من هي أمل عرفة - Amal Arafa؟

الاسم الكامل
أمل عرفة
الوظائف
كاتبة ، مغنية ، ممثلة
تاريخ الميلاد
1970 - 03-18 (العمر 49 عامًا)
الجنسية
سورية
مكان الولادة
سوريا, دمشق
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية-دمشق
البرج
الحوت

أمل عرفة، ممثلةٌ ومغنيةٌ وكاتبةٌ سورية سطع نجمها في العديد من الأعمال الدرامية والكوميدية وخصوصًا دور “دنيا” الذي كان من تأليفها وبطولتها.

نبذة عن أمل عرفة

وُلدت أمل عرفة في 18 آذار/ مارس 1970 في دمشق- سوريا، وهي ممثلةٌ ومغنيةٌ وكاتبة. والدها الملحن والمؤلف السوري المعروف سهيل عرفة.

درست التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وبدأت مسيرتها الفنية في”نجمة صبح” وسطع نجمها في “نهاية رجل شجاع”. وتُعد فنانةً موهوبةً جدًا في التمثيل، حيث جسدت الشخصيات الدرامية والكوميدية باحترافيةٍ عالية.

حصلت على العديد من الجوائز المحلية والعربية عن أدائها المميز، وكان أول عملٍ كتبته وشاركت في بطولته مسلسل “دنيا”.

تزوجت من الممثل السوري عبد المنعم عمايري ولديها منه ابنتان.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أمل عرفة

وُلدت أمل عرفة في دمشق في 18 آذار/ مارس 1970، ودرست في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق وتخرجت منه.

عُرفت من أول عملٍ غنائي لها "صباح الخير ياوطنًا"، وقد بدأت مسيرتها الفنية عام 1990 في "نجمة صبح" و "شبكة العنكبوت".

انضمت إلى نقابة الفنانين منذ عام 1991 ثم شاركت بعدها بعددٍ من الأعمال منها "سكان الريح"، لكنّها حققت النجاح بشكلٍ فعلي عام 1993 في "نهاية رجل شجاع" و "عيلة خمس نجوم".

إنجازات أمل عرفة

بعد أن سطع نجم أمل عرفة في مسلسل "نهاية رجل شجاع" من إخراج هشام شربتجي في 1993، انطلقت في مسيرتها الفنية الحافلة بالأعمال، حيث شاركت في نفس العام في المسلسل الكوميدي "عيلة خمس نجوم" بدور سمر.

في عام 1994 شاركت في "حمام القيشاني" و"موزاييك" و"الجوارح"، كما ظهرت في "خان الحرير" و"القصاص" في 1996. ولم يخلُ عام1997 من الأعمال، حيث مثلت في "خيط الدم" و "بنت الضرة".

عادت لتشارك مع أيمن زيدان في "أخوة التراب" بجزئه الثاني في 1998 وظهرت في 1999 في "آخر أيام التوت"، كما تألقت في دورها الكوميدي (دنيا) في مسلسل  "دنيا" الذي كان من تأليفها. يروي المسلسل قصة حياة فتاةٍ بسيطة تأتي من الريف لتعمل في المدينة وتمر بمواقف طريفة وأحداث مختلفة مع صديقتها طرفة.

في عام 2000 ظهرت في مسلسل "الخوالي" و"أسرار المدينة". وفي عام 2001 كانت بداية مشاركتها في لوحات المسلسل الكوميدي "بقعة ضوء" الذي استمرت بالظهور في أجزائه الثلاثة عشر التالية.

في عام 2002 مثلت في "الوصية" و "صقر قريش"، وفي 2003 ظهرت في "امرأة في الظل" و"قبل الغروب" و"ذكريات الزمن القادم". عام 2004 ظهرت في مسلسلٍ من تأليفها وهو "عشتار" وذلك بدور البطولة (عشتار) حيث تميزت بتمثيلها وغنائها في هذا العمل.

كان عام 2006 حافلًا بالأعمال منها "المارقون" و"حسيبة" و"ندى الأيام" و"شاء الهوى" و"كسر الخواطر" و"غزلان في غابة الذئاب" ومثلت في حلقاتٍ مختلفة من "سيرة الحب" و"قلوب صغيرة". في 2009 حلت ضيفةً في "صبايا"، الجزء الثاني،  وشاركت في "تخت شرقي" ولعبت دور البطولة في "أسعد الوراق" عام 2010. كما ظهرت في "كشف الأقنعة" و "الزعيم" عام 2011.

من أعمالها في 2012 "المفتاح و"رفة عين" وفي 2014 "الغربال". عادت بشخصية دنيا في 2015 في "دنيا" الجزء الثاني. وفي "جريمة شغف" بدور هيفاء عام 2016 و"الرابوص" عام 2017. شاركت في "عزف منفرد" في 2018 وتستعد للمشاركة في " سايكو" في 2019.

