ما معنى اسم داليا في الإسلام وشخصيات تحمل هذا الاسم

الموسوعة » اسماء بنات » ما معنى اسم داليا في الإسلام وشخصيات تحمل هذا الاسم

اسم داليا من أسماء الإناث المعروفة والمستخدمة في الدول العربية وفي العديد من البلدان حول العالم، ونجد له معانٍ في لغاتٍ مختلفةٍ، في اللغة العربية وغيرها، مثلًا، معنى اسم داليا في المكسيك هو نوعٌ من الأزهار، ويسمى حرفيًا “الداليا” (Dahlia)، وهي أزهارٌ موطنها الأصلي المكسيك، اكتشف أهميتها هنود الأزتك منذ القِدم، وقد أطلقوا عليها (Acocotli) أو”قصب الماء“؛ لطول ساقها المجوفة التي تصل حتى عشرين قدمًا، فاستخدموها لنقل الماء، عدا عن رونقها وألوانها الزاهية، وقد تم اعتمادها لتكون الزهرة الوطنية للمكسيك عام 1963.

انطلاقًا من نوعين أو ثلاثة أنواعٍ أصليةٍ من أزهار المكسيك، تم تطوير آلاف الأشكال من الداليا، خاصةً خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، وباستخدام التكاثر الانتقائي والتهجين، تعتبر زهرة الداليا واحدةً من الأزهار الأكثر تنوعًا في الأشكال والألوان والأحجام.

معنى اسم داليا

معنى اسم داليا في اللغة العربية

الدالية في معجم مختار الصّحاح هي المَنْجَنُون تديرها البقرة والناعورة يديرها الماء، وفي المعجم الوسيط، الدّالية هي الدلوُ ونحوُها، وهي خشبةٌ تُصنَع على هيئة الصليب، تُثبَّت برأْس الدلو ثم يُشدُّ بها طرفُ حبل، وطرفه الآخر بجذعٍ قائمٍ على رأْس البر يستقي بها.

والدَّوالي: عنبٌ أَسود غير حالكٍ، وعناقيده أعظم العناقيد كلها، وعنبه جاف يتكسَّر في الفم، مُدَحْرَجٌ، ويُزَبَّب. والدوالي: داءٌ يأخذ في الساق فترِمُ عروقها. واسم داليا في اللغة العبرية: هو الغصن، وفي اللغة الإسبانية هو الوادي، وفي الليتوانية هو القدر أو المصير.

معنى اسم داليا في الإسلام

اسم داليا من الأسماء المحببة في مختلف الثقافات التي اعتادت على استخدامه، له معانٍ جميلة في لغاتٍ عديدةٍ، ولا يحمل أي إساءةٍ للدين الإسلامي ولا يتعارض مع أحكامه ولا يبعث على كراهيةٍ أو بغضٍ، ولذلك يجيز علماء الدين التسمية به.

معنى اسم داليا في القرآن الكريم

بدايةً، لم يذكر اسم داليا في آيات القرآن الكريم، ورغم ذلك، من الضروري أن نحسن اختيار أسماء أطفالنا، بدءًا من التعرف على أصل الاسم، ومَن سُمّي به من الصالحين أو الصالحات، والبحث في معناه، لانتقاء الأسماء الحسنة الأصلية، والتي لا تنطوي على أي محظورٍ شرعيٍّ، ولعلّ اسم داليا بما يحمله من معانٍ جميلةٍ، يتوافق مع تلك الشروط.

صفات الفتاة التي تحمل اسم داليا

  • شخصيةٌ متفهمةٌ لمن حولها، ومتعاونة ولا تدّخر وسيلةً لتقديم المساعدة لمن يحتاجها.
  • تُسخِّر حياتها لتحقيق أهدافٍ إنسانيةٍ، تتعاطف مع الآخرين، وتجيد الاستماع لقضاياهم.
  • تُقدِّس الصداقة وتسعى لبناء علاقات مستدامة مع محيطها.
  • تمتاز باللطف والهدوء مع حبّها للمرح، الابتسامة سمة دائمة على وجهها مما يجعلها محببةً للآخرين.

دلع اسم داليا

  • دادو.
  • دودي.
  • داليو.
  • ديدي.

شعر باسم داليا

يوم بباب الشمس والقلب كان خاليا *** جاءت وأضرمت ضوءًا نار فيه داليا
والنسيم أضحى عطرًا والغيم بات سترًا *** والطير من الغصن دنا وكلًّا راقا ليا

كيفية كتابة اسم داليا بالإنجليزية

يُكتب اسم داليا بالإنكليزية بالشكل “Dalia”، والبعض يكتبها بالشكل “Dalea”.

شخصيات شهيرة تحمل اسم داليا

داليا سوتو ديل فالي (Dalia Soto Del Valle)

السيدة الأولى لكوبا وهي الزوجة الثانية للزعيم الثوري الكوبي فيدل كاسترو، الذي شغل منصب رئيس كوبا من عام 1976 إلى 2008. ولدت في ترينيداد في مقاطعة سانكتي سبيريتوس وسط كوبا، لأسرةٍ ثريةٍ، أحبّت التدريس منذ طفولتها ولذلك اختارت العمل كمعلمةٍ، فكان لمهنتها الفضل في لقاء فيدل كاسترو، قد صادفت مشاركتها في حملةٍ لمحو الأمية في سيينفويغوس، مع زيارةٍ قام بها كاسترو للعديد من حملات محو الأمية في أنحاء كوبا، حيث كانت الحكومة قد تعهدت بالقضاء على الأمية في المستقبل.

