من هو فهد بن عبد العزيز آل سعود - Fahd bin Abdulaziz Al Saud؟

فهد بن عبد العزيز آل سعود
الاسم الكامل
فهد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود
الوظائف
سياسي ، ملك
تاريخ الميلاد
1921-03-16 (العمر 84 عامًا)
تاريخ الوفاة
2005-08-01
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
درس في
مدرسة الأمراء بالرياض
البرج
الحوت

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، شخصيةٌ سعودية بارزة وهو واحدٌ من ملوك المملكة العربية السعودية البارزين.

نبذة عن فهد بن عبد العزيز آل سعود

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود شخصيةٌ سعوديةٌ سياسيةٌ بارزة يُعد خامس ملوك المملكة العربية السعودية، وأول من اتخذ لقب خادم الحرمين الشريفين رسمياً بإعلانه ذلك في المدينة المنورة.

تولى الملك فهد مقاليد الحكم بعد وفاة أخيه الملك خالد بن عبد العزيز في عام 1982،و شهدت فترة حكمه العديد من الأحداث البارزة على المستوى العربي والعالمي، من أبرزها احتلال العراق للكويت وتهديد العراق بغزو الأراضي السعودية بالإضافة إلى الحرب العراقية الإيرانية وما رافقها من أحداث تأثرت بها المملكة.

أما على الصعيد العالمي فقد شهدت فترة حكمه أحداث أيلول في الولايات المتحدة وغزو الأخيرة للعراق وأفغانستان وانخفاض أسعار النفط لسنواتٍ طويلةٍ الذي أثر بدوره على ميزانية المملكة.

بقي الملك فهد في الحكم حتى عام 2005، إلا أن ولي العهد عبد الله بن عبد العزيز هو من أدار معظم شؤون البلاد بعد عام 1997 نتيجة إصابة الملك فهد بأزمة قلبية عام 1995. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن فهد بن عبد العزيز آل سعود.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات فهد بن عبد العزيز آل سعود

ولد الملك فهد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في 16 مارس عام 1921بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية لوالديه الملك عبد العزيز الذكور و الأميرة حصة بنت أحمد السديري وهو التاسع بين إخوته الذكور.

نشأ الملك فهد في كنف والده الملك عبد العزيز والتحق بمدرسة الأمراء في العاصمة الرياض، والتحق بعدها في معهد العاصمة النموذجي الذي أسسه والده الملك عبد العزيز, وفي العقد الرابع من عمره بدأ بدراسة اللغة الانجليزية.

إنجازات فهد بن عبد العزيز آل سعود

بدأ الملك عبد العزيز بتدريب ابنه الملك فهد على الأعمال السياسية والإدارية وذلك من خلال إشراكهِ في وفود المملكة الرسمية إلى خارج البلاد ومنها اجتماع إنشاء هيئة الأمم المتحدة بمدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1945.

في عام 1954، عُين الملك فهد وزيرًا للمعارف ليكون بذلك أول وزيرٍ لها، حيث ساهم في تطوير التعليم وأساليبه وخطى التعليم في عهدهِ خطواتٍ جيدةٍ.

وفي عام 1962، عُين وزيرًا للداخلية حيث ساهم في تعزيز الأمن الداخلي في البلاد وأنشأ عددًا من المعاهد التخصصية لتخريج الكوادر الوطنية المؤهلة في شؤون الأمن المختلفة، كما طور كلية الأمن الداخلي التي تُعرف اليوم باسم كلية الملك فهد الأمنية.

في عام 1967، عُين الملك فهد نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء إلى جانب كونه وزيرًا للداخلية بعد تولي الملك فيصل الحكم.

في عام 1975، أصبح الملك فهد وليًا للعهد و نائبًا أولاً لرئيس مجلس الوزراء إضافةً إلى العديد من المسؤوليات منها رئاسة المجلس الأعلى للجامعات والهيئة الملكية للجبيل وينبع والمجلس الأعلى لسياسة التعليم والمجلس الأعلى لرئاسة الشباب والهيئة العليا لشؤون الحج والهيئة الملكية لتطوير المدينة المنوّرة وذلك بعد تولي الملك خالد بن عبد العزيز سدة الحكم .

وفي 13 يونيوعام 1982، تولى الملك فهد بن عبد العزيز حكم البلاد بعد وفاة أخيه الملك خالد بن عبد العزيز.

في 30 أكتوبر عام 1984، افتتح الملك فهد مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة، الذي يُعد أكبر مطبعة في العالم لطباعة المصحف.

وفي عام 1992، وضع الملك فهد النظام الأساسي للحكم، ويتضمن طريقة الحكم في المملكة العربية السعودية بشكلٍ سلس بشكلٍ مشابهٍ للدستور في الدول الأخرى، وفي العام التالي، أنشأ وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد وهي الوزارة المسؤولة عن جميع الشؤون الإسلامية بالمملكة العربية السعودية.

في عام 1999، أنشأ الملك فهد وزارة الخدمة المدنية وهي الوزارة المسؤولة عن الإشراف على شؤون الخدمة المدنية في الوزارات والمصالح الحكومية العامة في المملكة.

افتتح الملك فهد عدد من المطارات الهامة في مناطق السعودية منها مطار الملك خالد الدولي في الرياض ومطار الملك فهد الدولي في الدمام، كما اهتم بالحرمين الشريفين وعمل على توسعة المعالم الخاصة بهما.

عمل الملك فهد على تطوير البلاد في العديد من المجالات منها الرعاية الصحية والاجتماعية والصناعية والتجارية والزراعية والأمن الغذائي، حيث أقام المراكز الصحية والمستشفيات ودور الرعاية للعجزة والأيتام وإقامة المصانع وإقامة السدود وحفر الآبار واستصلاح الأراضي وغيرها.

أشهر أقوال فهد بن عبد العزيز آل سعود

حياة فهد بن عبد العزيز آل سعود الشخصية

كان للملك فيصل عدة زيجات يبلغ عددها أربعة عشر، أنجب من خلالها عشر بنين وبنات.

وفاة فهد بن عبد العزيز آل سعود

في 27 من شهر مايو عام 2005، أُدخل الملك فهد لمستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض لإجراء بعض الفحوصات الطبية وفي الأول من شهر أغسطس عام 2005 توفي الملك فهد في نفس المستشفى.

حقائق سريعة عن فهد بن عبد العزيز آل سعود

  • يُعتبر الملك فهد أول من لُقب بلقب خادم الحرمين الشريفين بدلًا من صاحب الجلالة، حيث أصبح هذا اللقب مُقترنًا بمن يحكم المملكة وهو لقب ديني وسياسي في وقتٍ واحدٍ.
  • يعود للملك فهد الفضل في جمع الأطراف اللبنانية المتحاربة في مدينة الطائف وتوقيع اتفاقية الطائف عام 1982، التي مهدت الطريق لإنهاء الحرب الأهلية اللبنانية
  • يملك الملك فهد قصرًا في مدينة مربلة، وهي مدينة ساحلية تقع في مقاطعة مالقة الاسبانية.

فيديوهات ووثائقيات عن فهد بن عبد العزيز آل سعود

المصادر

info آخر تحديث: 2019/11/18