من هو عبد العزيز المسلم - Abdul Aziz Al-Muslim؟

عبد العزيز المسلم
الاسم الكامل
عبد العزيز عبد الله المسلم
الوظائف
كاتب ، مخرج ، ممثل
تاريخ الميلاد
1965-10-04 (العمر 54 عامًا)
الجنسية
كويتية
مكان الولادة
الكويت, مدينة الكويت
البرج
الميزان
الشبكات الإجتماعية

ممثلٌ وكاتبٌ ومخرجٌ كويتي له الكثير من الأعمال المتنوعة، يعمل كرئيس مجلس إدارة مجموعة السلام الإعلامية.

نبذة عن عبد العزيز المسلم

عبد العزيز المسلم ممثلٌ وكاتبٌ ومخرجٌ كويتي، من مواليد مدينة الكويت عام 1966، يحمل إجازةً في فلسفة التمثيل والإخراج المسرحي. حقق شهرةً كبيرةً من خلال المشاركة في عدة أعمال تنوعت بين المسرح والتلفزيون، واشتهر بدعمه لقضايا الأسرى والشهداء.

يعد عبد العزيز المسلم من المؤسسين لمسرح الشباب ومسرح الرعب أو ما يسمى “المسرح الأدرناليني”، حاليًا يعمل كرئيس مجلس الإدارة في شركة مسرح السلام. وحقق المسلم خلال مسيرته الفنية عددًا من الجوائز والتكريمات في مهرجاناتٍ عديدة.

 

 

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عبد العزيز المسلم

وُلد عبد العزيز عبد الله المسلم بتاريخ 4 - أوكتوبر - 1965 في الكويت، والده المؤلف عبد الله المسلم الذي كان له دورٌ في تنمية موهبته الفنية. وبعد أن أكمل دراسة المرحلة الثانوية والجامعية حصل على ماجستير في فلسفة التمثيل والإخراج المسرحي عام 1987. وبعد ذلك بدأ التحضير للحصول على الدكتوراه، ليتوجه بعد ذلك للعمل في المجال الفني، حيث كانت أولى أعماله كمؤلف عام 1987 بعنوان "برشامة"

إنجازات عبد العزيز المسلم

عام 1988 شارك في مسرحية "المدرسة العجيبة" بدور عبدالله، ومسرحية "هالو بانكوك" بدور عبيد. وفي عام 1989 شارك في مسرحية "فلونة والشناكل" بدور عبيد، ومسلسل "الطماعون" بدور خليل، كما ظهر في السهرة التلفزيونية بعنوان "الخروج عن المألوف".

عام 1990 ظهر من خلال مسرحية "بوسند في باريس"، والسهرة التلفزيونية بعنوان "عبيد مدور الطلايب" حيث قدم شخصية عبيد. وحصل على جائزة أفضل مخرج مسرحي في مهرجان الكويتي المسرحي. وفي عام 1991 شارك فقط في مسرحية "عاصفة الصحراء". أما عام 1992 قدم دور عبيد في مسرحية "عبيد في التجنيد" إلى جانب الفنانة القديرة حياة الفهد وغيرها من الممثلين.

في عام 1993 شارك في مسرحية "خمسة وخميسة" الكوميدية بدور أبو سرور. أما في عام 1994 فظهر في مسرحية "هالو كايرو" بدور عبيد. كما ألف وأخرج عام  1995 المسرحية الكوميدية "مصاص الدماء" و كان من بين طاقم التمثيل، واقتصرت مشاركاته أيضًا عام 1996 على مسرحية "البيت المسكون" حيث قدم شخصية عبيد فيها.

عام 1998 كان له ثلاثة أعمالٍ وهي مسرحية "زمن دراكولا"، ومسلسل "بيت الوالد" بدور فهد، بالإضافة لفوازير "سينمائيات". وفي عام 1999 قدم دور عبيد في مسرحية "الخيران رايح جاي" الكوميدية، وشخصية إبراهيم في مسرحية "قصر الرعب".

