من هو خالد عبد الله الملحم - Khaled Abdullah Al-Melhem

خالد عبد الله الملحم

  • الاسم الكامل

    خالد بن عبد الله بن عبد العزيز الملحم

  • الاسم باللغة الانجليزية

    Khalid bin Abdullah Abdul Aziz Al-Melhem

  • الوظائف

    رجل أعمال , مهندس كهربائي

  • تاريخ الميلاد

    1 مارس 1957

  • الجنسية

    سعودية

  • مكان الولادة

    المملكة العربية السعودية , الأحساء

  • البرج

    الحوت

خالد عبد الله الملحم

ما لا تعرفه عن خالد عبد الله الملحم

خالد عبد الله الملحم هو مهندسٌ كهربائي سعوديّ، تقلّد العديد من المناصب الإدارية الهامّة في القطّاع الاقتصادي الحكومي والخاصّ مما أبعدهُ قليلًا عن العملِ الهندسيّ.

السيرة الذاتية لـ خالد عبد الله الملحم

خالد عبد الله الملحم هو مهندسٌ كهربائيّ ورجلُ أعمالٍ من المملكة العربية السعودية، بدأ حياته المهنية في منتصفِ العشرينيات من عمره بكل عزيمة واجتهاد حتّى أصبح من الشخصيات الإداريّة الشهيرة في المملكة والعالم العربي عمومًا.

شغلَ العديد من المناصب القيادية والإدارية الهامّة في المملكة العربية السعودية، فكان نائبًا لرئيس مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني ومديرًا تنفيذيًا للمشاريع الاستثمارية فيه ومديرًا عامًّا للخطوط الجوية العربية السعودية.

بدايات خالد عبد الله الملحم

وُلِد خالد بن عبد الله بن عبد العزيز الملحم في 1 مارس عام 1957، في محافظة الأحساء في المملكة العربية السعودية.

ترعرعَ وتلقّى علومه الابتدائية والمتوسّطة والثانوية في المملكة لينتقل بعد إنهائه للمرحلة الثانوية وتحديدًا في عام 1975 إلى الولايات المتحدة الأمريكية ويستقرّ في ولاية إنديانا (Indiana) ويَلتحِق بجامعة إيفانسفيل (University of Evansville)، ليتخرّج منها في عام 1980 مع شهادتي بكالوريوس الأولى في الهندسة الكهربائية والثانية في الإدارة الهندسية.

حياة خالد عبد الله الملحم الشخصية

لا يتطرّق المهندس خالد عبد الله الملحم إلى حياته الشخصية بشكل مُباشَر ومُفصّل في حواراته ومقابلاته الإعلامية، إلا أنّ المعروف حول حياته الشخصية بأنّه متزوّج وله أربعة أبناء.

حقائق عن خالد عبد الله الملحم

مع نهايات عام 2017 أُوقِفَ المهندس خالد عبد الله الملحم مع عدد كبير من كبار رجال الأعمال والمسؤولين في المملكة من قِبل السُلطات المختصة في المملكة العربية السعودية، على ضوء ما وصفه بعض المسؤولين بأنّه حملة للقضاء على الفساد، وفي منتصف يناير 2018 أُطلِقَ سراحه دون أي تصريح لشروط إخلاء السبيل أو توضيح للتهم التي وُجِهت له.
عاش خالد عبد الله الملحم طفولته في مدينة الخُبر، بعد أن انتقلَ إليها مع عائلته بسبب عمل والدِه في شركة أرامكو، وكان ذلك مع نهايات عامه الثاني من المرحلة الابتدائية الدراسية.
أكملَ المهندس خالد عبد الله الملحم دراسته الجامعية في الولايات المتحدة الأمريكية عن طريق بعثة حكومية.
عندما كان طالبًا في المرحلة المتوسطة والثانوية، كان يعمل في الإجازات الصيفية بقصد الاعتماد على نفسه، فعملَ في مطبعة وفي أحد مصارِف وبنوك الخُبر، كما صرّح بأنه كان يعمل في شركة أرامكو كعامل تسليك للهاتف وتابع بهذا العمل أيضًا في إجازاته الجامعية عندما كان يعود من الولايات المتحدة الأمريكية.
بسبب عمله في القطاعات المصرفية والمؤسسات الاقتصادية فإنّ خالد الملحم أصبحَ يرى نفسهُ بعيدًا عن الهندسة.

أشهر أقوال خالد عبد الله الملحم

الشهادة بقدر ما هي وسيلة وميزة لحاملها فهي في أحيان كثيرة تكون مكبلة للطموح بشكل كبير جداً.

خالد عبد الله الملحم

الحافز المادي والمعنوي مهم جداً في حياة الإنسان.

خالد عبد الله الملحم

تحفيز الموظف المتميز ومحاسبة المقصِّر ستقدم لك منظومة عمل متميزة تؤمن بالتطور والإبداع.

خالد عبد الله الملحم

الانضباط والرقابة مطلوبة بشكل رئيس لنجاح أي قطاع سواء كان ذلك في الجانب الحكومي أو الخاص.

خالد عبد الله الملحم

إنجازات خالد عبد الله الملحم

في عام 1981 عاد خالد عبد الله الملحم إلى المملكة العربية السعودية، وفي سبتمبر العام ذاته بدأ يعمل كمهندس في قاعدة الملك عبد العزيز في القوات الجويّة الملكية السعودية، وكمسؤول صيانة وتشغيل في قاعدة الملك عبد العزيز ومطار الظهران الدولي، وقد استمرّ في هذا العمل حتى فبراير 1983.

