من هو عبدالله التركماني - Abdulla Al-Torkomani؟

عبد الله التركماني
الاسم الكامل
عبد الله عبد الحميد التركماني
الوظائف
مخرج ، ممثل
تاريخ الميلاد
1981-12-05 (العمر 38 عامًا)
الجنسية
كويتية
مكان الولادة
الكويت, مدينة الكويت
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية
البرج
القوس
الشبكات الإجتماعية

ممثلٌ ومخرجٌ كويتي، حقق شهرةً واسعةً من خلال المشاركة في عددٍ من الأعمال التلفزيونية والمسرحية.

نبذة عن عبدالله التركماني

عبد الله التركماني ممثلٌ ومخرجٌ كويتي. بدأ نشاطه الفني خلال المرحلة الجامعية عندما انضم إلى فرقة المسرح الجامعي وقدم معها العديد من العروض المسرحية؛ وفي عام 2005 كانت مسيرته الفعلية ومازالت مستمرة حتى الآن، شارك خلالها بأعمالٍ فنيةٍ متنوعةٍ وهامة سواء على المسرح والتلفزيون، إضافةً للإخراج.

في رصيده الفني مايقارب 31 عملًا تمثيليًا، و 18 عملًا إخراجيًا، إضافةً لعمل واحد كمؤلف، حصل عبد الله على عدد من الجوائز خلال مسيرته الفنية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عبدالله التركماني

وُلد عبد الله عبد الحميد التركماني في 5 - كانون الأول - 1981، في الكويت، ودرس في المعهد العالي للفنون المسرحية.

كانت انطلاقته الفنية عام 2001، فخلال دراسته انضم لفرقة المسرح الجامعي، وقدم معها العديد من العروض وكان عرضه الأول معها مسرحية "من يطرق الباب؟" للمخرج خالد المفيدي.

إنجازات عبدالله التركماني

حصل عبد الله على جائزة أفضل ممثل واعد في مهرجان الكويت المسحي عام 2002، عن مسرحية من يطرق الباب؟.

قدم عبدالله التركماني على الرغم من قصر مشواره الفني أعمالًا عديدةً ومتنوعة أثبت من خلالها موهبته. ففي عام 2005 شارك التركماني في مسرحية "الصخرة"، ومسرحية "مثلث الموت". بينما قدم في عام 2006 مسرحية "خارج منطقة التغطية".

وفي عام 2007 قام بأول تجربةٍ إخراجيةٍ له فشارك كمساعد مخرج في مسرحية "شمبريش"، ومثل في نفس العام في مسلسل "شاهين"، ومسرحية "انتظارات"، ومسلسل "عرس الدم". بينما أطل على جمهوره في عام 2008 من خلال مشاركته في: مسلسل "عيون الحب"، والفيلم القصير "الستارة"، ومسلسل "التنديل"؛ وظهر في مسلسل "آخر صفقة حب" في عام 2009.

في عام 2010 أعاد عبد الله تجربة الإخراج من جديد فكان مخرجًا مساعدًا في مسلسل "أنين"، وفي مسلسل "تو النهار"، بينما شارك كممثل في مسلسل "بعدك طيب"، ومسلسل "ساهر الليل". وشارك التركماني في عام 2011 كمساعد مخرج في مسلسل "لهفة الخاطر"، بينما مثل في العام نفسه في مسرحية "هروج والثوب العجيب"، ومسلسل "لهفة الخاطر"، والجزء الثاني من مسلسل "ساهر الليل: زينة الحياة".

غلبت في العام 2012 إنجازاته الفنية على إخراج عددٍ من الأعمال، فكان مخرجًا منفذًا في مسلسل "شارع 90"، ومسلسل "ساهر الليل 3: وطن النهار"، ومخرج مسرحية "مندلي"، وكان له دورٌ وحيدٌ في مسرحية "نرفانا". إلى جانب التمثيل والإخراج كانت لعبدالله التركماني محاولة تأليف واحدة وهي نص مسرحية "مندلي" التي عرضت عام 2012.

كما عمل في عام 2013 كمساعد مخرج في مسلسل "سر الهوى"، وظهر في مسلسل "هذه ليلتي " كضيف شرف، ومسلسل "يامن هواه"، ومسلسل "سر الهوى" أيضًا كضيف شرف.

مثل في عام 2014 في مسلسل "كعب عالي"، وأخرج مسرحية "شياطين مكبث"، بينما اقتصرت أعماله في عام 2015 على التمثيل فشارك في فيلم "حبيبة الأرض" كضيف شرف، ومسرحية "صدى الصمت"، ومسلسل "حال مناير"، ومسلسل "بنت وشايب".

شارك عبد الله في مسلسل "بعد النهاية" بدور خليل في عام 2016، وقام في نفس العام بإخراج مسلسل "حكايات سداسيات:روح روحي"، ومسرحية "عطسة"، ومسلسل "حكايات: ياكل الناس"، ومسلسل "حكايات: الحوش"، ومسلسل "حكايات:أحلام وردية"، ومسلسل "حكايات حب: حين أراك"، وكان ذلك في عام 2017.

أما في عام 2018 فقد غاب عبد الله عن الساحة الفنية تمثيلًا وإخراجًا، ليعود من جديد في عام 2019 ممثلًا في مسلسل "جمان"، ومسلسل "ماذا لو؟"، وأخرج مسرحية "عضة".

من المنتظر أن يطل عبد الله على جمهوره في عام 2020 من خلال المشاركة في عدة أعمال مازالت قيد الإنتاج وهي: مسلسل "سما عالية"، ومسلسل "غرفة رقم 7"، ومسلسل "إخلاء" الذي هو من إنتاجه أيضًا.

حصل عبدالله التركماني على "الجائزة الذهبية" الممنوحة لأفضل عرضٍ مسرحيٍ من مهرجان الأردن الدولي عن مسرحية "عضة"؛ وعلى جائزة الدولة التشجيعية في مجال الفنون.

أشهر أقوال عبدالله التركماني

حياة عبدالله التركماني الشخصية

في عام 2016 تزوج الممثل عبدالله التركماني من حبيبة العبدالله مقدمة برامج يمنية، ورزقا بولدٍ هو عبد الحميد في العام 2017.

حقائق سريعة عن عبدالله التركماني

كشفت حبيبة العبد الله زوجة عبد الله التركماني أن علاقتهما بدأت من خلال صفحتها على موقع إنستغرام.

فيديوهات ووثائقيات عن عبدالله التركماني

المصادر

info آخر تحديث: 2020/03/31