من هو زياد بن نحيت - Ziad bin Hijab bin Nahit؟

الاسم الكامل
زياد بن نحيت
الوظائف
تاريخ الميلاد
1975-05-06 (العمر 46 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
درس في
كلية الملك عبد العزيز الحربية
الشبكات الإجتماعية

زياد بن نحيت شاعر سعودي اشتهر بعد فوزه بمسابقة شاعر المليون. سلطت الأضواء عليه مؤخرًا نظرًا لاعتقاله على يد السلطات السعودية، ومن ثم الإفراج عنه بعد مناشدة طفله للأمير محمد بن سلمان.

نبذة عن زياد بن نحيت

زياد بن نحيت شاعر سعودي من مواليد عام 1975. والده هو الشاعر المعروف حجاب بن نحيت. أحب زياد الشعر منذ الصغر، غير أنه اختار الانضمام إلى السلك العسكري، فتخرج في كلية الملك عبد العزيز الحربية، وبعدها عمل في وزارة الدفاع. شارك زياد في مسابقة شاعر المليون، ففاز فيها محتلًا المرتبة الأولى. في عام 2017، تعرض زياد للاعتقال على يد السلطات السعودية، ومكث في السجن عدة أشهر حتى أفرج عنه مؤخرًا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات زياد بن نحيت

ولد الشاعر السعودي الكبير زياد بن نحيت في العاصمة السعودية الرياض عام 1975. ينحدر زياد من عائلة عريقة لها باع طويل في قرض الشعر، فوالده هو رجل الأعمال والشاعر السعودي الكبير حجاب بن نحيت الميزني الحربي.

ورث زياد عن والده حب الشعر ونظمه، فبرع فيه منذ حداثة سنه.

أكمل زياد دراسته الثانوية، وعزم على الالتحاق بكلية الملك عبد العزيز الحربية، وقضى فيها عدة سنوات حتى نال شهادته الجامعية. ولم يقف طموحه عند هذا الحد، إذ قرر إكمال دراساته العليا، فحاز شهادة الماجستير في الإعلام الأمني من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

إنجازات زياد بن نحيت

برزت الموهبة الشعرية لزياد بن نحيت خلال فترة دارسته في الكلية الحربية، فكان يلقي القصائد على زملائه هناك، كما كان مشاركًا في جميع النشاطات الثقافية التي كانت تقام في الكلية. ونظرًا لهذه الموهبة الفريدة، لم تستغن عنه الكلية حتى بعد تخرجه منها، فقد شارك لعدة سنوات متتالية في مراسيم تخريج الضباط الجدد، التي كانت تعقد بحضور عدد من أمراء العائلة المالكة، وفي مقدمتهم وزير الدفاع الأسبق سلطان بن عبد العزيز آل سعود.

كانت قصيدة "الإرهاب" أشهر قصائده في تلك الفترة، فقد ألقاها أمام الملك السعودي الأسبق عبد الله بن عبد العزيز، فحظيت بإعجابه الشديد نظرًا للموهبة الشعرية الكبيرة التي كان يتمتع بها زياد بن نحيت، نصحه المقربون والأصدقاء بالمشاركة في الموسم الثالث من برنامج شاعر المليون. كان هذا البرنامج ملتقى لعدد كبير من شعراء الخليج الشباب، حيث يتنافسون فيما بينهم بإلقاء أجود الأشعار، حتى ينتهي المطاف بفوز أحدهم ونيله لقب الجائزة.

ومنذ الظهور الأول لزياد، أدرك المتابعون وأعضاء البرنامج أنهم أمام موهبة شعرية فذة، فحظي بتأييد جماهيري كبير. ومع تتالي حلقات البرنامج، تمكن زياد من بلوغ المرحلة النهائية، وكان خصمه هو مواطنه عايض الظفيري. وبعد منافسة محتدمة للغاية، تمكن زياد من الفوز، حائزًا بذلك لقب شاعر المليون.

بعد انتهاء البرنامج، غدا زياد وجهًا مألوفًا في الشاشات العربية، التي تسابقت لاستضافته وسماع أشعاره، فاستمر بتحقيق النجاحات على مدار السنوات التالية.

ولكن في أعقاب الأزمة الخليجية بين المملكة العربية السعودية ودولة قطر، تعرض عدد من الشخصيات المعروفة داخل السعودية إلى حملات اعتقال نتيجة مواقفهم الملتبسة من الأزمة، وكان الشاعر زياد بن نحيت أحد أولئك الأشخاص، إذ تناقل الناشطون على شبكة الإنترنت أخبار تفيد باعتقاله بين الحادي عشر والثاني عشر من شهر سبتمبر/أيلول.

في البداية، كانت المعلومات شحيحة جدًا حول سبب الاعتقال، فانتشرت على شبكات التواصل إشاعات تفيد بأنه كان ضمن خلية تعمل لصالح دول أجنبية، وبالتحديد قطر وتركيا. كما أفادت إشاعات أخرى بأنه كان مقربًا من جماعة الإخوان المسلمين، وفي ظل موجة الشك والترقب، نشر أحد الأقارب تغريدة على موقع تويتر أكد فيها أن اعتقال الشاعر مرده إلى "بعض التعليقات غير الموفقة التي أدلى بها حول الأزمة مع قطر". وكما هو معلوم، يعاقب القانون في المملكة العربية السعودية على مثل هذه التصرفات.

استمر اعتقال الشاعر زياد بن نحيت حتى اليوم التاسع عشر من شهر ديسمبر/كانون الأول، حيث قرر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إطلاق سراحه بعدما استمع إلى قصيدة شعرية ألقاها ولده نايف في مقطع فيديو على موقع يوتيوب، وقد انتشرت القصيدة في مواقع التواصل انتشار النار في الهشيم، حتى بلغت ولي العهد، الذي تأثر بكلماتها فأعلن العفو عن الشاعر.

حياة زياد بن نحيت الشخصية

الشاعر زياد بن نحيت متزوج منذ بداية شبابه، وقد رزق خلال الزواج بأربعة أطفال صبيان هم طارق ونايف وعبد المحسن وخالد. كما رزق بخمس بنات هن سارة وشيماء وموضي وشيخة ونوف.

سار نايف على خطا والده وجده، فذاع صيته على مواقع التواصل الاجتماعي نتيجة تأديته أشعار والده في مجموعة من الفيديوهات التي حققت صدى كبيرًا، فأضحى بذلك من أكثر الشخصيات الحديثة في العمر متابعة وشهرة على مواقع التواصل، دون أن ننسى مناشدته لولي العهد السعودي التي تسبب في إطلاق سراح والده.

حقائق سريعة عن زياد بن نحيت

بعد التخرج من الجامعة، عيّن زياد بن نحيت ضابط مراسم في وزارة الدفاع برتبة نقيب
ترأس زياد بن نحيت إدارة نادي الرائد لفترة محدودة
أثير جدل كبير حول زياد لسماحه لوده نايف بقياجدة السيارة رغم سنه الصغير، بيد أنه رد على جميع الانتقادات بإشارته إلى ضرورة تعليم الأولاد المهارات الأساسية في الحياة.

فيديوهات ووثائقيات عن زياد بن نحيت

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24