من هو أحمد السلمان - Ahmad Al-Salman؟

أحمد السلمان
الاسم الكامل
أحمد سلمان إسماعيل
الوظائف
،
تاريخ الميلاد
1962-03-06 (العمر 58 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
الكويت, منطقة شرق
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية،ثانوية يوسف بن عيسى
البرج
الحوت

ممثلٌ ومخرجٌ كويتي، يُعتبر من ألمع نجوم الفن الكويتي والعربي. ساهمت أعماله المتنوعة والمتقنة في تطوير المسرح والتلفزيون على مدى أكثر من 30 عامًا شارك خلالها بأكثر من 177 عملًا.

نبذة عن أحمد السلمان

أحمد السلمان ممثلٌ ومخرجٌ كويتي من مواليد عام 1962 تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، له مسيرةٌ فنيةٌ حافلة أثرَت الفن الكويتي والعربي ما بين إخراج وتمثيل.

دخل عالم الفن في ثمانينات القرن الماضي من باب التمثيل المسرحي أولًا ثمّ الدرامي ثانيًا، ولازال حتى وقتنا الحاضر يساهم في إغناء التلفزيون الكويتي بأعماله التي بلغت 177 عملًا، تنوعت ما بين التمثيل في المسرح والتلفزيون، والإنتاج، والإخراج، والإشراف العام.

منذ عام 2002 وحتى الوقت الحاضر شغل أحمد السلمان منصب رئيس مجلس المسرح الكويتي بالإضافة إلى كونه مخرجًا في الإذاعة العامة ووزارة الإعلام.

ولاسم أحمد معانٍ ودلالات كثيرة، يمكنك التعرف عليها من خلال: معنى اسم أحمد.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أحمد السلمان

ولد أحمد سلمان إسماعيل في 6 - مارس - 1962 في منطقة شرق في الكويت، وتنقّل بين عددٍ من المناطق منها الدعية حيث درس فيها الابتدائية والإعدادية وأنهى المرحلة الثانوية في ثانوية يوسف بن عيسى.

وفي عام 1982 التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج منه عام 1986 ليتفرغ بعدها إلى حياته المهنية التي تنتظره والتي لطالما كانت حافلة.

إنجازات أحمد السلمان

بدأ أحمد السلمان مسيرته الفنية مع مطلع الثمانينات من خلال أدوارٍ ثانوية في بعض المسرحيات مثل مسرحية "صبوحة خطبها نصيب" في عام 1983، ومسرحية "تصفيق للعم" في عام 1984، و"صحن زلاطة" في عام 1986. أمّا أول عملٍ له في مجال الدراما فقد كان عام 1987 في المسلسل التاريخي "العادلون: ضيعة أم سالم" للمؤلف زهير الدجيلي، كما شارك في العام نفسه في مسرحية "عودة سندباد".

ومن أهم أعماله الأخرى خلال فترة الثمانينات مسرحية "رحلة الصحون الطائرة"، ومسلسل "إزعاج" إلى جانب نخبة من النجوم منهم داود حسين وغانم الصالح، ومسرحية "المدرسة العجيبة" في عام 1988، واختتم أحمد السلمان فترة الثمانينات من خلال مشاركته في مسرحية "عيال الديرة"، ومسرحية "الشفاف" في عام 1989.

بعد أن أثبت مهارته منذ الأدوار الأولى له توالت الأعمال والفرص بشكلٍ كبير على أحمد السلمان، حيث كان مطلع التسعينات حافلًا بالنسبة له فقد شارك في عام 1990 في 5 أعمالٍ أولها مسلسل "رحلة العجائب" للمؤلف طارق عثمان، ومسلسل "مخلط 90"، ومسرحية "مدينة بلا عقول"، وتمثيلية "فرحة العيد" واختتم العام بمسرحية "الستار" للمخرج عبدالعزيز المسلم والمؤلف فوزي الغريب.

وكانت فترة التسعينات بشكلٍ مجملٍ حافلةً بشكلٍ كبير للفنان أحمد حيث شارك خلالها بأكثر من 40 عملًا مختلفًا ما بين تمثيلياتٍ ومسرحياتٍ ومسلسلاتٍ من أهمها: مسلسل "الإنحراف" عام 1992 إلى جانب غانم الصالح ونادين الخوري وغيرهم، ومسلسل "لا للمخدرات" عام 1994، ومسرحية "طيور الجوارح" عام 1995، ومسلسل "إثنان على الطريق" ومسرحية "لن أعيش في جلباب زوجتي" عام 1997، واختتم أحمد السلمان فترة التسعينات في مسلسل "الموذي" عام 1999 حيث أدى دور فهد فيه.

ولم تقل فترة الألفية الجديدة في أهميتها عن سابقتها بل كانت حافلةً بالكثير من الأعمال التي أبدع فيها أحمد، ففي عام 2000 شارك في 4 أعمالٍ وهي: المسلسل الكوميدي "سوق المقاصيص" من تأليف وبطولة عبدالحسين عبدالرضا، والجزء الأول من مسلسل "الخطر معهم"، ومسلسل "بيت بلا أبواب" من بطولة سعاد عبدالله ومحمد المنصور، ومسلسل "حكايات كويتية".

كما كان عام 2001 حافلًا لأحمد السلمان حيث شارك في 5 أعمالٍ لعلّ أهمها مسلسل "جرح الزمن" الذي يعتبر من أفضل أعماله طوال ميسرته الفنية، من تأليف فجر السعيد وبطولة نخبةٍ من النجوم منهم حياة الفهد ومشاري البلام وزهرة الخرجي، وفي عام 2002 شارك أحمد في 9 أعمالٍ مختلفة أهمها مسلسل "عائلة أبيض وأسود"، ومسلسل "ثمن عمري"، ومسرحية "قناص خيطان".

اقتصر ظهوره عام 2003 على عملين وهما مسلسل "الحريم"، ومسرحية "علي الطاير"، وكذلك كان الحال لعام 2004 حيث شارك في مسرحية "حب في الفلوجة"، ومسلسل "الأخطبوط". أمّا عام 2005 فقد شارك في 7 أعمالٍ مختلفةٍ أهمها مسلسل "عذاري" من بطولة وتأليف زينب العسكري، ومسلسل "نقطة تحول"، ومسرحية "يواش يواش".

ومن أهم أعماله قبل انتهاء العقد الأول من الألفية الجديدة مسلسل "راح اللي راح" عام 2006 من تأليف أمل سالم العتيبي وبطولة عبير أحمد وعبير الجندي والكثير غيرهم، والمسلسل الكوميدي "تكسي تحت الطلب" من بطولته إلى جانب هيا الشعيبي وإلهام وغيرهم، ومسلسل "حراير" من تأليف الدكتورة فوزية الدريع وإخراج حسن سارب، ومسلسل "كاني ماني" عام 2007.

وفي عام 2008 أدى دور البطولة في المسلسل الكوميدي "عائلتي" إلى جانب إلهام الفضالة وشجون الهاجري وعبدالله بوشهري، كما شارك في مسلسل "سقوط الأقنعة"، ومسرحية "قرقيعان". وفي عام 2009 شارك في بطولة المسلسل الكوميدي "موزة ولوزة" إلى جانب هيا الشعيبي وإلهام الفضالة والذي كان من إنتاجه.

كما شارك في عددٍ من الأعمال الأخرى في ذلك العام أهمها مسلسل "الظل الأبيض"، ومسلسل "امرأة وأخرى" واختتم العقد الأول من الألفية الجديدة بمشاركته في مسلسل "الحب الكبير" الذي أدى فيه دور شاهر.

بدأ أحمد السلمان عام 2010 بمشاركته في بطولة المسلسل الكوميدي "البلشتي" للمؤلف حمد الشهابي، كما شارك في العام نفسه في عملين آخرين هما مسلسل "كريمو" من بطولة داوود حسين، ومسرحية "قهوة ديلوكس". وفي عام 2011 شارك أحمد السلمان في 7 أعمال مختلفة أهمها مسلسل "الدخيلة"، ومسلسل "طاح الجمل" من بطولته إلى جانب سعاد علي ومنى شداد وغيرهم، ومسلسل "للحب زمن آخر" الذي أدى فيه دور خلف، ومسرحية "خمس بيبان".

وفي عام 2012 شارك في 5 أعمالٍ منها مسرحية "زوج أمي"، ومسلسل "الفلتان" للمخرج عادل الفراج والمؤلف عادل الزاهد، ومسلسل "سيدة البيت" الذي أدى فيه دور العم سليمان.

وفي عام 2013 شارك أحمد السلمان في عدة أعمال مرموقة أهمها مسلسل "ماي عيني" الذي جمع نخبةً من النجوم الشباب منهم عبدالله بوشهري وفؤاد علي وهيا عبدالسلام، ومسرحية "الوادي المهجور" التي كانت من أهم العروض المسرحية السعودية. وفي العام الذي تلاه شارك في 7 أعمال أهمها مسلسل "منظمة محرمة" من بطولة إلهام فضالة، ومسرحية "الصيدة بلندن"، ومسلسل "ريحانة" من بطولة حياة الفهد.

أما في عام 2015 فقد ظهر أحمد السلمان في 4 أعمال وهي مسلسل "الفصلة" الذي حلّ فيه ضيفًا، ومسلسل "بقايا ألم"، ومسرحية "القلعة"، ومسلسل "قابل للكسر" من بطولة عبدالله بوشهري.

ومن أهم الأعمال الأخرى التي شارك فيها أحمد حتى انتهاء العقد الثاني من الألفية: مسلسل "ريم بو سلطان"، ومسرحية "البيت المسكون" عام 2016، ومسلسل "نهاية حلم" من بطولة عبدالله بوشهري وأمل العوضي، ومسلسل "صوف تحت حرير" عام 2017.

وفي عام 2018 ظهر من خلال مسلسل "الجسر" حيث أدى فيه دور ناصر، ومسلسل "روز باريس"، ومسلسل "عطر الروح". أما عام 2019 فكان له مسلسل"25 دقيقة" من تأليف سحاب وبطولة هند البلوشي وشيلاء سبت وغيرهم، ومسلسل "مسألة وقت". ويُتمّ أحمد لسلمان حاليًا تصوير مشاهده في مسلسل "عداني العيب"، ومسلسل اسمه "أمي دلال والعيال" المتوقّع عرضهما خلال عام 2020.

أشهر أقوال أحمد السلمان

حياة أحمد السلمان الشخصية

أحمد السلمان متزوج من البحرينية فهيمة حاجي، ولديهما من البنات فاطمة وشيخة ومن الشباب فهد.

حقائق سريعة عن أحمد السلمان

عانى خلال حياته من بعض الأمراض المزمنة ومنها المرارة التي تسببت في حرمانه من أكل اللحوم لفترةٍ زمنيةٍ، قبل أن يُجري عملية استئصال؛ بالإضافة إلى تعرضه لجلطة قلبية، وقد صرح أنّ مرضه الأخير كان بسبب تعرضه لعملية نصب.

تعرض أحمد السلمان لبعض المضايقات من إحدى الفنانات في الوسط الفني كمحاولة لإقامة علاقةٍ معه.

فيديوهات ووثائقيات عن أحمد السلمان

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24