، وفي عام 1972، لعب دور خردشوف في مسرحية "عالم نساء ورجل"، وشارك في مسرحية "عائلة بو صعرورة".

وفي عام 1973 شارك مسرحية "30يوم حب"، وفي العام التالي لعب دور الإمبراطور في مسرحية "إمبراطور يبحث عن وظيفة"، كما ظهر في مسلسل "ألوان من الحب".

في عام 1975، ظهر بدور قفة في مسرحية "علي جناح التبريزي وتابعه قفة"، وفي عام 1976، لعب دور محمد في تمثيلية "الإحتقار"، وفي العام التالي ظهر بدور أحمد موسى في سباعية بعنوان "رحلة العذاب"، أما عام 1978، فقد أدى دور عيسى الدهان في مسلسل "الأقدار"، وفي العام التالي أدى دور بدر في سباعية بعنوان "زوج سعيد جدًا جدًا"، كما لعب شخصية سعود السماج في مسرحية "حرم سعادة الوزير"، وظهر بعدد من المسرحيات والمسلسلات الأخرى.

وفي بداية الثمانينيات، شارك في مسرحية "ممثل الشعب" بدور أحمد، وفي العام التالي لعب دور ناصر في مسلسل "طيور على الماء"، أما عام 1982 أدى دور سليمان أبو الريش في مسلسل "خرج ولم يعد"، وفي عام 1983، أدى شخصية بو جاسم في فيلم "الفخ"، وفي عام 1983، ظهر بعدد من المسلسلات منها مسلسل "خالتي قماش" بدور سلطان، وفي عام 1984، ظهر في مسرحية "فرحة الأمة" بدور زيد، وفي مسلسل "رقية وسبيكة".

وفي العام التالي شارك في مسلسل "إليكم مع التحية" بدور خالد، وظهر بالعديد من المسلسلات والتمثيليات مثل "الحرمان"، ومسلسل "زوجة بالكمبيوتر"، ومسلسل "زواج بدون رصيد".

في عام 1986، لعب دور ذياب دايخ ذيب بنيدر في سباعية بعنوان "رقية وسبيكة"، وفي العام التالي ظهر الصالح في عدد من الأعمال منها مسلسل "عائلة فوق تنور ساخن" بدور حمدان، ومسلسل "أبو الفلوس" بدور راهي، أما عام 1988 أدى شخصية منصور في مسلسل "إزعاج"، ودور فرج في مسلسل "مسافر بلا هوية"، وفي العام التالي ظهر بعدد من الاعمال كمسلسل "عاد ولكن"، وتمثيلية "عيون الشك" بدور فاضل.

أما بداية تسعينيات القرن الماضي، فقد لعب الصالح دور مطلق في مسلسل ذيب النشامي، وفي عام 1991، أدى دور في مسرحية "للكبارفقط"، وفي العام التالي، ظهر بدور جاسم في مسلسل "الانحراف" وعملين إذاعيين "جدائل الشيب"، و"نافع ومنيرة"، وفي عام 1993، أدى شخصية غضبان والي طمع ستان في مسلسل "مرآة الزمان" بالإضافة لظهوره بالعديد من الأعمال الأخر.

في عام 1994، لعب دور حمود الصخة في مسلسل "العقاب"، وظهر في مسرحية "صوت الزمن"، وفي عام 1995، ظهر في مسلسل "يوميات متقاعد" بدور أبو أحمد، كما أدى صوت الحطاب في مسلسل الرسوم المتحركة "زعتور".
في عام 1996، ظهر بعدد من الأعمال منها مسلسل "سفينة الأحلام" بدور كاسر، وفي مسرحية "البيت المسكون" بدور أبو عبيد، وفي العام التالي ظهر الصالح في مسلسل "البيت الكبير"، وأدى دور البطولة في مسلسل "مشعل وسلمان" بدور سلمان، كما لعب دور سلطان في مسلسل "الطير والعاصفة"، وفي مسلسل "الصحيح وما يطيح" بدور ضاحي.

وفي عام 1998، أدى دور الوزير ذياب في مسلسل "زمان الإسكافي"، ولعب دور أبو هيا في مسلسل "سابع جار"، وفي عام 1999، لعب شخصية إبراهيم في مسلسل "الدردور"، ولعب دور أبو عبيد في مسرحية "الخيران رايح جاي"، كما ظهر بدور فالح في مسلسل "الموذي".

وفي مطلع الألفية الثانية كان لغانم الصالح حضور بعدد من الأعمال ومنها بدور سالم في مسلسل "بيت بلا أبواب"، وفي عام 2001، ظهر بمسلسل "لا يا عمر الزهور" بدور أبو قتيبة"، وبدور فوزان في مسلسل "البيت الجديد"، كما أدى شخصية أبو عبيد في مسرحية "البيت المسكون2"، وفي العام التالي ظهر بدور منصور الأكحل في مسلسل "السرايات2: العضب"، كما لعب البطولة بدور أبو صالح في مسلسل "عائلة أبيض وأسود"، وفي مسلسل "عشوق" بدور أ.جاسم، وفي عام 2003، ظهر في مسلسل "الناس للناس بدور أبو عبد العزيز، ومسلسل "كرت أحمر".

أما عام 2004 لعب دور حجي سلطان في مسلسل "مال وأحلام"، كما ظهر في مسرحية "كول يا شباب"، وظهر الصالح بدور أبو ناصر في مسلسل "الأخطبوط"، وفي العام التالي كان له حضور بعدد من الاعمال منها مسلسل "غربة ومشاعر" بدور سعد، ومسلسل "فريج صويلح" بدور صالح، وفي مسلسل "إن فات الفوت" بدور جاسم، وفي عام 2006، أدى دور د. يعقوب في مسلسل "الاختيار الصعب"، وفي مسلسل "عتيج الصوف"، ومسلسل "خال الحكم"، ومسلسل "صاحبة الامتياز".

في عام 2007، لعب دور أبو علي في مسلسل "تاكسي تحت الطلب"، ودور جاسم الخراز في مسلسل "الخراز"، وفي العام التالي كان ذاخرًا بالأعمال التي اشترك فيها غانم الصالح ومنها مسلسل "لا هوب" بدور أبو خليفة، و"عيال أبو سالم" بدور أبو سالم، ومسلسل "أم البنات" بدور عقاب صقر، وفي عام 2009، كان له حضور في عملين هما "سوق واجف" بدور أبو ناصر، ومسلسل "رسائل من صدف" بدور سالم.

أما في عام 2010، فقد اشترك في أربع مسلسلات وهي "المنقسي" بدور النوخذة سيف، ومسلسل "إخوان مريم" بدور بو نايف، ومسلسل "ليلة عيد" بدور داوود، ومسلسل "أيام الفرج" بدور ساير أبو خلف.
نال الصالح العديد من الجوائز والتكريمات ففي عام 1969 نال شهادة الإعلام من محطة البي بي سي البريطانية، وفي عام 1980، نال درع من فرقة المسرح العربي في الكويت، وفي عام 2000، نال الصالح شهادة تقدير من مهرجان القاهرة السادس للإذاعة والتلفزيون، وبعد ثلاثة سنوات نال درع المبدعين في الكويت، وفي عام 2008، نال شهادة تقدير من قناة سما الإماراتية، كما نال شهادة تقدير من قبل مجلس التعاون الخليجي في مهرجان الخليج التاسع للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني.

أشهر أقوال غانم صالح

حياة غانم صالح الشخصية

تزوج غانم الصالح وأنجب خمسة أولاد.

وفاة غانم صالح

توفي غانم الصالح في لندن في بريطانيا في 19 أكتوبر 2010 عن عمر يناهز 67 عام بعد صراع مع مرض عضال.

حقائق سريعة عن غانم صالح

تزوج في سن صغيرة 17عام.

ساهم غانم الصالح في تأسيس فرقة المسرح العربي بعمر 18 عام.

شكل الصالح ثنائيًا مع الفنانة حياة الفهد وترك هذا الثنائي بصمة جميلة في ذاكرة المشاهد الخليجي.

فيديوهات ووثائقيات عن غانم صالح

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/23