ظهرت على الشاشة الكبيرة في مجموعةٍ من الأفلام منها "شيء ما يحترق" عام 1993 و"صعود المطر" عام 1995 و"مشروع أم" عام 2002 و"طعم الليمون" عام 2011، وإضافةً إلى عملها في التمثيل والغناء، قامت بتقديم عددٍ من البرامج مثل برنامج "ابتسامات" على قناة MBC1 و"صدى الملاعب" أيضًا علة MBC1 مع مصطفى الآغا. كما ظهرت على المسرح في "روميو وجولييت" و"القراصنة" و"العنب الحامض" و"الملكة".

أما بالحديث عن مسيرتها الغنائية التي بدأتها بأغنية "صباح الخير يا وطنًا" وكانت من ألحان والدها سهيل عرفة، كذلك شاركت مع الفنانة جوليا بطرس في أغنية "وين الملايين" و"يا حمام القدس". غنت أيضًا "على أحر من الجمر" و"إلى حبيبي" و"بلاك" و"فاجأني هواك".

حازت أمل عرفة على العديد من الجوائز منها: جائزة أفضل أداء غنائي عن أغنية "زادني" في تونس. كما حازت على جائزة أدونيا لأفضل ممثلة دور أول عن دورها في مسلسل "حسيبة" و "زمن الخوف" عام 2007. وتم تكريمها في مهرجان دمشق السينمائي في 2009. كما حازت على جائزة أفضل ممثلة دور أول في مهرجان أدونيا عن دورها في مسلسل "بعد السقوط " عام 2010.

حصلت على جائزة أفضل أداءٍ غنائي في مهرجان أبو ظبي للأغنية العربية عن أغنيتها "بَلاك"، وجائزة أفضل ممثلة كوميدية في 2011 عن دوها في "بقعة ضوء". حصلت في العراق على جائزة أفضل مسلسل اجتماعي من تأليفها وبطولتها "رفة عين" في 2012. كما حازت على لقب أفضل ممثلة عربية في استفتاء المجلات العربية في لبنان عن دورها في "ذكريات الزمن القادم"، وجائزة تكريمية من إدارة مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة 2018.

أشهر أقوال أمل عرفة

حياة أمل عرفة الشخصية

تزوجت من الممثل عد المنعم عمايري في 2001 وأنجبت منه ابنتين، سلمى من مواليد 2005 ومريم من مواليد 2008، إلّا أنّ الزوجين انفصلا في 2015.   أما من حيث ديانة أمل عرفة ومعتقداتها وطائفتها الأصلية ، فقد ولدت لعائلة مسلمة سنية

حقائق سريعة عن أمل عرفة

بالإضافة إلى التمثيل والغناء ،فقد خاضت تجربة تقديم البرامج في برنامج "ابتسامات" وبرنامج "صدى الملاعب" على MBC1.
لا يتجاوز طولها 155 سم.
راقصة ماهرة.

أحدث الأخبار عن أمل عرفة

سقطات الإعلام “المسقطة” من الجزيرة الى أمل عرفة - raialyoum

  نادية عصام حرحش. ما جرى قبل أسابيع مع قناة الجزيرة، عندما بثت القناة تقريرا عن الهولوكوست، أرادت المذيعة من خلاله ربط ما تقوم به إسرائيل من فظائع وجرائم بما حصل ...

مشهد الكيماوي ينهي مسيرة أمل عرفة - العربي الجديد

  منذ أيام وضمن الموسم الرمضاني، قدمت أمل عرفة لوحة درامية ضمن مسلسل "كونتاك"، تتحدث عن قضية استخدام السلاح الكيماوي في سورية. ما فتح النار على أمل، انطلقت بشكل ...

هبة نور عن اعتزال أمل عرفة الفن : اتركوها بحالها - موقع مراسلون

  أعربت الفنانة السورية ​هبة نور عن أسفها لاعتزال الفنانة أمل عرفة الفن ، مستنكرة ما أشيع عن منع الأخيرة من الظهور على شاشات الإعلام السوري.

شكران مرتجى تتضامن مع أمل عرفة: محبتي لشخص لا تعني كرهي للآخرين - مجلة سيدتي

  تضامت الممثلة شكران مرتجى مع زميلتها الممثلة السورية أمل عرفة، التي أعلنت قبل أيام عدة عن قرارها باعتزال التمثيل، ورغبتها بمزاولة مهنة أخرى تستطيع من...

النجوم يوجهون رسائلهم لـ أمل عرفة ويطالبونها بعدم الاعتزال ؟ - مجلة سيدتي

  وجه عدد كبير من نجوم الدراما السورية رسائل للنجمة السورية أمل عرفة، مطالبين إياها بالرجوع عن قرارها باعتزال الفن . ...

فيديوهات ووثائقيات عن أمل عرفة

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19