في عام 1983 أصبحَ مديرًا لفريق العمل في صندوق التنمية الصناعية السعودي (Saudi Industrial Development Fund) حتّى نهايات عام 1988، وبشكل عام فإن صندوق التنمية الصناعية السعودي هو جهة أو مؤسّسة حكومية ارتبطت بوزارتي المالية والتجارة والاستثمار.

في يناير 1989 انتقلَ للعمل في البنك السعودي البريطاني (Saudi British Bank) أو كما يُعرَف اختصارًا ببنك ساب (SABB)، وقد شغلَ فيه العديد من المناصب الإدارية الهامّة فكان مُديرًا للحسابات، ومن ثمّ كبير مسؤولي قطّاع الفروع، ومديرًا عامًّا للمنطقة، وفي النهاية أصبحَ عضوًا في مجلس الإدارة والمدير الإداري التنفيذي للاستثمار، وقد شغلَ الملحم هذه المناصب بالتتالي حتّى مايو 1997.

في الفترة الزمنية الممتدة من مايو 1997 حتى عام 1998، شغلَ خالد عبد الله الملحم منصب الرئيس التنفيذي لشركة المراعي السعودية، وهي من أكبر شركات الألبان والأجبان والمواد الغذائية في المملكة العربية السعودية والعالم العربي.

وفي عام 1998 أصبحَ المهندس خالد الملحم رئيسًا تنفيذيًا لشركة الاتصالات السعودية، واستمرَّ في هذا المنصب حتّى عام 2006.

في عام 2006 عُيّنَ الملحم مديرًا عامًا للخطوط الجوية العربية السعودية حتّى عام 2014، كما كان في الفترة الممتدة من عام 2006 إلى عام 2010 عضوًا في مجلس إدارة شركة عسير التجارية والصناعية والسياحية.

من عام 2017 حتّى عام 2020 شغلَ الملحم مناصب إدارية عديدة، فكان عضوًا في مجلس الإدارة لكل من شركة إعمار المدينة الاقتصادية وشركة الإسمنت الأبيض السعودي والشركة المتحدة للإلكترونيات ومدينة المعرفة الاقتصادية وميناء الملك عبد الله وشركة (HSBC) في الشرق الأوسط، كما شغلَ منصب نائب رئيس مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني (SABB).

فيديوهات ووثائقيات عن خالد عبد الله الملحم

مقابلة 1
مقابلة 2

آخر تحديث:

بينها جمجمة لزعيم عربي… وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

بينها جمجمة لزعيم عربي... وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!
داليا عبد الكريم
داليا عبد الكريم

2 د

قررت دار دور وفاندركيندير للمزادات العلنية ومقرها العاصمة البلجيكية بروكسل، إيقاف عمليات بيع ثلاث جماجم بشرية تعود لأفارقة، بعد الكثير من الانتقادات التي واجهتها بعد إعلانها عن مزاد بيع الرفات البشرية.

وبحسب صحيفة تايمز البريطانية، فإن الدار البلجيكية، عرضت الجماجم الثلاث وإحداها تعود لزعيم عربي، تم تزيينها بالجواهر والأحجار الكريمة، وتعود لحقبة الاستعمار البلجيكي للكونغو، وكان من المقرر أن يبدأ السعر بين 750 وحتى ألف يورو.

وذكرت دار المزادات البلجيكية في بيان لها، أنها لا تدعم ولا بأي شكل من الأشكال، إذلال ومعاناة البشر خلال فترة الاستعمار، وأضافت مقدمة اعتذارها من كل شخص شعر بالسوء أو الأذى جراء ما حدث، وقامت بسحب الجماجم الثلاث من المزاد.

يأتي هذا، بعد تقديم منظمة ذاكرة الاستعمار ومكافحة التمييز غير الربحية، شكوى إلى السلطات في بلجيكيا، لإيقاف المزاد المعلن عنه.

منسقة المنظمة، جينيفيف كانيندا، قالت في تصريحات صحيفة لوسائل إعلام محلية، إن المزاد المعلن عنه، يجعلك تدرك بأن أولئك الضحايا تم قتلهم مرتين، الأولى حين ماتوا أول مرة والثاني من خلال المزاد، مضيفة أن العنف الاستعمار هو ذاته يعيد نفسه بشكل مستمر.

والجماجم الثلاث تعود للقرن الثامن العشر، جين استعمرت بلجيكا، إفريقيا، ما تسبب بموت أكثر من 10 ملايين شخص بسبب المجازر والفقر والأمراض.

ذو صلة

إحدى تلك الجماجم، تعود للزعيم العربي موين موهار، قتل على يد جندي بلجيكي عام 1893، وتدعى "جوهرة الحاجة الأمامية"، لوجود حجرين كريمين ملتصقين بها.

بينما تعود الجمجمة الثانية لشخص مجهول، وصف بأنه آكل لحوم البشر، والأخيرة أحضرها طبيب بلجيكي، بعد انتزاعها من شجرة الموت والتي يبدو أن صاحبها لقي حتفه نتيجة طقوس دينية وثنية كانت سائدة في إفريقيا.

وبحسب المعلومات فإن تلك الجماجم من المفترض أن تعاد للكونغو، بناء على توصية من لجنة برلمانية تسمح بإعادة الرفات البشرية الموجودة في كل المتاحف والهيئات الرسمية البلجيكية.

وقالت الباحثة ناديا نسايي، إنه ينبغي على السلطات البلجيكية، إصدار تشريع جديد يجرم كل أفعال محاولة بيع رفات بشرية.

وأضافت واضعة كتاب "ابنة إنهاء الاستعمار"، إن بيع الرفات البشرية شيء غير مقبول إطلاقاً، ويجب على بروكسل إعادة الرفاة البشرية إلى أصحابها الحقيقيين، بعد أن سرقوها واعتبروها غنائم حرب.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة