من هو جمال الردهان - Jamal Alradhan؟

جمال الردهان
الاسم الكامل
جمال عيسى الردهان
الوظائف
مخرج ، ممثل
تاريخ الميلاد
1963-10-15 (العمر 56 عامًا)
الجنسية
كويتية
مكان الولادة
الكويت, مدينة الكويت
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت
البرج
الميزان
الشبكات الإجتماعية

ممثلٌ ومخرجٌ كويتي استطاع كسب قاعدةٍ جماهيريةٍ كبيرة من خلال أعماله المسرحية والتلفزيونية المتنوّعة.

نبذة عن جمال الردهان

جمال الردهان ممثلٌ ومخرجٌ كويتي، طوّر موهبته بطريقةٍ أكاديمية من خلال الانتساب إلى المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت، ليدخل المجال الفني مباشرةً بعد تخرجه، فاشتهر في بداياته بالأدوار المسرحية والتلفزيونية الكوميدية التي ساعدته بجذب أنظار الجمهور الكويتي بشكلٍ كبير.

يُعتبر من مؤسسي مهرجان الخرافي للإبداع المسرحي في الكويت، والمدير المالي والفني للمهرجان، ورئيس لجنة مشاهدة الأعمال المسرحية وعضو في اللجنة الدائمة للمهرجان. قدّم جمال الردهان خلال مسيرةٍ فنيةٍ تجاوزت الثلاثين عامًا أكثر من 150 عملًا تلفزيونيًا ومسرحيًا وإذاعيًا وسينمائيًا، بالإضافة إلى دوره الأكاديمي والتربوي في المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جمال الردهان

وُلد جمال عيسى الردهان في 15 - أكتوبر - 1963، لأبٍ كويتي وأم مصرية، لذلك حملت له طفولته الكثير من التنقّلات بين مدينتي الكويت والقاهرة، إلا أنّه استقر أثناء المرحلة الدراسية المتوسّطة في الكويت وتلقّى علومه فيها، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ودرس فيه قسم التمثيل والإخراج وتخرّج منه عام 1986.

بعد التخرّج من المعهد العالي، عُيّن مباشرةً كأصغر معيد بالاختيار -اختير من قِبل وزارة الإعلام-، قبل أن يترقّى إلى درجة محاضر وأستاذ بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

إنجازات جمال الردهان

عام 1984 شارك جمال الردهان في المسلسل التلفزيوني "الغرباء (كامل الأوصاف)" من بطولة غانم الصالح وحياة الفهد وأحمد الصالح وغيرهم الكثير من نجوم الكويت الكبار. وفي عام 1985 شارك في مسرحية "محاكمة علي بابا". أما عام 1986 فقد حمل له مشاركةً في مسلسل "صغيرات على الحياة" بدور فوزي، ومسلسل "المغامرون الثلاثة" بدور منصور.

عام 1987 ظهر جمال في السهرة التلفزيونية "الحصاد المر"، والسهرة التلفزيونية "أوراق الخريف"، والمسلسل التلفزيوني "الحائط"، ومسرحية "فرسان بني هلال"، ومسرحية "مصارعة حرة"، ومسرحية "الحب الكبير". ليتبعها في عام 1988 بالمشاركة في السهرة التلفزيونية "المواجهة" بدور أحمد، والمسلسل الإذاعي "عندما يختنق الحب".

عام 1989 شارك في السهرة التلفزيونية "الخروج عن المألوف"، والسهرة التلفزيونية "نقطة تحول"، ومسرحية "وناشة" بدور فهد، ومسلسل "عيون الشك" بدور الدكتور أحمد، ومسلسل "الطماعون" بدور شنبار. وفي عام 1990 شارك في مسلسل "للحياة بقية" بدور سعد، ومسلسل "العائلة" بدور جمال، ومسرحية "بحيرة البجع". بينما اقتصرت مشاركته في عام 1991 على مسرحية "أبطال السلاحف" بدور فرام.

عام 1992 شارك في مسرحية "ورد وهيل"، ومسرحية "ليلى والعملاق" بدور فارس، والسهرة التلفزيونية "زمن الغدر"، كما حلّ ضيفًا على مسلسل "الملقوفة" بشخصية سعود. وفي عام 1993 شارك في مسلسل "قاصد خير" بدور سلمان لقلق، ومسلسل "مرآة الزمن" بدور الدكتور كامل، ومسرحية "القضية".

