من هو حسن البلام - Hasan Alballam؟

حسن البلام
الاسم الكامل
حسن إبراهيم البلام
الوظائف
مؤلف ، مخرج ، ممثل
تاريخ الميلاد
1974-12-22 (العمر 45 عامًا)
الجنسية
كويتية
مكان الولادة
الكويت, جزيرة فيلكا
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت
البرج
الجدي
الشبكات الإجتماعية

ممثل ومخرج ومؤلف كويتي، استطاع كسب قاعدة جماهيرية كبيرة من خلال أعماله المتنوّعة والمختلفة.

نبذة عن حسن البلام

حسن البلام ممثل ومخرج ومؤلف كويتي، اكتشف موهبته التمثيلية في عمر مبكّرة، وعملَ على تطويرها بطريقة أكاديمية، فالتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت، وبدأت انطلاقته الفنية مباشرةً بعد تخرجه منه.

حقق البلام نجاحًا جماهيريًّا في أغلب الأعمال والشخصيات التي أُسنِدتْ له، فترك بصمةً مميزةً في الأعمال الكوميدية والدرامية والواقعية، واستطاع خلال مسيرةٍ فنيةٍ تجاوزت 27 عامًا تقديم أكثر من 90 عملًا فنيًّا متنوّعًا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات حسن البلام

ولد حسن إبراهيم البلام في 22 - ديسمبر - 1974 في جزيرة فيلكا في الكويت، وبعد إنهائه لتعليمه الابتدائي والثانوي، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في مدينة الكويت، وبعد تخرجه بدأ العمل مباشرةً في المجال الفني.

إنجازات حسن البلام

شارك البلام عام 1993 في المسلسل التلفزيوني "سليمان الطيب"، ومسرحية "الذيب والعنزات الثلاث" بدور الخبّاز.

وفي عام 1994 شارك في مسرحية "يكافيك شرها" بدور حمود، ومسرحية "عائلة بو عبود" بدور عبد اللطيف، ومسرحية "النواخذة"، ومسرحية "بيب بيب والذيب"، ومسرحية "هذا ولدنا"، كما تواجد في السهرة التلفزيونية "السلسلة" بدور سالم، وأدّى المشاهد التمثيلية في برنامج "مهن ومهنتي".

كان ظهوره عام 1995 من خلال مسلسل "شحيت محيت" بدور أميتاب، ومسلسل "صالح تحت التدريب". وفي عام 1996 شارك في السهرة التلفزيونية "خالف تعرف"، والجزء الأول من مسلسل "دلق سهيل"، ومسرحية "عالمكشوف"، ومسرحية "استجواب" بدور الدكتور فؤاد، كما تواجد في برنامج "داوود شو".

عام 1997 شارك في الجزء الثاني من مسلسل "دلق سهيل"، ومسرحية "لن أعيش في جلباب زوجتي" بدور أبو علي، ومسرحية "صح لسانك"، والسهرة التلفزيونية "أولية". وفي عام 1998 شارك في فوازير "داوود في هوليود"، ومسلسل "سابع جار" بدور صقر. أما في عام 1999 ظهر البلام في مسرحية "بو متيح"، ومسلسل "عائلة خاصة جدًا"، ومسلسل "زمن الرجال".

عام 2000 شارك في مسرحية "عالباب يا شباب"، ومسلسل "الفارس المغوار"، وبرنامج "داووديات" الذي كان مخرج مساعد فيه أيضًا. ليتبعه في عام 2001 مشاركاتٍ في مسرحية "الشرطية الحسناء"، ومسرحية "مدرسة قطعة 13"، ومسلسل "القدر المحترم"، وبرنامج "إرهابيات" بدور إيهود.

عام 2002 شارك في الجزء الثاني من مسلسل "خلف خلاف"، ومسلسل "البدر"، ومسلسل "أبو رش رش"، ومسلسل "عشوق"، ومسرحية "ما يصح إلا الصحيح". وفي عام 2003 شارك في برنامج "قرقيعان"، ومسرحية "اوه يا الكرة"، ومسلسل "يا خوي" بدور بدر.

عام 2004 شارك في الجزء الثاني من برنامج "قرقيعان"، كما تواجد في مسرحية "قدها ونص"، وأربعة مسلسلات تلفزيونية هي مسلسل "الدنيا لحظة"، ومسلسل "سوالف حريم"، ومسلسل "طاش ما طاش (الجزء 12)"، ومسلسل "أبو العصافير".

في عام 2005 كان في الجزء الثالث من برنامج "قرقيعان"، ومسرحية "يواش يواش" بدور حسن، ومسلسل "اللقيطة" بدور هاني، وكان المعلّق الدوري في برنامج "دوري الفنانين".

