من هي إيمان مرسال - Iman Mersal

إيمان مرسال

  • الاسم الكامل

    إيمان مرسال

  • الاسم باللغة الانجليزية

    Iman Mersal

  • الوظائف

    شاعرة , كاتبة , مترجمة

  • تاريخ الميلاد

    30 نوفمبر 1966

  • الجنسية

    مصرية

  • مكان الولادة

    مصر , محافظة الدقهلية

  • البرج

    القوس

  • الحسابات الاجتماعية

إيمان مرسال

ما لا تعرفه عن إيمان مرسال

شاعرة ومترجمة مصرية حاصلة على دكتوراه بالأدب العربي من جامعة القاهرة، في رصيدها عدد من الدواوين الشعرية. نالت إيمان مرسال جائزة الشيخ زايد للكتاب عام 2021 عن كتابها “في أثر عنايات الزيات”.

السيرة الذاتية لـ إيمان مرسال

شاعرةٌ وكاتبةٌ ومترجمةٌ مصريةٌ، وأستاذةٌ مساعدة في جامعة ألبيرتا في كندا، نشرت العديد من الدواوين منها “المشي أطول وقت ممكن” و”كيف تلتئم: عن الأمومة وأشباحها”، اعتبرت كل ديوان صدر لها عبارة عن عتبة في مراحل تطورها الأدبي ينقلها إلى عتبة أخرى.

شاركت في عدد من المهرجانات، كما تنقّلت بين مصر وألمانيا ومن ثم رحلت للولايات المتحدة الأمريكية وأخيرًا استقرت في برلين، وتُعتبر من شعراء الحداثة العربية.

بدايات إيمان مرسال

وُلدت إيمان مرسال في قرية ميت عدلان في محافظة الدقهلية في مصر في 30 نوفمبر 1966.

نشأت في المنصورة والتحقت بكلية الآداب قسم اللغة العربية في جامعة المنصورة، وفي عام 1988 انتقلت إلى القاهرة على أمل أن يُتاح لها مجال أوسع  للخوض في عالم الأدب والشعر، حيث أكملت دراستها وحصلت على ماجستير من جامعة القاهرة، وكان عنوان رسالتها "التناص الصوفي في شعر أدونيس"، ومن ثم نالت الدكتوراه من نفس الجامعة عام 2009.

حياة إيمان مرسال الشخصية

متزوجة ولديها ولدين ومقيمة مع عائلتها في برلين.

حقائق عن إيمان مرسال

ترجمت مختارات من أعمالها لأكثر من 22 لغة ومنها اللغة الهندية.
تُرجم ديوان "المشي أطول وقت ممكن" للغة الإسبانية عام 2013.
اتسم أسلوبها الأدبي بالانتقائية الدقيقة للكلمات والمعاني النابعة من إحساس فطري ووعي عميق.

أشهر أقوال إيمان مرسال

المنتحرون بلا شك وثقوا بالحياة أكثر مما يجب، فظنوا أنها تنتظرهم في مكان آخر.

إيمان مرسال

معظم الناس كسالى لدرجة أنهم لا يخلقون كلمات خاصة بهم.

إيمان مرسال

أعتقد أن مجرد تعبيرنا عن أنفسنا بطريقة أصيلة في لغتنا الأم هو مسألة معقدة للغاية، فإن علاقة الكاتب بلغته هي علاقة معقدة أولًا لأنها لغته التي يعتقد أنه يمتلكها، ثانيًا من المستحيل عليه امتلاكها وحده فهي لغة يشترك في استخدامها والتواصل عبرها مع الآخرين.

إيمان مرسال

الحياةُ من حولك تبدو مثل يدٍ رحيمةٍ، أضاءت الغرفة لعجوزٍ أعمى، ليتمكن من قراءة الماضي.

إيمان مرسال

إنجازات إيمان مرسال

كانت بداياتها في سن العشرين عندما شاركت في إصدار مجلة "بنت الأرض" المستقلة بين عام 1986 و1992، كما نشرت العديد من قصائدها في عدد من المجلات والصحف، حيث صدر لها ديوان "اتصافات" عن دار الغد في القاهرة عام 1990.

في منتصف التسعينات صدر لها ديوان شعري بعنوان "ممر معتم يصلح في تعلم الرقص"، كما عملت محررة في مجلة "أدب ونقد" القاهرية، وفي عام 1997، صدر لها ديوان بعنوان "المشي أطول وقت ممكن"، ومن ثم سافرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1998، لتنتقل بعدها إلى كندا حيث عملت أستاذًا مساعدًا للأدب العربي ودراسات الشرق الأوسط في جامعة ألبيرتا.

كما نشرت في عام 2006 ديوان بعنوان "جغرافيا بديلة"، وقد شاركت بالعديد من المهرجانات ومنها مهرجان Poetry Parnessus في لندن الذي يعتبر أكبر ملتقى للشعراء في العالم في عام 2012.

وفي عام 2013 صدر لها ديوان بعنوان "حتى أتخلى عن فكرة البيوت" عن دار الشرقيات في القاهرة. كما ترجمت في نفس العام رواية "بيرة في نادي البلياردو" للكاتب المصري وجيه غالي التي كتبها بالإنجليزية.

كما نشرت كتاب "كيف تلتئم: عن الأمومة وأشباحها" في عام 2016 وتتكلم في الكتاب عن الأمومة من الناحية النفسية والتاريخية، وترجمت "ذبابة في الحساء" للكاتب الأمريكي تشارلز سيميك.

فيما بعد انتقلت إلى برلين وهي تعمل أستاذة متفرغة لإنهاء كتابها بعنوان "أمريكا في كتابة الرحلة العربية"، وتُرجمت العديد من أعمالها إلى أكثر من عشرين لغة، في عام 2018، نشرت كتاب "في أثر عنايات الزيات" حيث صدر عن الكتب خان للنشر، وقد نالت إيمان مرسال عن هذا الكتاب جائزة الشيخ زايد للكتاب عام 2021.

فيديوهات ووثائقيات عن إيمان مرسال

مقابلة 1
مقابلة 2
مقابلة 3

آخر تحديث: