من هو جاسم الصحيح - Jasim ALsihayih؟

جاسم الصحيح
الاسم الكامل
جاسم محمد الصحيح
الوظائف
تاريخ الميلاد
1964-01-01 (العمر 57 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الأحساء
درس في
جامعة بورتلاند
الشبكات الإجتماعية

جاسم محمد الصحيح الشاعر السعودي المشهور الذي أبهر الجماهير بأسلوبه المميز وموهبته البارزة. حقق نجاحات كبيرة وفاز بالعديد من الجوائز الشعرية.

نبذة عن جاسم الصحيح

جاسم محمد الصحيح الشاعر والأديب السعودي الذي يُعتبر من أشهر شعراء الخليج والوطن العربي. تميّز بأسلوبه العذب وإحساسه المرهف الواضح بالاستعارات والتشبيهات الخيالية التي يستخدمها في قصائده.

بالرغم من أنّه درس الهندسة الميكانيكية وعمل في شركة أرامكو إلا أنَّ شغفه بالشعر كان أقوى، وبدأ رحلته الأدبية منذ سن مبكرة من خلال المشاركة بالمناسبات الدينية والاجتماعية. كتب خلال مسيرته المهنية العديد من الدواوين والقصائد التي نُشر عدد منها في مختلف وسائل الإعلام المحلية والعربية.

بالإضافة إلى ذلك فقد شارك بالمسابقات الشعرية وفازت قصائده بالعديد من الجوائز. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن جاسم الصحيح.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جاسم الصحيح

ولد جاسم الصحيح في عام 1964 بمدينة الجفر في محافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية، نشأ ودرس في مدارس الجفر وبعد ذلك أرسلته شركة أرامكو إلى الولايات المتحدة الأمريكية لمتابعة دراسته في جامعة بورتلاند وحصل في عام 1990 علة درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية.

إنجازات جاسم الصحيح

كان جاسم الصحيح منذ صغره يميل إلى الشعر والأدب، وبالرغم من الظروف التي أجبرته على دراسة الهندسة الميكانيكية إلا أنّه تمكن بموهبته المميزة من دخول عالم الأدب. كتب أول قصائده في أواخر عام 1987، وكانت انطلاقته من المشاركة في الاحتفاليات الدينية والمناسبات الاجتماعية في محافظة الأحساء.

طبع أول ديوان كامل ونشره في عام 1996 وكان بعنوان ظلي خليفتي عليكم، مؤلف من حوالي 50 قصيدة تحدث في البعض منها عن جمال وأصالة مدينته الأحساء. فاز هذا الديوان بجائزة أبها الثقافية لأفضل ديوان شعري في عام 1998 كما حصل على جائزة الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير لأحسن ديوان شعري في عام 1999.

في عام 1999 نشر ديوان رقصة عرفانية الذي يُعتبر واحد من أشهر دواوينه، فقد حصل على جماهيرية كبيرة لما يحتويه من إبداع وبلاغة في صياغة التشبيهات الخيالية. كما أصدر في نفس العام ديوان حمائم تكنس العتمة ومن قصائده بوح حتى الهذيان ورماد لم يكتمل وصوت على باب الخلود.

ديوانه التالي كان في عام 2001 بعنوان أولمبياد الجسد وضمَّ حوالي ثلاثين قصيدة وكان أولها قصيدة حورية الغيب. تبعه ديوان سهام أليفة الذي لم يجد الكثير من النجاح والشهرة.

في عام 2003 أصدر ديوانه السادس نحيب الأبجدية وطرح فيه بعض الأفكار والأسئلة الفلسفية والوجودية. وفي العام التالي نشر ديوان أعشاش الملائكة الذي يُعتبر أضخم مجموعة شعرية له وتميزت بوجود شرح بسيط مرفق مع كل قصيدة لتوضيح موضوعها، ومن هذه القصائد هدهد لظاك ونفحات من سورة التين.

بعد توقفه عن النشر لأكثر من خمسة سنوات أصدر في عام 2010 ديوانه الثامن ما وراء حنجرة المغني، افتتحه بمقدمة نثرية رائعة وضمَّ 30 قصيدة منها ما وراء حنجرة المغني وآخر مقامات العشق.

بعد ذلك أصدر ديوان بعنوان وألنا له القصيد جمع فيه العديد من القصائد التي كتبها تكريمًا لبعض الشخصيات الدينية والأدبية والاجتماعية المرموقة أمثال المناضل الشيخ أحمد ياسين والناشط الاجتماعي غسان بوحليقة والشاعر غازي القصيبي.

في عام 2018 نشر جاسم آخر أعماله في ديوان حمل اسم قريب من البحر بعيد عن الزُّرقة، الذي ضمّ مجموعة شعرية مميزة ومؤلفة من 34 قصيدة تحدثت عن القيم الإنسانية وعلاقتها بالحب والجمال والشعر. بالإضافة إلى ديوان كي لا يميل الكوكب المؤلف من 46 قصيدة ومنها جرح مفتوح على نهر الكلام وموسيقى مؤجلة إلى روح محمد الثبيتي.

أشهر أقوال جاسم الصحيح

حياة جاسم الصحيح الشخصية

كما هو الحال بالنسبة للكثيرين من المشاهير في العالم العربي فإن جاسم الصحيح يفضل إبقاء عائلته بعيداً عن أضواء الشهرة ولذلك لا تتوفر أية معلومات عنهم

حقائق سريعة عن جاسم الصحيح

  • فازت قصيدته ارتطام بجدران الذات التي قيل أنها تحاكي فلسفة أبي العلاء المعري بالجائزة الأولى في الإبداع الشعري بمسابقة المبدعون العرب للشعر والقصة القصيرة التي نظمتها مجلة الصدى الإماراتية في عام 2000.
  • حصل على جائزة مؤسسة البابطين لأفضل قصيدة على مستوى العالم العربي لعام 1998 عن قصيدة عنترة في الأسر، كما فاز بجائزة عجمان للإبداع الشعري أربعة مرات على التوالي آخرها في عام 2002.
  • فاز ديوان ما وراء حنجرة المغني بجائزة أفضل ديوان شعري في مسابقة البابطين للإبداع الشعري في عام 2012. وفي عام 2015 حصل ديوانه كي لا يميل الكوكب على جائزة الثبيتي  في فرع الديوان، بالإضافة إلى فوزه مرتين بجائزة نادي المدينة المنورة الأدبي.
  • في عام 2007 احتلَّ المركز الثالث في مسابقة أمير الشعراء، وفي عام 2009 تصدر بالمركز الأول لجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم بدورتها السابعة والعشرين في الإمارات العربية المتحدة.

فيديوهات ووثائقيات عن جاسم الصحيح

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24