من هو عادل فقيه - Adel Faqih

عادل فقيه

  • الاسم الكامل

    عادل بن محمد فقيه

  • الاسم باللغة الانجليزية

    Adel bin Mohammed Faqih

  • الوظائف

    سياسي , مهندس

  • تاريخ الميلاد

    1 يوليو 1958

  • الجنسية

    سعودية

  • مكان الولادة

    المملكة العربية السعودية , مكة المكرمة

  • البرج

    السرطان

  • الحسابات الاجتماعية

عادل فقيه

ما لا تعرفه عن عادل فقيه

عادل فقيه سياسي ومهندس سعودي، شغل العديد من المناصب في المملكة العربية السعودية ، منها أمينا لمحافظة جدة، ووزيرا للتخطيط من عام 2015 ال عام 2017حتى تم توقيفه على أثر حادثة السيول في جدة بتهم فساد، كما اتهم بتأسيس تنظيم الحجاز الانفصالي .

السيرة الذاتية لـ عادل فقيه

عادل فقيه مهندس ورجل أعمال سعودي، شغل العديد من المناصب في المملكة العربية السعودية حتى تم تكليفه بوزارة الاقتصاد والتخطيط عام 2015، ليقوم بعهدها محمد بن سلمان بإعفائه من مهامه عام 2017، قبل أن يأمر بتوقيفه بتهم فساد على خلفية حادثة السيول في جدة، حيثأودت سيول جدةبحياة أكثر من 100 شخص، وإصابة مئات آخرين، فضلاً عن قطع التيار الكهربائي عن المدينة، وهو ما استدعى نزول قوات الجيش والحرس الوطني لنجدة المنكوبين، في أكبر عملية إنقاذ تشهدها المملكة في تاريخها الحديث.

وقد تم توقيفه مع مجموعة من الشخصيات السعودية منها الأمير وليد بن طلال في فندقالريتز كارلتونفي حملة غير مسبوقة لمكافحة الفساد ليتم نقله بعدها الي قصر الناصرية ومنه الى احدى الفلل التي يملكها، ليقيم فيها برفقة عائلته حيث أنه لا يزال  تحت الاقامة الجبرية واسور التتبع في قدمه . تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن عادل فقيه.

بدايات عادل فقيه

ولد عادل فقيه في 1 يوليو 1958في مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، والده رجل الأعمال والشاعر السعودي الراحل محمد بن عبد القادر فقيه، درس الهندسة الصناعية في جامعة الملك عبد العزيز في جدة،

شارك فقيه في العديد من الأمانات والمجالس في مختلف المناطق السعودية منها عضو مجلس محافظة جدة، ورئيس لجنة الخدمات والتطوير بمجلس محافظة جدة، ورئيس وحدة تنمية وتطوير الخدمات والمرافق بمجلس منطقة مكة المكرمة، وعضو المجلس البلدي لمحافظة جدة، وعضو الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة، وعضو لجنة الحج.

وشغل فقيه أيضا رئيس مجلس إدارة شركة "صافولا"، ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة، ورئيس مجلس إدارة بنك الجزيرة ، وعضو مجلس إدارة الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل، وعضوا في الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية.

حياة عادل فقيه الشخصية

عادل فقيه متزوج من مها فتيحي ولديه أولاد

حقائق عن عادل فقيه

أقام حفل عقد قران ابنته أمل في فندق هيلتون جدة، بحضور العديد من الشخصيات السعودية.

إنجازات عادل فقيه

انجازاته:

شغل عادل فقيه الكثير من المناصب في المملكة العربية السعودية، منها منصب وزير الاقتصاد والتخطيط من 29 أبريل 2015 حتى 4 نوفمبر 2017،

كما شغل قبلها منصب وزير العمل من 18 أغسطس 2010 ، ولا يمكن لأي منصف أن يتجاهل ما حققته وزارة العمل في عهد فقيه من إنجازات، سواء على مستوى أعمال "التوطين" أو على مستوى الخدمات التي أصبحت تقدم لقطاع الأعمال سواء التقنية أو اللوجستية،

وما أحدثته برامج "نطاقات" و"طاقات" من غربلة شاملة صححت مسار كثير من شركات القطاع الخاص لتحقيق فائدة التجار واستفادة المواطن في آن واحد.

كما كلف فقيه وزيرا للصحة بشكل مؤقت في 21 أبريل 2014 وتم انهاء تكليفه بتعيين الدكتور محمد بن علي آل هيازع في 8 ديسمبر 2014.

كما كان أمينا لمحافظة جدة منذ 7 مارس 2005 حتى 18 أغسطس 2010، وقد شهدت هذه الفترة اقامة مشاريع انسانية في جدة، كلفت الدولة مبالغ طائلة بهدف الحد من أضرار السيول ، وحماية الأرواح والحفاظ على الممتلكات العامة.

ولكن بتاريخ 26 يناير 2011 حدثت كارثة السيول المروعة التي تعتبر أبشع كارثة في تاريخ المملكة الحديث، وقد تم توقيف عادل الفقيه للتحقيق معه على خلفية هذه الكارثة.

بيانات أخرى عن عادل فقيه

  • الشريك / الزوج: مها فتيحي
  • الأب والأم: محمد بن عبد فقيه
  • الثروة: 470 مليون دولار

فيديوهات ووثائقيات عن عادل فقيه

مقابلة 1

آخر تحديث: