من هو سعد الصالح - Saad Alsaleh؟

سعد الصالح
الاسم الكامل
سعد الصالح
الوظائف
تاريخ الوفاة
2017-07-27
الجنسية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض

ممثل سعودي شارك في العديد من البرامج والمسرحيات والمسلسلات التلفزيونية، ويعد الراحل من أصحاب الظهور المميز والإطلالة المميزة على شاشات التلفزة.

نبذة عن سعد الصالح

سعد الصالح واحد من أكثر الممثلين السعوديين شهرة، حيث تميز هذا الفنان بإطلالته الرائعة التي أحبها آلاف المشاهدين السعوديين والعرب، وقد سبب رحيله في العام 2017 صدمة لدى الوسط الفني السعودي والمتابعين الخليجين والعرب نظرًا للشعبية التي تمتع بها الراحل.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سعد الصالح

بدأ سعد الصالح مشواره الفني في العام 1984 وذلك من خلال مسرحية "أستاذ مكرر" التي عرضت في نفس السنة، حيث جسد سعد الصالح دورًا لشخصية تدعى "رشود" في تلك المسرحية، لتكون  بداية لانطلاقة مسيرة فنية شيقة قدم فيها الراحل سعد الصالح الكثير من المشاركات الغنية التي انطبعت في ذاكرة المشاهد السعودي والعربي. ولايزال الآلاف يشاهدونها إلى يومنا الحالي.

إنجازات سعد الصالح

للممثل سعد الصالح العديد من المشاركات المسرحية التي بدأت بمسرحية "أستاذ مكرر" في العالم 1984، ثم شارك بعدها في مسرحية "تحت الكراسي" في العام 1985، ليعود ويشارك في مسرحية "عودة حمود ومحيميد" في 1988، ثم توجه لفترة من الزمن إلى المسلسلات التلفزيونية حتى شارك في آخر عمل مسرحي له من خلال مسرحية "شنترة بن عداد" في العام 2003.

أما مشاركته في المسلسلات فقد بدأت في العام 1986 من خلال مسلسل "رفاقة درب" وبعدها مسلسل "حكايات قصيرة" في العام 1991، وشارك في مسلسل "خلك معاي" في جزئه الثالث في العام 1996.

وفي العام 1999 بدأ  سعد الصالح في إحدى أهم مشاركاته التلفزيونية من خلال مسلسل" طاش ما طاش" المسلسل الكوميدي الذي عرض لأول مرة  في العام  1994 حيث شارك في جزئه السابع في العام 1999، والتاسع في العام 2001، والعاشر في العام 2002، والحادي عشر في العام 2003، والثاني عشر في العام 2004، والثالث عشر في العام 2005، الرابع عشر في العام 2006، الخامس عشر في العام 2007، السادس عشر في العام 2008، الثامن عشر في العام 2010.

مسلسل "طاش ما طاش" يعد أحد أهم محطات سعد الصالح هو  للمخرجين (عامر المحمود- عبد الخالق الغانم- هشام شربتجي-محمد عايش)  تناول طاش ما طاش الكثير من قضايا المجتمع السعودي بطريقة ساخرة ولقي شهرة واسعة في أوساط المجتمع السعودي والعربي على حد سواء، كما أنه حصل على بعض الجوائز حيث شارك فيه نخبة من أهم الممثلين والممثلات السعوديين والسعوديات من أمثال (عبدالله السدحان- ناصر القصبي- سعد الصالح- ريم عبدالله- ناجية الربيع- ريماس منصور- عبد العزيز السيكيرين- راشد الشمراني) وغيرهم.

كما شارك سعد الصالح في العام 2004 في مسلسل " أبو العصافير" وهو مسلسل كوميدي من إخراج "حسني حسني العبيدي"، تألف من ثلاثين حلقة تتناول كل منها قضية بطريقة كوميدية ساخرة وشارك فيه نخبة من الممثلين السعوديين والعرب.

ثم عاد الصالح في العام 2008 ليغني مسيرته الفنية من خلال مشاركته في مسلسل "المقطار" المسلسل الكوميدي الذي أخرجه "حسين ابل" والذي بدوره صور الحياة الاجتماعية في حقبة ستينات القرن السابق، من خلال قصة حب يعيشها شاب سعودي مع فتاة فقيرة في القرية ويتصارع مع أحد أثرياء القرية للفوز بحبها.

وفي العام 2010 شارك الصالح في مسلسل "شيكات" للمخرج خالد المريشد، وهو أيضا مسلسل ذو طابع كوميدي يعرض في كل حلقة مشكلة اجتماعية معينة ليتم إيجاد حلول لها في نهاية الحلقة بطريقة درامية وكوميدية.

وشارك الصالح أيضًا في مسلسل "سوق المعازيب" الذي عرض في العام 2011 من إخراج "محمد العوالي"، المسلسل الدرامي الذي صور حياة شاب سعودي فقير والتغيرات التي تطرأ على حياته بعد عمله كسائق سيارة لأحد الأثرياء.

ليختم الصالح مسيرته الفنية الغنية من خلال مسلسل "مضارب بني قرقاص" في العام 2012، وهو مسلسل كوميدي من إنتاج قناة روتانا الخليجية.

 

حياة سعد الصالح الشخصية

لا يوجد الكثير حول حياة الممثل سعد الصالح، حيث من الواضح أنه أبقى حياته الشخصية بعيدًا عن الأضواء، إلا أنه من المعروف أنه متزوج ولديه ثلاثة أطفال هم عبدالله وطلال وهيا.

وفاة سعد الصالح

ودع الوسط الفني السعودي الممثل سعد الصالح في منزله في 23 من يوليو من العام 2017 وذلك بعد صراعه الطويل مع مرض الفشل الكلوي، تاركًا خلفه إرثًا فنيًا كبيرًا وشخصيات مثلها طبعت في ذاكرة المشاهد السعودي والعربي لسنوات.

رثاه الوسط الفني السعودي بالكثير من الحزن والأسى، ذاكرين أن الصالح امتلك إطلالة فنية أحبها الجميع واستطاع أن يترك خلفه بسمة على وجه جميع من شاهده من خلال أدواره في المسلسلات أو في المسرحيات التي شارك فيها.

صُلِّي على الفنان سعد في مسجد الأمير "فهد بن محمد" ودفن في مدينة الرياض، مسقط رأسه.

حقائق سريعة عن سعد الصالح

اشتهر الفنان سعد الصالح بلقب صاحب كلمة "مرحبا بم".

المصادر

info آخر تحديث: 2021/02/23