من هو خالد البريكي - Khaled Alburaiki ؟

خالد البريكي
الاسم الكامل
خالد سعود سيف البريكي العازمي
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1975 - 10-04 (العمر 44 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
الكويت, الكويت
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت
البرج
الميزان
الشبكات الإجتماعية

خالد البريكي ممثل سعودي، قضى معظم حياته في الكويت، في رصيده عدد كبير من المسلسلات بالإضافة للأفلام والمسرحيات، كما شارك بأكثر من برنامج تلفزيوني.

نبذة عن خالد البريكي

خالد البريكي ممثل سعودي يقيم في الكويت، بدأ مشواره الفني على خشبة المسرح، بعد ذلك انتقل إلى التلفزيون حيث شارك بعدد من المسلسلات التلفزيونية، التي حققت نجاحاً وعرف اسمه من خلالها.

شارك بتقديم برنامج على قناة MBC1 بعنوان هو وهي، كما قدم برنامج آخر بعنوان الديوانية، على إذاعة مارينا إف إم، وشارك بالعديد من الأفلام. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن خالد البريكي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات خالد البريكي

ولد خالد سعود سيف البريكي العازمي في 4 أكتوبر 1975 في الكويت، كانت نشأته في الكويت وعاش معظم حياته فيها،

ينتمي خالد إلى عائلة فنية، فشقيقه المخرج أحمد البريكي، وشقيقته الفنانة لجين مشعل، درس البريكي هندسة الميكانيك، كانت بدايته من خلال ظهوره على خشبة مسرح الشباب وذلك عام 1992.

إنجازات خالد البريكي

بقي يظهر على خشبة المسرح حتى عام 1998، حيث كانت انطلاقته الأولى على شاشة التلفزيون، عمل بالمسلسل الكويتي دارت الأيام، للمخرج عبد العزيز المنصور العرفج حيث ظهر بدور جاسم بدر الراسي،حقق العمل نجاحاً كبيراً اشتهر من خلاله خالد البريكي.

في العام التالي، ظهر بالمسلسل الكويتي بعنوان دروب الشك بشخصية ضاري، وهو من إخراج عبد العزيز المنصور أيضاً،

وفي عام 2000، ظهر بالمسلسل الكويتي سوق المقاصيص من إخراج علي حسين البلوشي، حيث لعب دور معتوق، أخرج أول حلقة من العمل الإعلامي محمد السنعوسي.

وفي نفس العام ظهر في مسرحية المحقق كونان، وبعد ذلك بعام، ظهر في مسرحية أليس في بلاد العجائب، كما ظهر في فيلم السدرة، وفي عام 2003، ظهر في مسرحية سوبر صطار، وفي عام 2004، ظهر في مسرحية قدها ونص.

وتوالى ظهوره في أعمال فنية أخرى، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، في عام 2005، ظهر في عدد من مسلسلات منها صحوة زمن، وهو مسلسل خليجي مشترك، من إخراج عبد العزيز المنصور العرفج،

ومسلسل الدكتورة ومسلسل شملان بالإضافة لمسلسل عذاري، وظهر على خشبة المسرح في المسرحية الكوميدية قريقعان.

وفي العام التالي، كان له حضور بثلاثة أعمال تلفزيونية، وهي حبل المودة من إخراج فاروق القبسي، ولعب فيه دور شخصية يوسف،

كما ظهر في مسلسل الفرية ومسلسل جنون الليل، وظهر أيضاً في مسرحية دانا والحكيم.

في عام 2007، كان له حضور متميز في ثلاثة مسلسلات، وهم مسلسل حراير وجمانة بالإضافة للمسلسل التاريخي السوري خالد بن الوليد الجزء الثاني،

كما ظهر في برنامج كاني وماني إلى جانب عبد الناصر درويش وحسن بلان، وقدم مسرحية حاميها حراميها.

في عام 2008، ظهر أيضاً في ثلاث مسلسلات وسهرة تلفزيونية واحدة بعنوان وكان وهما، في عام 2009، ظهر أيضاً بثلاثة مسلسلات وهم هديل الليل وسوق واقف وأم البنات،

كما ظهر في مسرحية أبطال الفريج، وظهر في فيلم فرصة أخرى، وهو فيلم كوميدي كويتي أكشن من إخراج حسن عبد عال.

في عام 2010، كان له حضور قوي في أربعة أعمال درامية، وهم مسلسل وعد لازم ومسلسل أيام الفرج وزوارة الخميس وقصة هوانا، وهي عبارة عن قصص واحداث منفصلة.

في عام 2011، ظهر أيضاً في ثلاثة مسلسلات وهي نوح الحمام ومسلسل الفتلة ومسلسل الحب المستحيل وهو عبارة عن قصص مختلفة، بالإضافة لمشاركته في برنامج الديوانية على إذاعة مارينا إف إم،

كما ظهر بنفس العام على خشبة المسرح من خلال ثلاث مسرحيات، وهم abc123 وعرضت في غمارة الشارقة، ومسرحية ضاري يغزو الفضاء بالإضافة لمسرحية خمسة بيبان.

وفي عام 2012، ظهر في أربعة أعمال هم شارع 90 ومسلسل أرواح وخادمة القوم ومسلسل يانصيب يا تخيب، كان له حضور في عام 2013، في ثلاثة مسلسلات وهم أول الصبح والبيت بيت أبونا والجزء الثاني من مسلسل هشتقة،

وفي عام 2014، كان له عمل يتيم وهو أشوفكم على خير.

في عام 2015، عاد وظهر في ثلاثة أعمال وهم أنيسة الونيسة ومنا وفينا وصديقاتي العزيزات، وفي العام التالي، ظهر في الفيلم الكويتي الدرامي عتيج، وهو من إخراج أحمد الخلف،

في عام 2017، كان له عمل واحد وهو نهاية حلم.

أشهر أقوال خالد البريكي

حياة خالد البريكي الشخصية

في عام 2011، تزوج خالد البريكي من فتاة من خرج الوسط الفني، رزقا بفتاة أسموها شيخة في عام 2012، وفي فبراير 2014 أنجبا ابنتهما طيبة.

حقائق سريعة عن خالد البريكي

  • عمل في فترة صباه بائع رقي وتمر وخضروات، وكان له بسطة في السوق.
  • التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت بعد انضمامه للمجال الفني بعدة سنوات، وحصل على شهادة البكالوريوس بالتمثيل والإخراج.
  • بدأ عام 1992 على خشبة مسرح الشباب.

فيديوهات ووثائقيات عن خالد البريكي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/10/24