من هو خالد عبد الله الملحم - Khaled Abdullah Al-Melhem؟

خالد عبد الله الملحم
الاسم الكامل
خالد بن عبد الله بن عبد العزيز الملحم
الوظائف
،
تاريخ الميلاد
1957-03-01 (العمر 64 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الأحساء
درس في
جامعة إيفانسفيل
البرج
الحوت

خالد عبد الله الملحم هو مهندسٌ كهربائي سعوديّ، تقلّد العديد من المناصب الإدارية الهامّة في القطّاع الاقتصادي الحكومي والخاصّ مما أبعدهُ قليلًا عن العملِ الهندسيّ.

نبذة عن خالد عبد الله الملحم

خالد عبد الله الملحم هو مهندسٌ كهربائيّ ورجلُ أعمالٍ من المملكة العربية السعودية، بدأ حياته المهنية في منتصفِ العشرينيات من عمره بكل عزيمة واجتهاد حتّى أصبح من الشخصيات الإداريّة الشهيرة في المملكة والعالم العربي عمومًا.

شغلَ العديد من المناصب القيادية والإدارية الهامّة في المملكة العربية السعودية، فكان نائبًا لرئيس مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني ومديرًا تنفيذيًا للمشاريع الاستثمارية فيه ومديرًا عامًّا للخطوط الجوية العربية السعودية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات خالد عبد الله الملحم

وُلِد خالد بن عبد الله بن عبد العزيز الملحم في 1 مارس عام 1957، في محافظة الأحساء في المملكة العربية السعودية.

ترعرعَ وتلقّى علومه الابتدائية والمتوسّطة والثانوية في المملكة لينتقل بعد إنهائه للمرحلة الثانوية وتحديدًا في عام 1975 إلى الولايات المتحدة الأمريكية ويستقرّ في ولاية إنديانا (Indiana) ويَلتحِق بجامعة إيفانسفيل (University of Evansville)، ليتخرّج منها في عام 1980 مع شهادتي بكالوريوس الأولى في الهندسة الكهربائية والثانية في الإدارة الهندسية.

إنجازات خالد عبد الله الملحم

في عام 1981 عاد خالد عبد الله الملحم إلى المملكة العربية السعودية، وفي سبتمبر العام ذاته بدأ يعمل كمهندس في قاعدة الملك عبد العزيز في القوات الجويّة الملكية السعودية، وكمسؤول صيانة وتشغيل في قاعدة الملك عبد العزيز ومطار الظهران الدولي، وقد استمرّ في هذا العمل حتى فبراير 1983.

في عام 1983 أصبحَ مديرًا لفريق العمل في صندوق التنمية الصناعية السعودي (Saudi Industrial Development Fund) حتّى نهايات عام 1988، وبشكل عام فإن صندوق التنمية الصناعية السعودي هو جهة أو مؤسّسة حكومية ارتبطت بوزارتي المالية والتجارة والاستثمار.

في يناير 1989 انتقلَ للعمل في البنك السعودي البريطاني (Saudi British Bank) أو كما يُعرَف اختصارًا ببنك ساب (SABB)، وقد شغلَ فيه العديد من المناصب الإدارية الهامّة فكان مُديرًا للحسابات، ومن ثمّ كبير مسؤولي قطّاع الفروع، ومديرًا عامًّا للمنطقة، وفي النهاية أصبحَ عضوًا في مجلس الإدارة والمدير الإداري التنفيذي للاستثمار، وقد شغلَ الملحم هذه المناصب بالتتالي حتّى مايو 1997.

في الفترة الزمنية الممتدة من مايو 1997 حتى عام 1998، شغلَ خالد عبد الله الملحم منصب الرئيس التنفيذي لشركة المراعي السعودية، وهي من أكبر شركات الألبان والأجبان والمواد الغذائية في المملكة العربية السعودية والعالم العربي.

وفي عام 1998 أصبحَ المهندس خالد الملحم رئيسًا تنفيذيًا لشركة الاتصالات السعودية، واستمرَّ في هذا المنصب حتّى عام 2006.

في عام 2006 عُيّنَ الملحم مديرًا عامًا للخطوط الجوية العربية السعودية حتّى عام 2014، كما كان في الفترة الممتدة من عام 2006 إلى عام 2010 عضوًا في مجلس إدارة شركة عسير التجارية والصناعية والسياحية.

من عام 2017 حتّى عام 2020 شغلَ الملحم مناصب إدارية عديدة، فكان عضوًا في مجلس الإدارة لكل من شركة إعمار المدينة الاقتصادية وشركة الإسمنت الأبيض السعودي والشركة المتحدة للإلكترونيات ومدينة المعرفة الاقتصادية وميناء الملك عبد الله وشركة (HSBC) في الشرق الأوسط، كما شغلَ منصب نائب رئيس مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني (SABB).

أشهر أقوال خالد عبد الله الملحم

حياة خالد عبد الله الملحم الشخصية

لا يتطرّق المهندس خالد عبد الله الملحم إلى حياته الشخصية بشكل مُباشَر ومُفصّل في حواراته ومقابلاته الإعلامية، إلا أنّ المعروف حول حياته الشخصية بأنّه متزوّج وله أربعة أبناء.

حقائق سريعة عن خالد عبد الله الملحم

مع نهايات عام 2017 أُوقِفَ المهندس خالد عبد الله الملحم مع عدد كبير من كبار رجال الأعمال والمسؤولين في المملكة من قِبل السُلطات المختصة في المملكة العربية السعودية، على ضوء ما وصفه بعض المسؤولين بأنّه حملة للقضاء على الفساد، وفي منتصف يناير 2018 أُطلِقَ سراحه دون أي تصريح لشروط إخلاء السبيل أو توضيح للتهم التي وُجِهت له.
عاش خالد عبد الله الملحم طفولته في مدينة الخُبر، بعد أن انتقلَ إليها مع عائلته بسبب عمل والدِه في شركة أرامكو، وكان ذلك مع نهايات عامه الثاني من المرحلة الابتدائية الدراسية.
أكملَ المهندس خالد عبد الله الملحم دراسته الجامعية في الولايات المتحدة الأمريكية عن طريق بعثة حكومية.
عندما كان طالبًا في المرحلة المتوسطة والثانوية، كان يعمل في الإجازات الصيفية بقصد الاعتماد على نفسه، فعملَ في مطبعة وفي أحد مصارِف وبنوك الخُبر، كما صرّح بأنه كان يعمل في شركة أرامكو كعامل تسليك للهاتف وتابع بهذا العمل أيضًا في إجازاته الجامعية عندما كان يعود من الولايات المتحدة الأمريكية.
بسبب عمله في القطاعات المصرفية والمؤسسات الاقتصادية فإنّ خالد الملحم أصبحَ يرى نفسهُ بعيدًا عن الهندسة.

فيديوهات ووثائقيات عن خالد عبد الله الملحم

المصادر

info آخر تحديث: 2021/02/28