من هي داليا مصطفى - Dalia Mostafa؟

داليدا مصطفى
الاسم الكامل
داليا مصطفى
الوظائف
ممثلة
تاريخ الميلاد
1980-04-12 (العمر 40 عامًا)
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, القاهرة
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

ممثلةٌ مصريةٌ شهيرة، عُرف عنها اختيارها للشخصيات بشكلٍ حذر، وأداءها بطريقةٍ تثبت امتلاكها موهبةً مميزة. ففي رصيدها عددٌ من الأعمال المتنوعة.

نبذة عن داليا مصطفى

داليا مصطفى ممثلةٌ مصريةٌ مشهورةٌ، وواحدة من أبرز الوجوه الشابة في الساحة الفنية المصرية والعربية. تمكنت بموهبتها المميزة وقدراتها الكبيرة من تجسيد مختلف الشخصيات بأسلوبٍ واقعيٍ بعيدٍ عن التصنّع.

بدأت داليا بالظهور على الشاشة أثناء دراستها في المعهد العالي للفنون المسرحية، وقدمت مجهودًا كبيرًا مكّنها من الوصول إلى قلوب الجماهير. في رصيدها حوالي 80 عملًا، حققت من خلالها العديد من النجاحات في التلفزيون والسينما.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات داليا مصطفى

وُلدت الفنانة داليا مصطفى في 12 - أبريل - 1980 في القاهرة، مصر. درست في المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرّجت منه.

إنجازات داليا مصطفى

في تسعينات القرن الماضي بدأت داليا مصطفى مسيرتها المهنية من خلال أدوارٍ صغيرةٍ في المسلسلات التلفزيونية. فقد شاركت في المسلسل الدرامي "حكايات من حارتنا" في عام 1995، والجزء الأول من المسلسل التاريخي "الأبطال" في عام 1996، ومسلسل بحار الغربة في عام 1997. كما ظهرت بشخصية بهية في مسلسل "رد قلبي"، وشخصية داليا خطيبة طارق في الفيلم الرومانسي "إضحك الصورة تطلع حلوة" في عام 1998.

في عام 2000 كانت انطلاقتها الحقيقية في عالم الشهرة من خلال دورها في الفيلم الكوميدي الرومانسي "شورت وفانلة وكاب" من إخراج سعيد حامد وبطولة الفنان أحمد السقا؛ وبنفس العام شاركت بعدة أعمالٍ أخرى منها المسلسل الدرامي "خيال الظل"، وفيلم "ليه خلتني أحبك". وفي العام التالي ظهرت في مسلسل "البر الغربي" مع المخرج اسماعيل عبد الحافظ.

في عام 2002 تألقت بدور البطولة مع الفنان المصري مصطفى شعبان في الفيلم الكوميدي "خلي الدماغ صاحي"، بالإضافة إلى مشاركتها في الجزء الأول من المسلسل الاجتماعي "العصيان" مع المخرج أحمد السبعاوي، والمسلسل الدرامي "حلم ابن السبيل" مع المخرج تيسير عبود.

وفي عام  2003 لعبت داليا دورًا رئيسيًا مع الممثل الكبير حسين فهمي ومحمد رياض في مسلسل "أولاد الأكابر"، وتابعت أداء دورها في الجزء الثاني من مسلسل العصيان.

بعد ذلك أطلّت الفنانة داليا مصطفى مع كبار النجوم أمثال فردوس عبد الحميد وأحمد ويوسف شعبان في مسلسل السيرة الذاتية التاريخي "مصر الجديدة" الذي عُرض في عام 2004. وفي العام التالي تقاسمت البطولة مع مدحت صالح ووفاء عامر وألفت إمام في فيلم "علمني الحب" للمخرج ياسر زايد، وشاركت ببطولة مسلسل "أنا وهؤلاء"، ومسرحية "أنا متفائل تصور" مع المخرج المسرحي جلال الشرقاوي. كما ظهرت في المسلسل الدرامي "الجبل" مع المخرج إبراهيم الشوادي في عام 2006.

في عام 2007 لعبت داليا مصطفى دور البطولة أمام الفنان السوري أيمن زيدان في المسلسل الاجتماعي "عيون ورماد" من إخراج تيسير عبود وتأليف أيمن عبد الرحمن ، وشاركت طلعت زكريا وخالد زكي في بطولة الفيلم الكوميدي "طباخ الريس" الذي عُرض للمرة الأولى في عام 2008.

