من هو عبد الرحمن الأبنودي - Abdel Rahman el-Abnudi؟

عبد الرحمن الأبنودي
الاسم الكامل
أحمد عبد المعين عبد العزيز
الوظائف
شاعر
تاريخ الميلاد
1938 - 04-11 (العمر 77 عامًا)
تاريخ الوفاة
2015-04-21
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, قنا
درس في
جامعة القاهرة
البرج
الحمل

عبد الرحمن الأبنودي من أهم شعراء العامية في مصر، ألف على مدار حياته دواوين شعرية كثيرة، فضلًا عن كتابته عدة أغانٍ لعدد من أشهر المطربين العرب.

نبذة عن عبد الرحمن الأبنودي

عبد الرحمن الأبنودي شاعر من شعراء العامية المصرية، ولد في إحدى قرى الصعيد في محافظة قنا عام 1938. نال شهادته الجامعية من جامعة القاهرة، حيث درس في كلية الآداب هناك. ألف الأبنودي على مدار حياته دواوين شعرية كثيرة، كما ألف بعض الأغاني التي غناها عدد كبير من مطربي الوطن العربي.

تعرض خلال حكم عبد الناصر إلى الاعتقال لمدة 4 شهور، وكانت علاقته بالرئيسين السادات ومبارك متوترة. توفي في القاهرة عام 2015، وأقيمت له جنازة عسكرية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عبد الرحمن الأبنودي

ولد الشاعر المصري عبد الرحمن الأبنودي بتاريخ 11 أبريل/نيسان عام 1938 في قرية أبنود بمحافظة قنا الواقعة في صعيد مصر. كان والده الشيخ محمود الأبنودي يعمل مأذونًا شرعيًا، وقد انتقل مع أسرته إلى مدينا قنا واستقر هناك.

ترعرع الأبنودي في صعيد مصر، فتعرف على تراث المنطقة وثقافتها، واستمع إلى أشعار السيرة الهلالية وأغانيها التي كان أهل الصعيد يتغنون بها، فتأثر بذلك تأثرَا كبيرًا (لاحقًا، عمل الأبنودي على جمع السيرة الهلالية كاملة وفقًا لما سمعه من شعراء الصعيد، وأصدر هذه السيرة في خمسة أجزاء).

تلقى عبد الرحمن الأبنودي تعليمه الابتدائي والثانوي في مدارس قنا، ثم انتقل إلى القاهرة فدرس في قسم اللغة العربية ضمن كلية الآداب في جامعة القاهرة، وحاز الشهادة الجامعية.

وطبعًا، اطلع الأبنودي خلال فترة الدراسة على عيون الشعر العربي قديمًا وحديثًا، وأعجب بعدد من الشعراء وعلى رأسهم أبو العلاء المعري.

إنجازات عبد الرحمن الأبنودي

ظهر عبد الرحمن الأبنودي في فترة شهدت أثناءها الساحة الأدبية تواجد عدد كبير من شعراء العامية المصرية، وفي مقدمتهم فؤاد حداد الذي يعتبره البعض أب العامية المصرية، وصلاح جاهين، وأحمد فؤاد نجم وغيرهم.

وبالإضافة إلى ذلك، مرت مصر في تلك الفترة بتحولات سياسية مهمة كان لها تأثيرها الكبير على الشعراء، ومن ضمنهم عبد الرحمن الأبنودي.

ولذا كان من الطبيعي أن تتناول القصائد الأولى التي ألفها الأبنودي مشاكل بيئة الصعيد التي عاش فيها، وأن تجسد أحلام أهل تلك المنطقة وأمانيهم.

كان أول الدواوين الشعرية التي ألفها الأبنودي هو ديوان "الأرض والعيال"، الذي صدرت طبعته الأولى عام 1964، وبعده بعامين تعرض الأبنودي للاعتقال بتهمة الانضمام إلى أحد التنظيمات الشيوعية، فأمضى في سجن القلعة نحو 4 شهور تقريبًا.وفي عام 1967، صدر ديوانه الثاني "الزحمة"، وتبعه ديوانا "عماليات" عام 1968 و"جوابات حراجي القط" في العام التالي.

كانت علاقة عبد الرحمن الأبنودي بنظام عبد الناصر مضطربة بعض الشيء، فقد قضى عدة شهور في السجن خلال تلك الفترة. ولكن رغم ذلك، كان الأبنودي يكن احترامًا وحبًا كبيرين لشخص عبد الناصر، بيد أن الحال اختلف اختلافًا كليًا خلال حكم الرئيس أنور السادات، إذ عارضه الأبنودي معارضة شديدة، ولاسيما بعد توقيع معاهدة كامب ديفيد عام 1978. وقد هجاه ببضع قصائد نذكر منها: "المد والجزر"، و"لاشك أنك مجنون".

