من هي ثناء دبسي - Thanaa Dabsi؟

ثناء دبسي
الاسم الكامل
ثناء دبسي
الوظائف
ممثلة
تاريخ الميلاد
1941-01-01 (العمر 79 عامًا)
الجنسية
سورية
مكان الولادة
سوريا, حلب
البرج
الجدي

ثناء دبسي ممثلة سورية قديرة، عرفت عبر أعمالها المسرحية والتلفزيونية والسينمائية، من أبرز أدوارها في بنات العيلة وغزلات في غابة الذئاب.

نبذة عن ثناء دبسي

ثناء دبسي ممثلة سورية قديرة، كانت بداياتها من خلال خشبة المسرح في أواسط الخمسينيات من القرن العشرين، كان لها دور في تأسيس المسرح القومي في سوريا، شاركت دبسي فيما بعد بأعمال سورية كثيرة سواء في السينما أو على شاشة التلفزيون أو على خشبة المسرح، تعتبر ثراء دبسي من فناني الجيل الأول بالنسبة للفنانين السوريين. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن ثناء دبسي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ثناء دبسي

ولدت ثناء دبسي في حلب في سوريا في الأول يناير عام 1941، بدأت إلى جانب أختها ثراء دبسي بتقديم العروض المسرحية على خشبة مسرح دار الكتب في حلب،

تتلمذت أثناء المرحلة الاعدادية على يد كل من الأساتذة محمد خيري وأحمد صابوني وبهجت حسان، كما لم تكمل دراستها الثانوية في حلب وانتقلت إلى دمشق مع أختها ثراء، وذلك للانضمام إلى فرقة المسرح القومي التي تأسست في تلك الفترة.

إنجازات ثناء دبسي

دخلت الفنانة ثناء دبسي عالم التمثيل عام 1961، عندما شاركت في مسرحية شيترا ومسرحية أبطال بلدنا، وفي العام التالي استمرت بالظهور على خشبة المسرح من خلال اشتراكها في ثلاث مسرحيات، وهي الأشباح ومروحة الليدي ويندرسير ومسرحية رجل القدر.

في عام 1963، كان لثناء أول ظهور على الشاشة الصغيرة بالإضافة لاشتراكها في مسرحية مدرسة الفضائح، وفي عام 1964، كان حافلاً للفنانة ثراء دبسي عندما اشتركت في ثلاث مسرحيات، وهي مسرحية لو رآنا الناس معاً ومسرحية الأخوة كارامازوف ومسرحية هواية الحيوانات الزجاجية.

واصلت الفنانة ثراء دبسي خلال الستينيات وحتى أواخر السبعينيات بإثبات وجودها كفنانة من خلال خشبة المسرح، حيث توقفت عن العمل على خشبة المسرح لأكثر من اثني وعشرين عاماً.

أما على صعيد التلفزيون فقد كان لها أول عمل في عام 1963 في مسلسل ساعي البريد، فيما بعد ظهرت في مسلسل حارة القصر عام 1970، ولكن حضورها المميز الذي لفت إليها الأنظار كفنانة واعدة كان عام 1977، عندما ظهرت في المسلسل التاريخي هارون الرشيد.

واصلت ثناء دبسي تألقها الفني وأبدعت في الأدوار التي لعبتها، سواء على خشبة المسرح أو في السينما أو التلفزيون بالإضافة لأعمالها الإذاعية التي تحتفظ إذاعة دمشق في أرشيفها بساعات طويلة من أعمال الفنانة ثناء والتي قدمتها من خلال إذاعة دمشق،

تميزت دبسي من خلال أدوار الأم الحنون التي كانت تؤديها مع العلم أنها تفضل أداء أدوار مختلفة، وتسعى إلى أداء الأدوار الكوميدية، في عام 1997 ظهرت في مسلسل الثريا وفي العام التالي في مسلسل قلوب خضراء، وفي عام 1999 ظهرت في مسلسل باب الحديد.

في عام 2000، ظهرت دبسي في مسلسل سيرة آل الجلالي للمخرج هيثم حقي والمؤلف خالد خليفة، وشاركت البطولة مع عمر حجو وبسام كوسا وغسان مسعود وغيرهم، كما ظهرت في مسلسل عشاء الوداع ومسلسل رحلة المشتاق ومسلسل بنات العيلة وهو مسلسل اجتماعي من إخراج رشا شربتجي، وكان لدبسي البطولة مع مها المصري ونسرين طافش وقمر خلف، في عام 2005، ظهرت في مسلسل عصي الدمع من إخراج حاتم علي وبطولة جمال سليمان ومنى واصف ويارا صبري.

خلال مسيرة دبسي الفنية الطويلة وحضورها على الشاشة الصغيرة من خلال أعمالها التلفزيونية التي تركت بصمة جميلة في ذاكرة الجمهور، فعلى سبيل المثال من هذه الأعمال مسلسل قوس قزح ومسلسل غزلان في غابة الذئاب الذي عرض عام 2006، للمخرجة رشا شربتجي وللكاتب فؤاد حميرة، وقد ترك بصمة في ذاكرة الجمهور السوري بسبب تطرقه لقضايا الفساد في المجتمع السوري، كما ظهرت في مسلسل الواهمون من إخراج سمير حسن وبطولة بسام كوسا وفاديا خطاب وقيس شيخ نجيب.

في عام 2009، ظهرت دبسي في مسلسل زمن العار، للمخرجة رشا شربتجي والبطولة لتيم حسن وخالد تاجا ومكسيم خليل، حيث أدت دور الأم المريضة العاجزة، أما على صعيد السينما فقد كان لدبسي أول حضور في فيلم المخدوعون في عام 1972،

وهو مستوحى من قصة للكاتب غسان كنفاني، والفيلم يتطرق لتبعات نكبة 48، من خلال عدد من الشخصيات تنتمي لأجيال مختلفة، وقد شاركت البطولة إلى جانب عبد الرحمن آل رشي ومحمد خير الحلواني وبسام لطفي، للمخرج توفيق صالح، يعتبر الفيلم أحد أهم مئة فيلم في تاريخ السينما العربية.

ابتعدت دبسي عن السينما لمدة 23 عام لتظهر في فيلم اللجاة وفيلم قيامة المدينة في عام 1995، وفي عام 2006، ظهرت في فيلم حدودة مطر، أما في عام 2008، فقد كان لها حضور في فيلم قصير شوية وقت.

أشهر أقوال ثناء دبسي

حياة ثناء دبسي الشخصية

متزوجة ومن الفنان سليم صبري ولها ثلاثة أولاد وهم ريم والممثلة يارا صبري وثائر.

حقائق سريعة عن ثناء دبسي

  • انضمت ثناء لنقابة الفنانين السوريين في أول مارس عام 1968.
  • كانت تشارك أختها ثراء دبسي بالعروض التي قدموها في فرقة مسرح الشعب على خشبة مسرح دار الكتب الوطنية في حلب.
  • درست ثناء في مسرح جيرار فيليب في فرنسا بمنحة من وزارة الثقافة.

فيديوهات ووثائقيات عن ثناء دبسي

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/25