عام 2006 شارك في فيلم "طرب فاشن" بدور صافي، ومسلسل "أبوة شلاخ البرمائي"، ومسلسل "نجمة الخليج"، ومسلسل "زارع المشموم" بدور عدنان، مسلسل "شبابيك"، كما حلّ ضيفًا على مسلسل "فضفضة".

عام 2007 شارك في المسلسل التلفزيوني "كاني ماني". وفي عام 2008 شارك في المسلسل التلفزيوني "دندرمة". كما أدى البلام عام 2009 أدوارًا في مسلسل "عماكور"، وأخرج مقدمته ونهايته، ومسرحية "شملان في لبنان".

عام 2010 شارك في مسرحية "المراقب وصل"، ومسلسل "فص كلاس" الذي أخرج مقدمته ونهايته أيضًا. وفي عام 2011 حلّ ضيفًا على مسلسل "الفلتة" وشارك في مسرحية "الكابوس". ليُشارك عام 2012 في مسرحية "قطري 60%"، ومسلسل "مضارب بني قرقاص"، ومسلسل "مجموعة إنسان"، ومسلسل "خادمة القوم"، والبرنامج الكوميدي "واي فاي".

عام 2013 شارك حسن البلام  في الجزء الثالث من مسرحية "مصاص الدماء"، ومسلسل "أبو الملايين"، والجزء الثاني من برنامج "واي فاي". وفي عام 2014 شارك في مسرحة "عودة التجنيد"، ومسرحية "الياخور"، ومسلسل "العافور"، والجزء الثالث من مسلسل "الفلتة"، كما كان في لجنة تحكيم البرنامج العربي "نجم الكوميديا".

عام 2015 أخرج مسلسل "حارش ووارش" وشارك به بدور حارش، كما تواجد في مسرحية "مر يا حلو" التي كانت فكرته وإخراجه، ومسرحية "كشته". كما لعب أدوارًا عام 2016 في الجزء الرابع من "واي فاي"، ومسرحية "الحكم لكم" بدور الوالي، وكان المشرف العام لمسرحية "cooking show".

عام 2017 شارك في مسرحية "جامعة وادرين" وكان المشرف العام فيها، ومسرحية "مبروك ماياكم"، ومسرحية "عطالي بطالي" وأيضًا كان المشرف العام فيها، ومسلسل "اليوم الأسود" بدور عدنان، ومسلسل "سيل وهيل" الذي ألّفه وشارك به بدور سيل.

عام 2018 شارك في مسلسل "حبيبي حياتي" بدر حبيب، ومسلسل "بلوك غشمرة"، ومسرحية "العظماء السبعة" وكان المشرف العام فيها، كما حلّ ضيفًا على مسرحية " آخر رجل بالعالم" الذي أشرف عليها أيضًا.

عام 2019 شارك في مسرحية "ليلة زفتّه" بدور سعود، ومسرحية "خبز خبزتيه"، ومسلسل "بلاني زماني"، وبرنامج "الحصن"، وكان المشرف العام لكل من مسرحية "خبز خبزتيه"، ومسرحية "الخفافيش".

يستكمل الفنان حسن البلام تصوير مشاهده وتحضيراته لمسلسل "السجن" الذي سيُعرض في وقت لاحق من عام 2020.

أشهر أقوال حسن البلام

حياة حسن البلام الشخصية

لطالما حرص حسن البلام على إبعاد حياته الشخصية عن وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، إلا أنّ المُشاع عن الفنان حسن البلام أنه تزوّج للمرة الأولى في عام 2012 من ابنة عمه في حفلٍ اقتصر على المعارف والمقرّبين فقط، وفي مارس 2019 تزوّج للمرة الثانية بحضور عددٍ من الفنانين والأصدقاء.

حقائق سريعة عن حسن البلام

أثناء عرض مسلسل "بلوك غشمرة" تعرّض الفنان حسن البلام للكثير من الانتقادات من أبناء منطقة الأحساء في السعودية وأبناء السودان، بسبب تقليده لهم بطريقة جارحة بعض الشيء، مما دفعه لإعلان اعتزاله التقليد والاعتذار منهم عن طريق بيان أصدره في يونيو 2018 عبر حسابه الشخصي على موقع الانستغرام.

حسن البلام هو ابن عم الفنان مشاري البلام.

اُتّهم حسن البلام بانتمائه للجنس الثالث بسبب تجسيده وتقليده للأدوار النسائية بطريقةٍ كوميدية، وعندها ظهر من خلال برنامج العرّاب عام 2008، لينفي تلك الإشاعات.

فيديوهات ووثائقيات عن حسن البلام

المصادر

info آخر تحديث: 2020/03/14