أكمل الأبنودي خلال السبعينيات مسيرة إبداعه الشعري، فألف عدة دواوين شعرية نذكر منها ما يلي: "الفصول" عام 1970، و"أنا والناس" عام 1973، وديوانا "بعد التحية والسلام" و"صمت الجرس" عام 1975، و"المشروع الممنوع" عام 1979 وغيرها. وفي فترة الثمانينيات، حقق الأبنودي أشهر إنجازاته عندما تمكن من إصدار السيرة الهلالية في خمسة أجزاء، والتي جميع فيها أشعار شعراء الصعيد وقصصهم عن بني هلال. وبعدها نشر الأبنودي ديوانا "الاستعمار العربي" عام 1991، والجزء الأول من مختاراته الشعرية عام 1994.

أيضًا، نشر الأبنودي كتاب "أيامنا الحلوة"، وهو مجموعة من القصص التي نشرها تباعًا في ملحق جريدة الأهرام، ويسرد فيها حكايات مختلفة عن قريته في الصعيد.

لم تقتصر مساهمات عبد الرحمن الأبنودي على مجال الشعر قط، بل ألف مجموعة من الأغنيات المشهورة التي ترنم بها مطربو مصر والوطن العربي؛ فألف لعبد الحليم حافظ كلًا من: "عدى النهار"، و"أحلف بسماها وترابها"، و"أنا كل ما قول التوبة"، و"بركان الغضب وغيرها.

كذلك غنت كلماته مجموعة من أشهر المطربين آنذاك، نذكر منهم: محمد رشدي، ووردة الجزائرية، وشادية، وصباح، وماجدة الرومي، ومحمد منير وفايزة أحمد وغيرهم.

أشهر أقوال عبد الرحمن الأبنودي

حياة عبد الرحمن الأبنودي الشخصية

تزوج عبد الرحمن من مخرجة الأفلام التسجيلية عطيات الأبنودي، ولكن زواجها لم يدم طويلًا فانفصلا عن بعضهما البعض. وبعد ذلك تزوج الأبنودي من الإعلامية نهال كمال، وعاش معها طوال حياته، وأنجبا منها ابنتيه آية ونور.   أما من حيث ديانة عبد الرحمن الأبنودي ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسلمة

وفاة عبد الرحمن الأبنودي

توفي الشاعر عبد الرحمن الأبنودي في القاهرة بتاريخ 21 أبريل/نيسان عام 2015، وأقيمت له جنازة عسكرية شارك فيها الآلاف من المواطنين المصريين. وبعد وفاته، صدر كتاب "الخال" الذي يتناول سيرته الذاتية، وقد وصفه مؤلفه الصحفي محمد توفيق قائلًا: "هذا هو الخال كما عرفته، مزيج بين الصراحة الشديدة والغموض الجميل، بين الفن والفلسفة، بين غاية التعقيد وقمة البساطة، بين مكر الفلاح وشهامة الصعيدي، بين ثقافة المفكرين وطيبة البسطاء. هو السهل الممتنع، الذي ظن البعض - وبعض الظن إثم - أن تقليده سهل وتكراره ممكن".

حقائق سريعة عن عبد الرحمن الأبنودي

حصل على جائزة الدولة التقديرية لعام 2001، فكان بذلك أول شاعر عاميّ يفوز بهذه الجائزة
فاز بجائزة محمود درويش للإبداع العربي عام 2014.
هجا الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم الأبنودي في قصيدة ساخرة اسمها "شاعر أكرة".

أحدث الأخبار عن عبد الرحمن الأبنودي

«عاش هنا» يضم اسم الخال عبد الرحمن الأبنودي - الشروق

  انضم اسم الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي، إلى مشروع «عاش هنا»، الذى يهدف إلى تخليد ذكرى مبدعي مصر ورموزها الأدبية والفنية والفكرية، ممن أسهموا في استكمال مسيرتها ...

في مذكراته: عبد الرحمن الأبنودي.. سيرة ومسيرة لا تنضب أبدا - بوابة الأهرام

  قال الكاتب إبراهيم عبد العزيز، إن مرحلة الطفولة والصبا في حياة الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودى تمثلان الأهم في حياته، حيث كانتا منبعاً لإبداعه وعنواناً على مسيرته ...

غدًا.. ندوة لمناقشة كتاب 'مذكرات عبد الرحمن الأبنودي في طفولته وصباه' - موقع البوابة نيوز

  يستضيف 'منتدى بتانة الثقافي' في السابعة مساء غد الخميس، الكاتب الصحفي إبراهيم عبد العزيز، وذلك لمناقشة والاحتفال بكتابه 'مذكرات عبد الرحمن الأبنودي في ...

لهذا السبب لم يكمل عبد الرحمن الأبنودي مذكراته - التحرير الإخباري

  تشهد مؤسسة بتانة الثقافية، مساء الخميس المقبل، حفل توقيع ومناقشة كتاب "مذكرات عبد الرحمن الأبنودي.. طفولته وصباه" الصادر عن المؤسسة، للصحفي.

الخميس.. "مذكرات عبد الرحمن الأبنودي" بمؤسسة بتانة - جريدة الدستور

  تستضيف مؤسسة بتانة الثقافية، حفل توقيع ومناقشة كتاب 'مذكرات عبد الرحمن الأبنودي.. طفولته وصباه' للصحفي والمؤرخ الأدبي إبراهيم عبد العزيز، بمقر المؤسسة، ...

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19