من هو محمد السليمان - Mohammed Al-Suleiman

محمد السليمان

  • الاسم الكامل

    محمد عبد العزيز السليمان التميمي

  • الاسم باللغة الانجليزية

    Mohammed Abdul Aziz Al-Suleiman Al-Tamimi

  • الوظائف

    مطرب , ملحن

  • الجنسية

    سعودية

  • مكان الولادة

    المملكة العربية السعودية , الرياض , سدير

  • البرج

  • الحسابات الاجتماعية

محمد السليمان

ما لا تعرفه عن محمد السليمان

مطرب وملحن ومُنتجٌ سعودي قدير ورائد من رواد الأغنية الخليجية، كان له بصمةٌ خاصةٌ في تاريخ الأغنية السعودية، في رصيده أكثر من 37 ألبومًا غنائيًا موسيقيًا خلال مسيرته الفنية.

السيرة الذاتية لـ محمد السليمان

محمد السليمان مطربٌ وملحنٌ سعوديٌ شهير دخل مجال الفن بسنٍ مبكرة غعندما تتلمذ على يدي كبار الملحنيين والموسيقيين في الخليج، وتعلم العزف على آلة العود ليرافقه في معظم أغانيه التي صُنّفت من الأغاني الكلاسيكية حاصلًا على لقب “سامر الليل”.

نال السليمان شهاداتٍ عديدةٍ في مجال أصول الفن الشرقي ولموسيقا العربية والغناء الكلاسيكي، حيث وضع نصب عينيه الاهتمام بالأغاني الفلكلورية وتحديثها لتُجاري التطور الغنائي تلك الفترة وبرع فيه من خلال مجموعةٍ من الأغاني الشعبية التي نالت استحسان الكثيرين وحققت له شهرةً واسعةً جعلته يُصبح أحد أشهر المطربين الخليجين الشعبيين. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن محمد السليمان.

ولاسم محمد معانٍ ودلالات عديدة، يمكنك التعرف عليها من خلال: معنى اسم محمد.

بدايات محمد السليمان

وُلد محمد عبد العزيز السليمان التميمي في منطقة سدير التابعة للرياض في المملكة العربية السعودية، ودخل مجال الفن وهو لا يزال يافعًا فتلقى مختلف العلوم الموسيقية والغنائية على أيدي كبار الموسيقيين في الخليج أمثال صالح الشهري، ثم انتقل إلى العزف واختار آلة العود كرفيقٍ له في مسيرته الغنائية.

عمل كموظفٍ في خطوط الطيران السعودية قبل أن يتفرغ للفن والغناء بدعمٍ من الفنان سلامة العبد لله الذي وجد فيه موهبةً غنائيةً تستحق الدعم.

حياة محمد السليمان الشخصية

تزوج الفنان محمد السليمان وأنجب أربعة أبناءٍ هم عبد العزيز وسعود وخالد وفهد، وعددٍ من البنات.

حقائق عن محمد السليمان

أطلق محمد السليمان إحدى أغانيه بطريقة الفيديو كليب أغنية يطرح من خلالها معاناة المعلمات والحوادث التي يتعرضن لها، إضافة الى أغاني بر الوالدين.

أشهر أقوال محمد السليمان

نحن نحتاج المزيد من الوعي لتصحيح المفهوم السلبي عن لفظة(شعبي).

محمد السليمان

الفن جميل لكن عانيت في تزويج بناتي بسبب رفض البعض الزواج منهن لأنني فنان.

محمد السليمان

إنجازات محمد السليمان

كان الداعم الأكبر للسليمان هو الفنان القدير سلامة العبد الله الذي أنتج له أول ألبوماته الغنائية وكان بعنوان "أشتريت رضاك يالغالي بغالي"،

وتوالى إصداره للألبومات الغنائية التي حققت نجاحًا كبيرًا منها ألبوم "برق ورعد" و"شوق المنتظر" و"قالو ربيع" و"شفت القمر" و"بقايا الليل" و"رسالة شوق" التي برز فيها اللون الكلاسيكي، ثم عاد السليمان إلى غناء الألوان الشعبية مع تطوير الفلكلور الغنائي في الخليج العربي.

أصدر أول ألبومٍ شعبيٍ بعنوان "الأقدار" تعاون فيه مع الشاعر خلف بن هذال والشاعرحجاب بن نحيت والشاعر مساعد الرشيدي والشاعر أحمد الناصر الشايع،

ثم تلاه العديد من الألبومات منها "الكنة" و"صوت المعاميل" و"طال النوى" و "طال النوى" و"شوقي وشوقك" و"صوت الحب" و"دخيلك" و"سيف العشق" ثم توقف السليمان عامين ليصدر بعدها ألبوم "ثورة إحساسي" و"أصايل 1" و"التحدي" و"لوعة حب" و"عشرة سنين".

سارعن كبرى شركات الإنتاج الموسيقي إلى تسجيل ألبومات محمد السليمان كشركة الأوتار الذهبية وشركة روتانا من خلال ألبوم موسيقي بعوان "تخت شرقي" عام 2008.

شارك السليمان في العديد من المهرجانات الغنائية في مسرح أبها وجدة ولندن والكويت ودبي والقاهرة والمغرب العربي، وله بعض أغاني السنجل وهي "تستاهلينه" و"شمالية" و"لا تنساني" و"الله يجيبك".

ومع انتشار موجة الأغاني بطريقة الفيديو كليب سجل السليمان عددًا من أغانيه بهذه الطريقة، وأصبح فيما بعد عضوًا في جمعية الثقافة والفنون السعودية.

فيديوهات ووثائقيات عن محمد السليمان

مقابلة 1
مقابلة 2

آخر تحديث: