من هو طلال مداح - Talal Madah؟

طلال مداح
الاسم الكامل
طلال بن عبد الشيخ بن أحمد بن جعفر الجابري
الوظائف
،
تاريخ الميلاد
1940-08-05 (العمر 60 عامًا)
تاريخ الوفاة
2000-08-11
الجنسية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, مكة المكرمة
البرج
الأسد

طلال مداح مطرب وملحن سعودي، أول مطرب سعودي بُثت أغانيه عبر الأثير، ترجمت إحدى أغانيه للفرنسية وبثتها إحدى الإذاعات الفرنسية.

نبذة عن طلال مداح

مغنٍ وملحن سعودي، يعتبر أحد رواد الأغنية الخليجية عامةً والسعودية خاصةً، فهو من عمالقة الفن في المملكة العربية السعودية، وله دور كبير في نشر الأغنية السعودية خارج حدود المملكة.

سُمعت أغانيه في أغلب بقاع العالم العربي، غنّى وأقام الحفلات بعدد كبير من المدن العالمية والعربية، كما أنه قدم الكثير من الألحان والأعمال الموسيقية بالإضافة لتعاونه مع شعراء وموسيقيين.

لُقب بصوت الأرض أو قيثارة الشرق زرياب. كما أبدع بالعزف على العود والكمان والبيانو، وفارق الحياة على خشبة مسرح المفتاحة في أبهى في السعودية عام 2000.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات طلال مداح

وُلد طلال بن عبد الشيخ بن أحمد بن جعفر الجابري في مكة المكرمة في 5 أغسطس عام 1940، نُسب بكنية مداح لزوج خالته علي المداح الذي تولى تربيته منذ ولادته.

درس طلال مداح في إحدى مدارس مدينة الطائف، واشترك بالعديد من الحفلات التي أقامتها المدرسة، في المدرسة تعرف على عبد الرحمن خوندنة، والذي كان بدوره من هواة الموسيقى، حيث تعاونا في مجال الموسيقى والغناء في فترة مبكرة من حياتهما.

إنجازات طلال مداح

كانت بداياته عندما أصدر ألبومًا في أواخر الخمسينات بعنوان "وردك يا زارع الورد"، كانت هذه الاغنية اول أغنية سعودية عاطفية تُبث عبر أثير المملكة، فيما بعد واصل الفنان مداح مشواره الفني من خلال تقديم العديد من الأغاني التي لحنها له كبار الملحنين، حيث غنى للموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب "ماذا أقول"، كما غنى لكل من الملحنين طارق عبد الحكيم ملحن النشيد الوطني السعودي، والموسيقار غازي علي وغيرهم...

في فترة السبعينات، شكل طلال مداح فريق عمل موسيقي متكامل مع كل من بدر بن عبد المحسن والموسيقار سراج عمر والمؤلف الأمير محمد بن عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، حيث غنى المداح العديد من الأغاني أشهرها "زمان الصمت" من كلمات الأمير بدر بن عبد المحسن، وهي الأغنية التي عرّفت الجمهور العربي على الفنان طلال المداح. إضافة لأغنية "وعد" وهي من ألحان مداح وأُذيعت من خلال التلفزيون الفرنسي عدة مرات.

كما غنى العديد من الأغاني الأخرى "غربة وليل"، و"هدي خطانا"، و"لا وعد" وغيرها، كما نتج عن تعاون المداح مع محمد عبد الفيصل وسراج عمر العديد من الأغاني التي اشتُهرت خارج المملكة أشهرها "مقادير"، وأغنية "أغراب" والتي غناها على مسارح مصر ولاقت اعجابًا كبيرًا من الجمهور المصري. وقد غنى طلال مداح لملحنين آخرين كأغنية "يا زينة يا أم الجدايل"، وأغنية "عاش مين شافك" للملحن طارق عبد الحكيم.

كما غنى طلال مداح العديد من المقطوعات الموسيقية أشهرها "ليالي البرازيل"، واشترك في فيلم "شارع الضباب" إلى جانب الفنانة اللبنانية صباح، للمخرج سيد طنطاوي وإنتاج طلال مداح، واشترك في مسلسل "الأصيل"، إلى جانب حسن دردير ورجاء صادق، للمخرج نور الدمرداش وإنتاج التلفزيون السعودي.

قدم مداح أكثر من 80 ألبومًا، وألف أغاني لكبار المطربين العرب مثل محمد عبده ووردة الجزائرية وفايزة أحمد وعتاب وعبادي الجوهر.

يُعتبر طلال مداح أول سعودي تُبث أغانيه من إذاعات كإذاعة لندن ودمشق والقاهرة وإذاعات ناطقة بالعربي كالألمانية وهولندا وموسكو. كما شارك الفنان طلال مداح في جميع المهرجانات داخل المملكة العربية السعودية منذ عام 1960، وشارك بالعديد من المهرجانات العربية سواء في مصر أو سوريا أو الجزائر وتونس. وهو أول من شكل فرقة موسيقية متكاملة في الخليج العربي. إضافة لذلك هو أول فنان سعودي يسجل ضمن جمعية المؤلفين والموسيقيين في فرنسا، وأول فنان خليجي تترجم له أغنية للفرنسية وهي أغنية "وعد".

أشهر أقوال طلال مداح

حياة طلال مداح الشخصية

تزوج طلال مداح عام 1960 زوجته الأولى في مدينة الطائف، وله منها أربعة أولاد وثلاث بنات وأكبرهم عبد الله، أما زوجته الثانية فأنجبت له ابنتين ويقال لها أم رشا، ومن ثم تزوج مرة ثالثة وأنجب منها خالد.

وفاة طلال مداح

غيبه الموت إثر أزمة قلبية على مسرح المفتاحة في أبهى في 11 أغسطس 2000، عن عمر يناهز الستين عامًا.

حقائق سريعة عن طلال مداح

كانت أول اغنية له تبث على أثير المملكة العربية السعودية هي "وردك يا زارع الورد" وهي من ألحانه.
غنى أغنيته الشهيرة "مقادير" أول مرة في بداية السبعينات في القاهرة في ستاد نادي الترسانة.
نال وسام من الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة.
يعتبر طلال مداح أول من سجل اسطوانة داخل المملكة العربية السعودية.

فيديوهات ووثائقيات عن طلال مداح

المصادر

آخر تحديث: 2021/02/21