في بداية الألفينات قدم عبد العزيز عدة أعمال هي مسرحية "سوق شرق" عام 2000، و مسرحية "البيت المسكون 2" عام 2001، و"الرجل الذئب" بدور العالم ناصر عام 2002. وتبعها عام 2003 بمشاركةٍ في مسرحية "صفارة إنذار"، وفي عام 2004 شارك في مسرحيتين هما "عودة فلاعون"، و"صرخة رعب".

عام 2005 شارك في مسرحية "ينانوة الفريج"، ومسلسل "فريج صويلح" بدور صويلح. وخلال عام 2006 شارك فقط في مسلسل "عتيج الصوف" بدور ابراهيم"، وحصل على الجائزة الذهبية في مهرجان الخليج التاسع للإذاعة والتلفزيون عن مسلسل الشجرة. بينما ظهر بشخصية يوسف عام 2007 في مسلسل "الأصيل"، كما شارك في مسرحية "الحاسة السادسة".

في العام التالي شارك في مسرحية "مصاص الدماء2"، ومسلسل "مسك وعنبر". وفي عام 2009 كان له مشاركتين هما مسرحية "الإنس والجن" بدور عبدالله، ومسلسل "نور عيني" .

عام 2010 قدم دور البطولة عبدالله في مسرحية "ليلة رعب" إلى جانب عبد الرحمن العقل وكانت هذه المسرحية من تأليفه وإخراجه، بالإضافة إلى مشاركته في مسلسل الرعب الكوميدي "البيت المسكون" بدور راشد.

عام 2011 شارك في مسرحية "الزوج يريد تغيير المدام" ومسلسل "العضيد" بدور مبارك ومسلسل "الثمن" بدور خالد، كما حل ضيف شرف في مسرحية "المايسترو".

كان لعبد العزيز خلال عام 2012 ظهورا في عملين هما "ألو طلال"، ومسلسل "إنت عمري"، والكابتن نعيم في مسرحية "مثلث برمودا" التي كانت من إخراجه وتأليفه، فيما قدم عملًا واحدًا خلال 2013 هو مسرحية "عايلة فن رن"، وعملًا واحدًا أيضًا خلال 2014 هي شخصية عبدالله بو جبل في مسرحية "نص الليل".

عام 2015 قدم شخصية سلطان في المسلسل الدرامي "الليوان"، كما قدم دور البطولة في مسرحية "2021" التي كانت من تأليفه. وفي عام 2016 شارك في مسلسل "اللي ماله أول"، ومثل وأخرج وألف مسرحية "البيت المسكون 3".

أيضًا في عام 2017 أخرج وألف مسرحية "جنوب أفريقيا" التي قدم دور البطولة فيها إلى جانب هيا الشعيبي. عام 2018 قدم دور البطولة في مسلسل "الجسر" الذي كان من تأليفه أيضًا، وشارك في المسلسل الإذاعي "فرحة رمضان" من نفس العام ،

في عام 2019 قدم دور البطولة في مسرحية الرعب "خطوات الشيطان" التي كانت من إخراجه. وأيضًا شارك في بطولة مسلسل "العاصفة" التي كانت من تأليفه. وشارك في المسلسل الإذاعي "يوميات صائم". كما حل ضيف شرف في فيلم "النهاية". أما في عام 2020 فمن المقرر أن يشارك في فوازير بعنوان "سينمائيات 2020".

كان لعبد العزيز عدة مشاركات في أعمال داعمة لقضايا الأسرى والشهداء منها مشاركاته في مهرجان "تخليد الشهداء" عام1998، أوبريت "أسرانا في الضمير" عام 1999، أوبريت "فوق السحاب" عام 1999، أوبريت "صوت السلام" عام 2000.

أشهر أقوال عبد العزيز المسلم

حياة عبد العزيز المسلم الشخصية

عبد العزيز المسلم متزوج من منيرة الصلالة، وأنجبا ستة أولاد هم: صمود، وعبدالله، وسالم، ومحمد، وعبد الرحمن، وهبة.

حقائق سريعة عن عبد العزيز المسلم

أعلن عبد العزيز المسلم الاعتزال عندما كان صغيرًا، لكنه عاد عن قراره عندما أصبح شابًا.

فيديوهات ووثائقيات عن عبد العزيز المسلم

المصادر

info آخر تحديث: 2020/03/27