من هو عبد العزيز بن سلمان - Abdul Aziz bin Salman؟

عبد العزيز بن سلمان
الاسم الكامل
عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود
الوظائف
باحث
تاريخ الميلاد
1960-01-01 (العمر 60 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
درس في
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
الشبكات الإجتماعية

تسلم الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود عدة مناصب منها النائب السابق لوزير البترول والثروة المعدنية، كما عين وزيراً للدولة لشؤون الطاقة في وزارة الطاقة والصناعة، فيما بعد وفي عام 2019 عين وزيراً للطاقة والثروة المعدنية وهو أول أمير من العائلة المالكة يتسلم هذا المنصب.

نبذة عن عبد العزيز بن سلمان

الأمير عبد العزيز بن سلمان شغل العديد من المناصب في الإدارات التي لها علاقة بالاقتصاد والصناعة والثروة المعدنية، بالإضافة لعضويته بعدد من اللجان ومجالس الإدارة لمؤسسات عدة، ساهم بإقامة المركز السعودي لكفاءة الطاقة، وكان عضو في فريق التفاوض السعودي المختص بانضمام المملكة العربية السعودية إلى منظمة التجارة العالمية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن عبد العزيز بن سلمان.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عبد العزيز بن سلمان

ولد الأمير عبد العزيز بن سلمان عام 1960 في الرياض، لوالدته سلطانة بنت تركي السديري حيث كان والدها حاكماً لمنطقة عسير، درس ونشأ في الرياض وبعد حصوله على الثانوية العامة والتحق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن،

نال البكالوريوس في علوم الإدارة الصناعية في عام 1982، وواصل دراسته بنفس الاختصاص لينال الماجستير في الإدارة الصناعية في عام 1985.

إنجازات عبد العزيز بن سلمان

بدايةً عمل عبد العزيز بن سلمان محاضراً في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ومن ثم أصبح مديراً بالإنابة للمعهد البحثي في الجامعة فيما بعد عمل كمدير قسم الأبحاث الصناعية والاقتصادية في الجامعة نفسها.

شغل تركي العديد من المناصب ففي عام 1987، أصبح مستشاراً في وزارة البترول وبقي في منصبه هذا حتى يونيو عام 1995 عندما عين نائب لوزير البترول، وفي العام التالي ترأس لجنة ترشيد الطاقة،

واستمر في منصبه كنائب لوزير البترول حتى عام 2005، ومن ثم عين مساعداً لوزير البترول وبقي حتى 22 إبريل 2017 عندما تم تعينه وزير للدولة لشؤون الطاقة في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية،

كما ترأس اللجنة التأسيسية لإنشاء منتدى الطاقة الدولي في عام 2000، وقام بتمثيل المملكة في هذا المؤتمر وترأس اللجنة العليا لتطوير وتعزيز منتدى الطاقة الدولي وإعداد ميثاق لهذا المنتدى وأقيم مقر له في الرياض وافتتح عام 2005.

في سبتمبر 2019، صدر مرسوم ملكي بتعين الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير للطاقة، في نفس العام وفي 21 ديسمبر، صدر أمر ملكي آخر بتعينه رئيساً لمجلس هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، وخلال فترة عمله في وزارة الطاقة عمل مع الفريق السعودي المفاوض المعني بانضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية

كما ترأس فريق آخر معني بالتفاوض مع كل من الجانبين الأمريكي والأوربي للتوصل لاتفاق بشأن أسعار الغاز المسال.

فيما بعد ترأس اللجنة التنفيذية لمراجعة الحاجة لتعديل أسعار أي من منتجات الطاقة والمياه بشكل دوري وذلك للحد من تأثير الأسعار على المستوى المعيشي للمواطن بالإضافة لتعزيز الحالة التنافسية في الاقتصاد الوطني.

كما أن الأمير عبد العزيز عضو مجلس إدارة العديد من المنظمات منها نادي اكسفورد لسياسة الطاقة ومعهد أكسفورد لدراسات الطاقة،

وهو المشرف العام على رابطة الأمير فهد بن سلمان الخيرية للعناية بمرضى الفشل الكلوي، وهو الرئيس الفخري للرابطة الاقتصادية السعودية.

أشهر أقوال عبد العزيز بن سلمان

حياة عبد العزيز بن سلمان الشخصية

متزوج من سارة بنت خالد بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود وله منها بنت وولدين، وهم سلطانة وسلمان وخالد.

حقائق سريعة عن عبد العزيز بن سلمان

الأمير عبد العزيز أول وزير للطاقة من العائلة المالكة السعودية.
يعتبر الأمير عبد العزيز أحد الشخصيات الأساسية في المملكة وقد أصبح مقرباً من عامة الناس بسبب تعامله المباشر مع المورد الرئيسي لدخل المملكة.
للأمير عبد العزيز دور أساسي في إقامة المركز السعودي لكفاءة الطاقة.
ترأس الأمير عبد العزيز اللجنة المكونة من وكلاء وزارات البترول والطاقة في منظمة الأوبك التي أقرت استراتيجية هذه المنظمة على المدى الطويل وذلك عام 2005.

فيديوهات ووثائقيات عن عبد العزيز بن سلمان

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/14