ظلت علاقة داليا مع فيدل كاسترو طي الكتمان معظم حياتها لأسبابٍ أمنيةٍ، وأنجبت له خمسة أبناءَ هم أليكس وأنطونيو وأليخاندرو، وأليكسيس وأنجيل، في عام 1980، قرر كاسترو الزواج من داليا سرًا، إلا أن ظهورهما العلني سويًّا كان عام 2000.

داليا إينيس (Dalia Inés Nieto Jiménez)

مغنيةٌ وراقصةٌ وممثلةٌ وكاتبةٌ مكسيكيةٌ، من مواليد مدينة سانتا في الأرجنتين، 27 فبراير 1948، والدتها الممثلة فلور سيلفستر ووالدها أندريس نييتو، إلا أنها تربت في كنف زوج والدتها أنطونيو أغيلار، وداليا هي الابنة الكبرى من بين أبناء فلور سلفستر الخمسة.

اشتهرت بموهبتها وإبداعها وعشقها للموسيقى، والثقافة المكسيكية التي ورثتها عن والدتها، قدّمت عروضًا مسرحيةً في (Mi México) ضمت الرقصات والموسيقى الشعبية من مختلف ولايات المكسيك. في بداياتها، عملت في مجال التعليم والترجمة، وانطلقت في عالم الغناء للمرة الأولى مع إصدار الألبوم الغنائي الأول عام 1984، أصدرت ألبومها الثالث (Alegría y sentimiento) في عام 2008.

كما ظهرت في عدة أفلامٍ، بما في ذلك بعض الأفلام التي كانت من إنتاج زوج والدتها أنطونيو أغيلار، ومنها (Mi Aventura en Puerto Rico) عام 1977، و(Noche de Carnaval) عام 1984، و(¡Ora es cuando chile verde!) عام 1986، وفيلم (El Chivo) عام 1992. في عام 2014، أصدرت كتابها (Lecumberri، El lado Blanco del Palacio Negro) باللغة الإسبانية.

داليا البحيري

من مواليد محافظة الغربية عام 1970، تحمل إجازةً في اﻹرشاد السياحي من كلية السياحة والفنادق بجامعة حلوان، وعملت لفترةٍ بعدها كمرشدةٍ سياحيةٍ، ومن ثم مقدمة برامجَ في القنوات المصرية، ثم عملت كعارضة أزياءَ في مصر، وكانت من أهم الأسماء التي عملت في هذا المجال. انتُخبت داليا ملكة جمال مصر عام 1990، وحظيت بشرف تمثيل بلدها في المسابقات الدولية اللاحقة، وهي ملكة جمال الكون وملكة جمال العالم لنفس العام.

بدأت مشوارها الفني بالمشاركة بعدد من الأفلام ومنها “علشان ربنا يحبك” للمخرج رأفت الميهي عام 2000، و”الباحثات عن الحرية” للمخرجة إيناس الدغيدي، ولاحقًا قامت ببطولة أفلام مثل “محامي خلع” مع الفنان هاني رمزي، “السفارة في العمارة” مع النجم عادل إمام، “حريم كريم”، وفيلم “أحلام حقيقية”، كما لعبت دور البطولة في مسلسلات مثل: “صرخة أنثى”، و”ريش نعام”، و”في غمضة عين”، و”يوميات زوجة مفروسة”، “فلانتينو”، و”بنت من الزمان ده”، ومسلسل “القاصرات”. تحظى داليا البحيري بشعبيةٍ كبيرةٍ على مستوى الوطن العربي، وهي فنانةٌ وذات حضورٍ وإطلالةٍ متميزةٍ على الشاشة.

داليا مصطفى

واحدةٌ من أبرز الوجوه الشابة في الساحة الفنية المصرية والعربية، بدأت مسيرتها في المجال الفني بالعمل في الإعلانات، ثم قامت بأداء بعض الأدوار الصغيرة في الأعمال التلفزيونية خلال الفترة من 1996 وحتى عام 2000، منها “حكايات من حارتنا” في عام 1995، المسلسل التاريخي “الأبطال” في عام 1996، ومسلسل بحار الغربة في عام 1997، ومسلسل “رد قلبي”.

شاركت عام 2000 في فيلم “شورت وفانيلة وكاب” مع المخرج سعيد حامد، وكانت هذه المشاركة الانطلاقة الأولى لها في عالم الشهرة، تابعت دراستها في المعهد العالي للفنون المسرحية، مثلت في مسلسل “أولاد الأكابر” عام 2003 مع الفنان حسين فهمي، وبعدها تبعته بالعديد من الأعمال الناجحة والتي منها مسلسل “أنا وهؤلاء” و”سرايا عابدين”، وفيلم “طباخ الريس” عام 2008.

كما شاركت في مسرحية “أنا متفائل تصور”، مع المخرج المسرحي جلال الشرقاوي، تابعت أعمالها فظهرت في المسلسل الدرامي الكوميدي “تاجر السعادة”، مع المخرجة شيرين عادل في عام 2009، ومسلسل “أكتوبر الآخر” مع المخرج إسماعيل عبد الحافظ في عام 2010، ومسلسل الجريمة الاجتماعي “تلك الليلة”، مع المخرج عادل الأعصر في عام 2011.

في عام 2015، شاركت مع مجموعةٍ من النجوم في مسلسل التشويق والإثارة “بعد البداية” للمخرج أحمد خالد موسى، كما شاركت في جزأي المسلسل التلفزيوني “الكبريت الأحمر” الذي عالج قضايا السحر والشعوذة، وأثرها في المجتمع.

نوّعت داليا مصطفى الأدوار التي لعبتها عام 2019، حيث ظهرت بشخصيةٍ جديدةٍ ومركّبة في مسلسل التشويق والإثارة “قمر هادي”، مع النجمين هاني سلامة ويسرا اللوزي. حصدت نجاحًا كبيرًا مع الفنان إياد نصار في مسلسل “حواديت الشانزليزيه”.