من هو خالد الحربان - Khaled Al-Harban؟

خالد الحربان
الاسم الكامل
خالد الحربان
الوظائف
معلق رياضي
تاريخ الميلاد
1944-12-03 (العمر 75 عامًا)
الجنسية
كويتية
مكان الولادة
الكويت, منطقة شرق
درس في
جامعة حلوان
البرج
القوس

معلقٌ رياضي كويتي ومن أشهر المعلقين العرب، لمع نجمه في مجال التعليق الرياضي منذ السبعينات، وارتبط اسمه ببطولة كأس الخليج.

نبذة عن خالد الحربان

خالد الحربان معلقٌ رياضيٌ كويتي، يُعدّ من أشهر المعلقين العرب لُقب بشيخ المعلقين، حيث تميز بتعليقاته الساخرة والألقاب التي أطلقها على نجوم كرة القدم. امتدت مسيرته المهنية لما يزيد عن أربعين عامًا، مما أكسبه خبرةً كبيرةً في مجال التعليق الرياضي، وتقديم البرامج الرياضية.

كانت روحه المرحة وتعليقاته الساخرة وسرعة بديهته هي سرُّ نجاحه وتميزه في التعليق الرياضي، حيث انتشرت تعليقاته بسرعة في الأوساط الرياضية العربية. تميزه الكبير جعل الاتحاد الخليجي لكرة القدم يخصص جائزةً باسمه، تُمنح كل عامٍ لأفضل معلقٍ رياضي، وقد تم تكريمه في العديد من المحافل الرياضية مثل دورات كأس الخليج 16 و 17 و 18.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات خالد الحربان

وُلد المعلق الرياضي الشهير خالد الحربان في 3 - ديسمبر - 1944، في منطقة شرق في الكويت، لم يكن طفلًا محظوظًا فقد توفي والده عندما بلغ عامه الثاني، ثم والدته عندما بلغ عامه السادس لتقوم جدته برعايته.

بعد ذلك التحق بمدارس الكويت حتى حصل على الشهادة الثانوية، ثم سافر بعدها إلى مصر والتحق بجامعة حلوان في القاهرة، حيث حصل منها على دبلوم في التربية البدنية.

عشق التعليق الرياضي منذ صغره وقد تنبأ له مدرسٌ مصريٌ بأنه سيصبح معلقًا رياضيًا، بدأ نشاطه الرياضي منذ كان طالبًا في مدرسة صديق، حيث لعب مع فريق المدرسة، ثم أصبح لاعبًا أساسيًا في منتخب المدارس، ليلتحق بعدها بمنتخب الكويت. عمل في البداية مدرس تربية بدنية، واختير حينها لتقديم برنامج مع الطلبة.

إنجازات خالد الحربان

بدأ مشواره في مجال التعليق الرياضي عام 1966، حيث عمل لفترةٍ قصيرةٍ كمعلقٍ متدربٍ، ليبدأ بعدها التعليق بشكلٍ رسميٍ في بطولة كأس الخليج الأولى عام 1970، وكانت أول مباراةٍ علق عليها تلك التي جمعت فريق العربي والإسماعيلي المصري، أما خارج الكويت فقد كانت مباراة منتخب الكويت و منتخب البحرين في بطولة كأس الخليج الأولى عام 1970.

بعد انطلاقاته في بطولة كأس الخليج الأولى لمع نجم المعلق الرياضي خالد الحربان في سماء التعليق الرياضي، حيث أظهر إبداعه وتألقه وخفة دمه، مما أكسبه شعبيةً كبيرةً، وجعله يتفوق على بقية المعلقين المعاصرين له.

شغل خالد الحربان عددًا من المناصب خلال مسيرته العملية: فقد عُيّن لعامين أمين سر الاتحاد الكويتي لكرة القدم، كما شغل منصب رئيس اتحاد كرة اليد الكويتي لمدة 14 عامًا، ومدير إدارة النشاط المدرسي في وزارة التربية. كما كان الرئيس الفخري للجنة المعلقين الرياضيين المنبثقة عن الاتحاد الخليجي للإعلام الرياضي .

عمل خالد كمعلقٍ رياضيٍ ومقدم برامج رياضية في محطة أوربت الفضائية عام 1996. ونتيجة لتميزه وإبداعه في مجال التعليق الرياضي، حصل على عدة تكريمات في العديد من المحافل الرياضية الهامة منها: دورات كأس الخليج 16 و 17 و 18، واليوم الأولمبي عام 2007 في الكويت، كما كرمه الشيخ عبد الله الحمدان عام 2009.

أشهر أقوال خالد الحربان

حياة خالد الحربان الشخصية

خالد الحربان متزوج ولديه أربعة أبناء.

حقائق سريعة عن خالد الحربان

عانى المعلق الشهير خالد الحربان من تراكم الديون، وقد صرح في لقاءٍ تلفزيونيٍ أنه مديون ومنزله مرهون، ويجب أن يعود للحكومة حسب الأنظمة والقوانين السائدة في بلده الكويت.

تعرّض خالد الحربان لأزمةٍ صحيةٍ عندما كان في إسبانيا، إلا أنه تلقى اهتمامًا ورعايةً من السفير الكويتي هناك، كما سانده الكابتن سعد الحوطي والإعلامي محمد الزامل وزميله محمد المسند.

فيديوهات ووثائقيات عن خالد الحربان

المصادر

info آخر تحديث: 2020/03/15