وفي السنوات التالية تابعت أعمالها وتقدمها، فظهرت في المسلسل الدرامي الكوميدي "تاجر السعادة" مع المخرجة شيرين عادل في عام 2009، ومسلسل "أكتوبر الآخر" مع المخرج إسماعيل عبد الحافظ في عام 2010، ومسلسل الجريمة الاجتماعي "تلك الليلة" مع المخرج عادل الأعصر في عام 2011.

في عام 2012 لعبت دورًا رئيسيًا في المسلسل الدرامي الرومانسي "أشجار النار" المُقتبس من القصة الشعبية أيوب وناعسة، وعملت مع صابرين وروجينا في بطولة المسلسل الدرامي "ورد وشوك". في العام التالي جسدت شخصية شجن في مسلسل الإثارة والتشويق "اسم مؤقت" مع المخرج ضياء حبيب، وشاركت مع نخبة من نجوم الدراما في الجزء الأول من المسلسل التاريخي "سرايا عابدين" الذي بدأ عرضه الأول في رمضان عام 2014. وفي نفس العام قدمت أداءً مميزًا مع الفنان أمير كرارة في المسلسل الرومانسي "أنا عشقت" للمخرجة مريم أحمد.

في عام 2015 ظهرت مع مجموعةٍ من نجوم الدراما المصرية في مسلسل التشويق والإثارة "بعد البداية" من إخراج أحمد خالد موسى. وفي العام التالي وقفت أمام الكاميرا إلى جانب أحمد صلاح السعدني وهاني عادل وريهام حجاج في المسلسل الدرامي "الكبريت الأحمر" الذي يتناول قضايا السحر والشعوذة وأثرها في المجتمع؛ واستمرّت داليا بأداء هذا الدور في الجزء الثاني من المسلسل الذي عُرض في رمضان عام 2017.

غابت داليا مصطفى عن الشاشة في عام 2018، لتعود بقوةٍ من خلال عدة أعمال خلال عام 2019، حيث ظهرت بشخصيةٍ جديدةٍ ومركبة في مسلسل التشويق والإثارة "قمر هادي" الذي تقاسمت بطولته مع النجمين هاني سلامة ويسرا اللوزي. كما حققت نجاحًا كبيرًا مع الفنان إياد نصار في بطولة المسلسل الدرامي "حواديت الشانزليزيه"، ولعبت دور ريم في الجزء الثاني من المسلسل الدرامي "البيت الكبير"، ثم تابعت أداء الدور في الجزء الثالث من المسلسل الذي عُرض في فبراير من عام 2020.

أشهر أقوال داليا مصطفى

حياة داليا مصطفى الشخصية

خلال أيام دراستها في المعهد العالي للفنون المسرحية عاشت داليا مصطفى قصة حب مع الفنان شريف سلامة دامت ستة سنوات تكللت بالزواج، ليُنجبا طفلين هما سليم وسلمى.

حقائق سريعة عن داليا مصطفى

في بداياتها عملت داليا مصطفى في الإعلانات التجارية ثمَّ بدأت تكتسب بعض الأدوار الصغيرة.

سبب ابتعاد الفنانة داليا مصطفى عن السينما، هو حرصها على اختيار الأعمال الهادفة التي تُقدم الفائدة للمجتمع بجميع فئاته العمرية، دون الاهتمام بالنجومية أو البطولة المطلقة.

تتمنى داليا أن تُمثل شخصية الممثلة المصرية الراحلة هند رستم، التي لطالما شُبهت بها من قبل الجماهير.

اهتمت منذ طفولتها بمادة الجغرافيا بسبب حبها للسفر، ومن أحلامها أن تتمكن من السفر حول العالم. وقد سافرت حتى الآن إلى العديد من الدول وزارت جميع متاحف فرنسا.

بالرغم من تواجدها في الوسط الفني إلا أنَّ داليا تُمانع دخول أولادها إلى هذا المجال بعمرٍ صغيرٍ، بسبب ما تُشاهده من تعب وإرهاق الأطفال ضمن العمل، وتترك لهما حرية الاختيار في المستقبل.

ظهرت مؤخرًا شائعة عن انفصالها عن زوجها الممثل شريف سلامة، والتي نفاها الزوجان.

فيديوهات ووثائقيات عن داليا مصطفى

المصادر

info آخر تحديث: 2020/03/16