عاد جمال الردهان في عام 1994 إلى الإذاعة من خلال المسلسل الإذاعي "الشكاك"، كما تواجد في مسرحية "الهداف جسوم"، ومسرحية "الحرمنة"، ومسلسل "عيال قرية"، ومسلسل "عيون بريئة". وفي عام 1995 شارك في مسرحية "مصاص الدماء" بدور سالم، والمسلسل الإذاعي "مذكرات وزير سابق"، والسهرة التلفزيونية "أشجار بلا ظلال" بدور مشعل.

عام 1996 شارك في السهرة التلفزيونية "خيال"، كما تواجد في ثلاثة مسلسلات تلفزيونية هي مسلسل "القصاص" بدور نزار بن سحاب، ومسلسل "سفينة الأحلام" بدور سالم، ومسلسل "أحلام نيران" بدور سلطان، وكان المخرج المنفّذ لمسرحية "البيت المسكون".

عام 1997 شارك في مسلسل "الصحيح ما يطيح" بدور بدر، ومسلسل "اثنان على الطريق"، ومسلسل "ما يبقى غير الحب"، والسهرة التلفزيونية "ليالي محترقة"، ومسرحية "نهر العجائب"، ومسرحية "وحش الليل". وفي عام 1998 شارك في مسرحية "حكم الناس"، ومسرحية "زمن دراكولا"، كما حلّ ضيفًا على برنامج الفوازير "سينمائيات".

عام 1999 شارك في مسرحية "قصر الرعب"، ومسلسل "الدردور"، كما كان أحد من ضيوف الشرف في كلٍ من مسلسل "أبناء الغد"، ومسلسل "الموذي". بينما في عام 2000 أطل جمال على جمهوره في المسلسل الإذاعي "فندق بو سعود مول"، والجزء الأول من مسلسل "الخطر معهم"، ومسلسل "حكايات كويتية"، ومسلسل "بيت بلا أبواب"، ومسلسل "خطوات على الجليد".

اقتصرت مشاركات جمال عام 2001 على السهرة التلفزيونية "حدث ذات يوم"، ومسلسل "الاختيار"، ومسلسل "بيوت من ثلج". ليتبعه عام 2002 ويشارك في مسرحية "الرجل الذئب"، ومسرحية "في قلب القنديل"، ومسلسل "قلوب لا تنبض بالحب"، ومسلسل "أنا حر"، ومسلسل "الصقرين"، والجزء الثاني من مسلسل "الخطر معهم".

شغل منصب المدير الفني وعضو مجلس إدارة في فرقة المسرح الشعبي منذ عام 2002 حتى عام 2006، ومنذ عام 2004 أصبح عضو مجلس إدارة في الإتحاد الكويتي للمسارح الأهلية.

عام 2003 شارك في مسرحية "القنديل"، وخمسة مسلسلات تلفزيونية هي "زحف العقارب"، و"ملاذ الطير"، و"وجه واحد لا يكفي"، و"حتى التجمد"، و"رحلة الانتقام". قبل أن يحل عام 2004 ويتواجد في الفيلم السينمائي "شباب كول"، ومسلسل "الشقردي" بدور فوزي بو شملان"، ومسلسل "بيت العائلة".

شارك جمال أيضًا في عام 2005 في المسلسل التلفزيوني "زينة الحياة" الذي كان من إخراجه أيضًا. ووقف في عام 2006 أمام الكاميرا في مسلسل "خال الحكم"، ومسلسل "شمس ونهار"، ومسرحية "يبيله ديجيتال"، كما حلّ ضيفًا على مسلسل "شبايك"، وأخرج مسرحية "زوج سعادة الوزيرة".

في عام 2007 شارك في مسلسل "هذا ولدنا" بدور جاسم، ومسلسل "الأخ صالحة" بدور خليل، ومسلسل "شاهين" بدور أبو عوف. ثم أتبعها في عام 2008 بمشاركةٍ في المسلسل الإذاعي "ليالي" بدور شاهر، ومسلسل "الداية" بدور صالح، وحلّ ضيفًا على مسرحية "كمبيو والأصدقاء".

عام 2009 شارك في مسرحية "أشباح بو علي"، ومسرحية "فندق الرعب"، والجزء الثاني من مسرحية "مصاص الدماء"، كما تواجد في المسلسل الإذاعي "راعي الديوانية"، والجزء الثاني من المسلسل الإذاعي "ليالي"، وثلاثة مسلسلات تلفزيونية هي "طول بالك، و"أيام تحفة"، و"الظل الأبيض".

وفي عام 2010 ظهر جمال على خشبة المسرح من خلال مسرحية "بخيت وبخيته" بدور أبو مرزوق، ومسلسل "زمن مريان"، ومسلسل "إخوان مريم"، وكان ضيفًا في الجزء الثالث من برنامج الرسوم المتحركة "ام سعف جت. كوم".

عام 2011 شارك في الفيلم القصير "للأخلاق ثمن"، والمسلسلين الإذاعيين "بنين وبنات"، و"ضاعت الأندلس"، ومسرحية "الزوج يريد تغيير المدام"، كما حلّ ضيفًا على مسلسل "2 في الإسعاف". وفي عام 2012 شارك في الجزء الثاني من مسلسل "الفلتة" ومسرحية "مثلث برمودا"، والمسلسلين الإذاعيين "حلال أبونا"، و"عمر بن عبد العزيز" بدور عمر بن عبد العزيز.

أدى جمال الردهان أدوارًا عام 2013 في الجزء الثالث من مسرحية "مصاص الدماء"، ومسرحية "عنق الزجاجة"، كما حلّ ضيفًا في مسلسل "حابل نابل". وفي عام 2014 شارك في مسلسل "العافور" بدور مسعود، ومسلسل "لمحات"، والمسلسل الإذاعي "صاحب الزمرة الحمراء تيمور لينك" بدور تيمور لينك"، كما كان في مسرحية "الياخور"، ومسرحية "عودة التجنيد".

عام 2015 شارك في ثلاثة مسلسلات إذاعية هي "قائد الإنسانية"، و"الدنيا مصالح"، و"أبو الحريم"، ومسرحية "2021"، كما حلّ ضيفًا على المسلسل التلفزيوني "الفصلة" والفيلم السينمائي "حبيب الأرض".

أما في عام 2016 شارك في مسرحية "قلوب شجاعة"، ومسرحية "البيدار"، والمسلسل الإذاعي "الزير سالم"، والمسلسل التلفزيوني "حريم بو سلطان" بدور أحمد أبو سلطان، وبرنامج الرسوم المتحركة "دكان أبو نواف" بدور أبو نواف.

عام 2017 شارك في المسلسل الإذاعي "إمبراطورية الشمس: جنكيز خان" بدور جنكيز خان، والمسلسل الإذاعي "مول الهوايل"، وفيلم "سرب الحمام"، والجزء الثاني من برنامج الرسوم المتحركة "دكان أبو نواف"، وثلاث مسرحياتٍ هي "بين المقبرتين"، و"موعد مع"، و"قصيدة وطن" التي أخرجها أيضًا.

عام 2018 حلّ ضيفًا على فيلم "ودي أتكلم"، وشارك في الجزء الثالث من برنامج الرسوم المتحركة "دكان أبو نواف"، والمسلسلين الإذاعيين "آل ديسمبر"، و"الإمام الشافعي"، والمسلسل التلفزيوني "عبرة شارع". أما في عام 2019 شارك في فيلم "ساعة زمان"، والمسلسل الإذاعي "أيامنا الحلوة"، و"الجاحظ"، والمسلسل التلفزيوني "أمنيات بعيدة"، ومسرحية "عنتر المفلتر"، و"الدائرة السادسة".

مع بداية عام 2020 ظهر جمال الردهان  في المسلسل التلفزيوني "سبع أبواب"، ويستكمل حاليًا تحضيره للفيلم السينمائي "الكيلو 300"، والمسلسل التلفزيوني "آل ديسمبر".

أشهر أقوال جمال الردهان

حياة جمال الردهان الشخصية

تزوّج جمال الردهان بسيدةٍ من خارج الوسط الفني، ورُزقا بابنتين هما "دانة" و"دلال".

حقائق سريعة عن جمال الردهان

تعلّم جمال صيد السمك في طفولته في مدينة القاهرة، ويعتبر الردهان أن هذه الهواية هي ما غرزت فيه صفة "الصبر" وجعلته أكثر هدوءً وشعورًا بالراحة النفسية.

خضع جمال الردهان لعملية تكميم لإنقاص وزنه الزائد، وجاءت هذه الخطوة بعد محاولاتٍ كثيرةٍ على مدار عامين متتاليين من الرياضة والحميات الغذائية، لكن دون فائدة.

فيديوهات ووثائقيات عن جمال الردهان

المصادر

info آخر تحديث: 2020/03/19